كالفري 2014


Calvary 2014

تقييم الفيلم/ 

  • سيناريو وإخراج سينمائي: جون مايكل ماكدونا
  • بطولة/ بريندان جليسون… القسيس جيمس لافيل

100 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                      فيـ(كالفري)ـلم يتحدث ضمن سياق مترابط على سبيل مقارنة تارة عن مشكلة الإخلاق والزهد و تارة اخرى غريزة العِداء والعنف, يدعم ذلك الموضوع في شخصية القسيس الطيب عاجز في إصلاح سلوك الناس,  يتقبل اشياء قبيحة من طرفهم ولا يخفي احزانه عن عدم مقدرة تغيير سلوك الآخرين. قد لا يكون من المخطط التوغل في المنظور الفلسفي او اسئلة متعمقة اخرى كما في افلام “انغمار بيرغمان”, إلا لا يمكن نكران تصويره يتسم بجمال حسي يحوي لحظات تأملية تخطر في البال لانها ربما تلامس الواقع. 

طوال الفيلم مجسدٍ عدم فعالية “من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر” في الوقت المعاصر, يدعو إلى مشاهدة سيرة القسيس جيمس لافيل (بريندان جليسون)  ومعاناته الاجتماعية في التعامل مع رعاياه رغم وقاره ومكانته كرجل دين لا يردو له الاحترام كما يجب, لم يكتف الامر عند ذلك الحد بل احدهم قام بتهديده اثناء جلسة الاعتراف بدون إن يتعرف على هوية الشخص الذي قام بتهديده.

 منذ ذلك اليوم لم تبقى حوادث في خاطره سوى ذلك الحادث كنتيجة طبيعية لمحاولة اعطاء مواعظ وحكم في مخاطبة افراد رعية غير مدرك بإن التعاليم الدينية يتمسك بها الضعفاء في مجابهة أناس عديمي الرحمة لا تتكيف مع المجتمع الان, قد اختار مواجهة حقيقة, يدرك جيدا إن نواياه الحسنة قادته إلى طريق جحيم لا مفر منه!

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: