الجبل المقدس 1973


The Holy Mountain 1973

اللص يكفر عن ذنوبه و يحضن تمثال المسيح

  • سيناريو و إخراج: اليخاندرو جودورسكي
  • فكرة الفيلم و السيناريو مبنيتان على: (انشت اوف مونت كارميل Ascent of Mount Carmel) من تأليف القديس جون الصليب St. John of the Cross, و (مونت انالوغMount Analogue ) من تأليف رينيه داومال Rene Daumal
  • بطولة:/اليخاندرو جودورسكي… الخيميائي, هوراسيو ساليناس…اللص (هيئته مشابه لسيد المسيح), رامونا ساوندرز… الأمرأة ذات الجسد المكتوب فيه الرموز الدينية, آنا دي سايد… العاهرة, جوان فيرارا… فون,  فيليري جودورسكي…. سيل
  • تصوير سينمائي: رفائيل كوركيدي
  • موسيقى تصويرية:/ دون شيري و رونالد فرانغيباين و اليخاندرو جودورسكي
  • تحرير الفيلم:/ اليخاندرو جودورسكي و فيدريكو لاندروس
  • 112 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

اليخاندرو جودورسكي ليس فقط مخرجا سينمائيا, بل ايضا ممثل و فنان تصميمي و موسيقار و محرر سينمائي و رسام  رسوم الهزلية بالإضافة إلى كونه موسوعة دينية شاملة, فهو يهودي الاصل لكنه اعتنق الوثنية.

فيلم سريالي مبتكر (إل توبو 1971) قد حاز على اعجاب الجمهور المتذوق (سحر لب حركة الهبيز واليسار الامريكي حينها وشجع نجم فريق البيتلز على الاتصال باليخاندور وعرض عليه إنتاج افلام جديدة على وزن ال توبو). وجذب  انظار  بعض النقاد و المشاهير مثل  بيتر فوندا و دنيس هوبر و روجر وترز  , جون لينون و زوجته يوكو ون الذان روجا افكاره, و هذا بمثابة حافز قوي لجودورسكي ليطرح هذه مرة فيلم يحوي الكثير من التعبيرات الرمزية ذات المعان العميقة, فقام مدير فريق غنائي البيتلز ألن كلين بتغطية تكاليف انتاج فيلم (الجبل المقدس) بالإضافة إلى ترويجه. لاوين ميرخان

القزم على رأسه خوذة الجندي مبتور اليدين يركل التمثال المحطم.

اليخاندرو جودورسكي موسوعة دينية و رمزية, عندما تشاهد افلام (اليخاندرو جودورسكي) يجب ان يكون بين يديك موسعة للاساطير وايضاً موسعة خاصة بالرمز في الاديان والاساطير, اليخاندرو جودورسكي هو خلاصة امريكا لاتينية, تلك القارة التي صدمت بالاستعمار الاسباني ومسح تاريخها ببمحاة, ولكن سكان تلك الاراضي مثل مطحنة عملاقة, تدخل لها الحبوب فتخرج طحيناً يصلح خبزاً, امريكا لاتنية سحقت كل الافكار التي دخلت لها ومزجتها بافكارها, المسيحية مزجت مع سحر الفودو وايضاً اساطير الالهة الازتكيه والمايا, تلك الكتلة الانسانية الرائعة مزجت العهد الجديد مع افكار ماركس وخلقت لاهوت التحرير. امريكا لاتنية مثل الدائرة الكونية لها القدرة على ابتلاع كل الاشكال الاخرى.

فيلم (جبل مقدس) ذو رؤية عميقة يركز على جماليات القبح لغرض توضيح بعض الرموز القديمة استخدمتها الحضارات القديمة (معظمها دينية و ماسونية), بالإضافة إلى سعي وراء كشف زيف الحقيقة في العالم.

استخدم الرمز عند (اليخاندرو جودورسكي) وسيلة من اجل ضغط كم هائل من التاريخ ,برمز واحد ممكن ان تختزل تاريخ طويل جداً, الرمزيه عند (اليخاندرو جودورسكي) اداة جبارة من اجل اختزل وكبس كم هائل من الافكار والكلمات في مشاهد محكمة الصنع ودقيقة جداً , هنا دخل الرمز مع الصورة في علاقة تبادلية مثل علاقة تغذية ارتجاعية, الرمز في خدمة الصورة والصورة في خدمة الرمز . الرمز في اكثر اشكاله هو صورة , اذن الصورة هي شكل النهائي للرمز, والصورة تتراكب مع صورة اخرى لخلق اسطورة الرمز… هذه هي لعبة (اليخاندرو جودورسكي). لص يصلب , يبعث من جديد. يدخل في احتفال يجرى في الشارع. الاحتفال مصمم بشكل رائع ضفادع (رمز الكفر والكفار في الرمزية المسيحية).

الكلاب المسلوخة المصلوبة يحملها الجنود المشاة

وعظيات (هنا هو رمز السكان الاصليين وفكرتهم عن الغزاة فهم متلونون وجشعون). تجري حرب بين الضفادع والعظيات. وارض المعركة هو هرم من صنع الازتيك, رمز وصورة ومن ثم مشهد يحوي كم هائل من الرموز  والصور, لتخلق لك فضاءات شاسعة عجائبية وغرابئية خلابة, تاخذك المشاهد الى عالم عجيب وغريب مليء بالرموز والتاريخ والالم والفضائع مع لمحة امل صغيرة.

من الممكن الملاحظة لقطات مشاهد افلام اليخاندرو جودورسكي اقرب إلى لوحات فنية سريالية و رموز دلالية, و كأنه يرسمها بيده… و هذه اللقطات الفنية تترك انطباع مذهل على ذاكرة المتلقي و حتى و إن لم يفهم مغزى اللقطات التصويرية. هناك الكثير من مشاهد تعلقت في ذهني:

1 ) مشهد القزم الغاضب على رأسه خوذة الجندي مبتور اليدين يركل التمثال المحطم.

2 ) احدى عشر عاهرة ذوات بدلة سوداء شبه عارية بصحبة قرد شمبانزي و طفلة ترتدي نفس زي العاهرات راكعات أمام محراب برج الكنيسة ينظرن إلى تمثال اليسوع ثم يخرجن من المحراب يقفن أمام المبنى المذكور يعرضن انفسهن للرجال السابلة, ثم يأتي رجل عجوز يختار من بينهن الطفلة و يقبل يدها بجنون ثم يقلع عينه اليسرى و يعطيه لها (للطفلة). بقلم لاوين ميرخان

احدى عشر عاهرة أمام برج محراب الكنيسة…

3 ) الكلاب المسلوخة المصلوبة يحملها الجنود المشاة في شوارع المدينة بينما يركع لها أمامها أناس الطبقة البرجوازية.

4 ) جنود ذوو اقنعة الاوكسجين يرقصون التانغو مع عامة الناس, بينما اللص المعذب نفسيا يحمل تمثال اليسوع يمشي بجانبهم.

5 ) المهندس المعماري يكشف  اخطاء نموذج مصغر لمبنى من تصميم مهندس معماري آخر عبارة ناطحة سحاب داخله مقابر في كل قطاع و طابق (و يعني ذلك المبنى فاشل وظيفيا).

طالما ارددت مع نفسي بإن افلام اليخاندرو جودورسكي كشراب نبيذ معتق كلما تركته تزداد قيمته أكثر و يصبح مذاقه أطيب… لقد اعتبرت انا معظم افلامه قابلة للدراسة (افلام مرجعية) لأنها تأخذني إلى عوالم سريالية حقيقية تعبر عن الحقائق الواقعية الزائفة, و فضلا عن ذلك انا معجب بجراءة جودورسكي في طرح مثل هذه الافكار الحرجة, لاسيما اجيال و اجيال من الناس سيشاهدون افلامه.

رد واحد to “الجبل المقدس 1973”

  1. Hamza OuaDeh Says:

    بعد قرائتي لمراجعتك هذه يا أستاذ لاوين وجدت نفسي متشوقا لمشاهدته خاصة انني من ضمن المعجبين بالأفلام ذات النوع السريالي و لكن مع ذلك لا أدري صراحة لماذا لم أستطع إكمال فلم الجبل المقدس فقد أحسست بنوع من النفور و فقدت تركيزي كليا في معرفة قصة الفلم و ماذا يريد أن يوصل المخرج فيه.. فبعض اللقطات لم أستطع بتاتا إدراك مغزاها بل أني شعرت كأنها نوع من الخداع يقدمه المخرج من أجله إعطاء تلك اللقطات نوعا من الرهبة و العمق و القيمة.. مع ذلك هذا لا يعني أن الفلم ليست له دلالة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.