الأزرق المكتمل 1997


Perfect Blue 1997

تقييم الفيلم/ 

perfect-blue-1997-scene

  • سيناريو: ساديوكي موراي, إخراج: ساتوشي كون
  • أصوات (باليابانية):/ جونكو ايواو… ميما كيرغو, رومي… كوستاريكا ماتسوموتو
  • تصوير سينمائي: هيساو شيراي, تحرير الفيلم: هيروتوشي أوغاتا

مدة الفيلم : 79 دقيقة

تعليق نقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

” الأزرق المكتمل” يدفعك إلى الارتباك والخوف فلا شيء يدعو إلى التأكد بالحقائق حول المرض النفسي “الانفصام بالشخصية” سببها الجمهور المهووس في المغنية الشعبية “ميمي”.  ما بين الحيرة والتحقق فقدت ميمي الهوية فقد وجدت نفسها في ظل الأوهام منشطرة حينما استقالت عن كونها مغنية في العلن لتصبح ممثلة سينمائية. لا يمكن وصف حالات ميمي الشيزوفرنية بكلمات, إلا لا يمكن النسيان التعابير ذات الدلالات القوية في المشاهد التي تعبر عن مأساة بطلة الفيلم.

المخرج السينمائي الراحل “ساتوشي كون (1963 – 2010)” مبدع ذا خيال واسع الأفق, كان متخصص في تقديم أفلام الجرافيك (الانيميشن) ذات مواضيع السيكولوجية, لم اشاهد جميع افلامه سوى الازرق المتكمل 1997 وبابريكا 2006, إلا على اليقين ان أفلامه تحوي علامات فنية مميزة خاصة به حول ضياع شخصية بطل الفيلم بين الحلم واليقظة, الاضطرابات النفسية, و استخدام مشاهد لا تمت الواقعية بصلة (المشاهد السريالية), استخدام الانثى في الدور الرئيسي للفيلم. 

perfect-blue-1997

Perfect Blue (1997) poster

 الازرق المكتمل, لعل التسمية خاطئة, صحيح إن محور الفيلم هو التراجيديا  او شكل من اشكال فنية تعبيرية تدور حول ازمة الشخصية فلا حتى تصلح التسمية “الكآبة المكتملة” او “الحزن العميق”, لكن إذا ما اطلعت على تفاصيل الفيلم هو التقمص الكامل, المهووس قبيح المنظر من شدة الصدمة اضطر إلى احياء شخصية ميمي المغنية البريئة وليست الممثلة العاهرة, وكان ميمي اصبح دمية يتحكم بها, حيث يتبن انه قام بأنشاء صفحة الويب للتواصل مع المعجبين بصفتها المغنية. في الجهة الثانية بعدما اشتدت الفصام, ميمي لم تعد تشعر بالواقعية بل الاوهام مهيمن, فطيات الماضي كمغنية تطارد عقلها الباطن.

“الازرق المكتمل” فيلم تعبيري وذا قصة ناضجة اما مشاهده الجنونية فهي ما تلبث تبقى راسخة في الاذهان فهي دليل على ذكاء المخرج في تصميم المشاهد السينمائية الذي شكل تاثير على صناع السينما الأمريكيين, على سبيل المثال, |السينمائي المشهور “دارين ارنوفسكي”, الذي استخدم نفس الموضوع الرئيسي وبعض المشاهد المشابهة في فيلم بلاك سوان 2010. 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: