رقص واقع 2013


The Dance of Reality 2013

تقييم الفيلم/ 

The Dance of Reality 2013

  • سيناريو وإخراج: اليخاندرو جودورسكي
  • تصوير سينمائي: جان ماري دريخو
  • بطولة/ إرميا هيرسكوفيتس… اليخاندرو الصغير, اليخاندرو جودورسكياليخاندرو الكهل, برونتس جودورسكيخايمي, باميلا فلوريس… سارة
  • تحرير الفيلم: مارلين مونتيو

130 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                     “اليخاندرو جودورسكي” اخيرا يعود مجددا إلى صناعة الافلام منذ العام 1990 ليقدم فيلم عن حياته الشخصية حينما كان فتى, لا يكتفي بالاقتباس من الحقيقة او الواقعية مئة بالمئة او اللجوء إلى إخراج فيلم درامي حرفيا,  مع انه اعتمد على الدرما ايضا مع التمايل من الواقع, لكن قام بإدخال إلى سيرته الذاتية عدد من استعارات مجازية والرموز ذات الدلالة ليعبر عن رؤيته الفلسفية باعتباره منظر واسع الافق. 

جودورسكي آخر عباقرة سينمائيين, ما زال يعبر عن الافكار الفلسفية محافظا على أصالة رأيه حتى مع استخدام تقنيات جديدة للخدع السينمائية, الافكار التي قام بالتعبير عنها في افلامه السابقة يؤكد عنها في المشاهد ذات مغزى كبير حتى لم نفهمها لكن سندرك لغته باعتبارها مشاهد سينمائية في قمة الفن كـ: الجنود مبتوري الاطراف, الاقزام, البهلوان, رقص ازواج مختلفة… الخ.  

جودورسكي من عائلة اوكرانية يهودية الاصل تعيش في تشيلي تملك محل خياطة ووقت ذاته منزل لهم.  قام جودورسكي بتوظيف ممثلان من اشباه في الملامح, كالولد قام بدوره بصفة جودورسكي الصغير, والممثل الآخر يمثل والده, يدعى برونتس جودورسكي في دور خايمي, فجودورسكي لا يركز على فقط على رؤيته وهو صغير فحسب بل اكثر ما ورد في الفيلم حياته والده (خايمي) بصفته إنسان مناضل يحب وطنه بلا مقابل قد دافع عن الافكار الشيوعية وقام بحماية رئيس القوات التشيلي, اما من قامت بدور والدة جودورسكي فهي مغنية اوبرا شهيرة تدعى ” باميلا فلوريس “, حتى الفيلم لم تتحدث سوى لغة غناء اوبرا.

الافكار الوطنية لم تخدم خايمي,  في وقت لاحق يضطر لمغادرة الاسرة اشبه برحيل اوديسيا, وقد ذاق طعم الالم اثناء الرحل ينتهي به المطاف على يد النازية ثم استطاع غن يفر منهم ويبقى لدى نجار عجوز علمه الحرفة رغم إن خايمي يفقد سيطرة على استخدام يداه بسبب حادثة محاولة قتل الخيل الابيض بموت رحيم.

جودورسكي مر بطفولة قاسية لم يذق طعم السعادة, راى الكثير من الاهوال خلال سنين طفولته, على ما يظهر انه كان يميل إلى نعومة وطيبة القلب, يصرف اهتماماته نحو التأمل والتنسك بعكس ما يرغب والده في تربية ابنه ليصبح رجل يتحلى بصفات خشنة ونبذ اعتناق بالاديان السماوية بدلا من ذلك إن يزرع الافكار الشيوعية في ذهنه. حول الألم والعذاب جودورسكي الصغير إلى إنسان منظر بعدما رأى وتعلم من الحياة القاسية, وقد لجأ إلى الحياة الادبية كالمسرح وفن التمثيل (لم يأتي الذكر ذلك في الفيلم).

The Dance of Reality 2013 jaimi

والد جودورسكي يمر بنفس معاناة السيد المسيح

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: