Jodorowsky’s Dune 2013


جودورسكي دون 2013

Jodorowsky Dune giger

مصمم الغرافيك الراحل: “أتش. آر. غيغر” أمام لوحاته الفنية تصور مقر على شكل صاحب الامبراطور الفضائي

  • إخراج وإنتاج سينمائي: فرانك بافيج
  • تصوير سينمائي: ديفيد كافالو
  • بطولة/ أتش. آر. غيغر, اليخاندرو جودورسكي
  • تحرير الفيلم/ بول دوكرتي و اليكس ريكياردي

88 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                     (جودورسكي دون) فيلم وثائقي من إخراج “ فرانك بافيج ” يسلط الضوء على بداية تحضيرات إعداد مشروع سينمائي مقتبس من رواية ملحمة فضائية بعنوان (دون Dune) واسباب إلغائه من المفترض “جودورسكي” إخراجه منذ سبعينيات القرن الماضي,  عدة حقائق مدهشة مستترة يخبرنا عنها الفنيون اثناء المقابلات إلى جانب حقائق تكشف حول انهيار المشروع بسبب شروط “جودورسكي” لم تتفق عليها اية استوديويهات سينمائية, والسبب يرجح إن عدد صفحات الرواية بالة حوالي 400 غير كافية لفيلم مدته ساعتان مما اقترح جودورسكي لتمديد مدة الفيلم إلى 14 ساعة, مع ان هناك إمكانية كبيرة لتكملة سرد فصول الرواية من خلال إخراج سلسلة الاجزاء كما الحال مع “ستار وارز Star Wars “. 

قبل كل شيء, جودورسكي  لم يواجه صعوبة في التعامل مع صاحب الرواية “فرانك هربرت” فسارت الامور على ما يرام حول الاتفاق على مبادئ احويل العمل الروائي إلى السينمائي لليتضمن كما جاء في الرواية وصف مدهش عن اجواء الكواكب القاحلة المقيمة عليها بضعة المظاهر العمرانية غريبة المظهر في المستبقل البعيد يسوده صراع العروش بين المجتمعات الاقطاعية من النبلاء ضد الامبراطور للسيطرة على الكواكب صالحة للسكن. (بقلم لاوين ميرخان)

ما زال الفيلم غير المنجز  مثير للجدل سواء شئنا ام ابينا, فمسودات طاقم مصممي تؤيد ذلك, لاسيما انه يحوي افكار فذة لم تكن مطروحة من قبل عن الملحمة الفضائية عدا ستانلي كوبريك “2001 اوديسيا الفضائية” ذا شأن رفيع عن افلام الخيال العلمي, على الاقل انه كان سيسبق سلسلة افلام فضائية مشهورة كـ “حرب النجوم” و “ايلين” بسبب وجود تشابه غريب في التصور الخيالي عن الامبراطورية الفضائية بالإضافة إلى استخدام التصاميم الرائعة للمركبات والمعالم العمرانية من نسج الخيال. 

تصميم شخصيات الرواية بريشة الفنان جان جيرو

تصميم شخصيات الرواية بريشة الفنان جان جيرو

 ثم استعان جودورسكي  بافضل طاقم المصميمن والرسامين الاوربيين اصحاب الموهبة الفذة في وصف العوالم الكونية تتسم بالغرابة, ابرزهم: “أتش. آر. غيغر” و” جان جيرو  jean giraud“, او كما ينطبق عليهما وصف باقتباس من فيليب كي. دك: (في مركز الكون غير العقلاني يحكمه العقل غير العقلاني يبلغ الإنسان المنطقي). بالنسبة إلى توظيف الممثلين, وهم من مشاهير القرن العشرين: “اورسن ويلز”, السينمائي اللبق في فن الخطابة, اتفق لإداء دور البارون مقابل الحصول على طاهي يجهز وجبات الطعام اثناء التصوير, سلفادور دالي, الرسام السريالي المجنون, وجنونه واضح من مطلبه مقابل اداء دور الامبراطور مئة الف دولار كل دقيقة. اما بخصوص إلى اعداد الموسيقى التصويرية, بينك فلويد وفرقة ماغما من الفرق المقترحة للقيام ذلك.

رواية خيال علمي (دون dune) صدرت في العام 1965 من تأليف “ فرانك هربرت“, وهذه الرواية بمثابة لعنة شكلت على الافراد العاملين في مجال السينما, ففي بداية السبعينيات قام المنتج السينمائي المعروف بافلام من انتاجه نالت ترشيحات عديدة: “كوكب القردة”, و “وداعا مستر شيبس”, “اعزف مجددا, سام!”…الخ, يدعى “ارثر ب. جاكوب” الذي  وافته المنية بعد شراء الحقوق من المؤلف للتحويل إلى فيلم سينمائي قبلما يقع الاختيار على جودورسكي, وثانيا السنوات التالية لم يستطع “جودورسكي” ولا طاقمه رغم كل الشغف يملؤهم لإكمال المهمة للتصوير الفيلم, بالتالي لم يتحقق الحلم و انا على اليقين كان سيصبح الفيلم عظيم بما إن الطاقم لديه موهبة حقيقية في الفن, في نهاية المطاف اصبح فيلما تحت إشراف الطاقم الآخر في العام 1984 والحزن يغمر جودورسكي لكنه بعدما شاهد الفيلم غمرته السعادة لأن الفيلم سطحي من إخراج “ديفيد لينش”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: