بريك 2005


Brick 2005

تقييم الفيلم/ 

Brick 2005

  • سيناريو وإخراج – ريان جونسون
  • بطولة/ جوزيف جوردون ليفيت – بريندان فري, إيميلي دي رافين – إيميلي, لوكاس هاس – ذا بن
  • تصوير الفيلم: ستيف يدلن

109 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                     نلقي النظرة على فيلم “بريك ” من إخراج (ريان جونسون), فرسم الشخصيات وتصوير السرد مفعم بالحيوية والحركة على اسلوب الانمي (رسوم متحركة يابانية), السواد الاعظم يخيم على الفيلم يركز على دوافع الشخصيات في اللحظات الخطيرة, مسألة حياة او موت, يحوي عناصر رئيسية من افلام “نوار حداثة”, حتى لو هناك التوقع ما سوف يحصل في نهاية القصة إلا ما زال هناك مصدر انجذاب إلى مشاهدته كونه بصريا ممتع. 

مشهد في الفيلم الذي يشكل مفتاح اللغز حول نفق المجرى المائي على شكل حرف A, اكثر ما يتعلق في الذهن, هناك يجري الموعد المشؤوم,  بريندان (جوزيف جوردون ليفيت) التلميذ في الثانوية يجد جثة صديقته السابقة “ إيميلي” بعد فوات الآوان لمحاولة الانقاذ. في ايامها الاخيرة انفصلت عنه من قبلها بدون سبب يذكر عدا إن بريندان قد لاحظ التحول المفاجئ في سلوك ايميلي العدواني تجاهه. على الرغم محاولة تجنب اللقاء معه, ايميلي اخبرته هاتفيا (بنبرة مذعورة من وجود خطر وشيك) اسماء الشباب : بن و تاغ, مع ذكر مصطلح “بريك (قالب الهيروين المضغوط)”.

ليس لدى بريندان اية صلة مع اشخاص مشبوهين, كونه شخص نظيف السمعة, لم يمنعه في التحقيق وراء سر موت ايميلي من خلال استجواب عدد من اشخاص مشتبه بهم بمساعدة صديقه المقرب “برين” في تزويد بالمعلومات اللازمة و اخبره عن احد تلاميذ سقط في الغيبوبة تعاطى عينة من  هيروين القالب.

يحاول بريندان اكتشاف بخصوص علاقة بين عصابة “بن Pin” وحارسه الشخصي “تاغ ”  مع ايميلي او صلة وثيقة بينهما. مع إن هيئة بريندان تدل على انه مسالم إلا انه شجاع لا يستسلم بسهولة, يتضح ذلك في مواجهة تاغ المعروف ببطشه, في لحظة اخيرة اراد تاغ إن يقتل بريندانلكن بدلا من ذلك دعاه إلى مقر “بن “.

مع دخول شخصيات اخرى يزول الغموض تدريجيا: لورا التي تحاول مساعدة بريندان في اكثر من موقف بعد انضمام إلى العصابة, و شخصية اخرى يدعى دود الذي صاحب ايميلي في ايامها الاخيرة.

فيلم “بريك من الممتع مشاهدته لاسيما بإن المخرج “ريان جونسون” صاحب فيلم “لوبر” و بضعة حلقات “بريكنغ باد” لم يخفي مدى تأثره في ستايل الانمي لعكسه على افلامه لتصبح في قمة اثارة, والاهم من ذلك كله هناك ملامح واضحة في رسم الاحداث و ربط علاقة الشخصيات بصورة قابلة للاستيعاب.  

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: