مريخي 2015


The Martian 2015

تقييم الفيلم/ 

The Martian

  • سيناريو: درو غودارد, مستوحى من رواية: ذا مارشن, من تأليف: اندي وير
  • إخراج: رايدلي سكوت,  تصوير سينمائي: داريوس فولسكي
  • بطولة: مات ديمون… مارك واتني , تحرير الفيلم: بيترو سكاليا

140 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

“المريخي” فيلم علمي شيق يجيب على تساؤلات المهتمين باحتمالية العيش على الكواكب الأخرى, خصوصا المريخ الأقرب الصورة إلى كوكب الارض بالحجم عدا اختلاف في الجاذبية والأجواء المناخية ما لم يتم صنع مستوطنات ومنشئات خاصة توفر بيئة مريحة, يسهل كلام ذلك إذا لم يقوم العلماء أصحاب مجالات عديدة في قيام تجارب تحتاج إلى دهر زمان لنجاح المهمة ناهيك عن احتياج من يدعم المشروع بسبب ضخامة التكلفة. 

“رايدلي سكوت” سينمائي بارع معروف منذ سحيق الزمان بافلامه: “إلين (كائن فضائي 1979)” و”بلايد رانر 1982″, نرى انه اصلا يملك نزوع نحو إنتاج أفلام الخيال العلمي, وألان نراه يميل إلى افلام اكثر واقعية في إنتاج الافلام العلمية بصورة شيقة بحيث يستطيع اي شخص في فهم الامور المعقدة بخصوص الكون.

انا اعرف جيدا “رايدلي سكوت” بأنه كان متأثر بشكل كبير بـ”ستانلي كوبريك” في استنباط الافكار, فلاحظت بانه في السنين الاخيرة بانه يخرج فيلما نفس فكرة فيلم من سبقه؟ إذا وجدنا مخرج معين يطرح فكرة جديدة فريدلي سكوت سيطرح فكرة نفسها عدا موضوع آخر, على سبيل المثال, دارين ارنوفسكي اطلق فيلم ديني عن نوح ثم رادلي اخرج فيلم عن موسى… كريستوفر نولان “انترسلر” خيال علمي عن رائد الفضاء الضائع في بحر الكون, فأخرج رادلي فيلم عن رائد الفضاء العالق على كوكب المريخ, لكن بواقعية اكثر من فيلم نولان.

في افلام وثائقية عن خطط مستقبلية وضعتها وكالات ناسا الفضائية للوضع المستعمرات الفضائية على كوكب المريخ, وهي ما زالت في طور بدائي بحيث تقوم بتجارب على كوكب الارض بصنع اجواء شبيهة بكوكب المريخ, على سبيل المثال زراعة تشكل معضلة كبرى لاسباب عديدة: انعدام المياه والتربة… وهنا ما يطرح الفيلم الموضوع, بعدما تخلى طاقم الرواد رفيقهم: مارك واتني (مات ديمون) معتقدين ميتا في العاصفة الهوجاء, ولا امل للرجوع إليه من قبل فرقة الانقاذ إلا بعد مرور سنين طويلة, من ناحية اخرى التواصل اللاسلكي غير متوفرة لذا لم يعلموا بانه على قيد الحياة على عبر صور الاقمار الصناعية… اثناء ذلك وحيدا على كوكب المريخ, مارك كونه عالم النبات شغل نفسه في امكانية زراعة البطاطس في ظل الظروف القاسية طالما المؤونة الاحتياطية على وشك النفاذ قريبا. من جهة اخرى على كوكب الارض, الوكالة الفضائية في حالة ريب شديد لبعث طاقم الرواد بسبب كلفة الرحلة و سبب أخلاقي عدم تركه وحيدا. 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: