فيلومينا 2013


Philomena 2013

تقييم الفيلم/ 

Philomena 2013

سيناريو/ ستيف كوغان و جيف بوب , مستوحى من كتاب “الطفل المفقود من فيلومينا لي” تأليف: مارتن سيكسميث

إخراج: ستيفن فريرز

بطولة/ جودي دنش… فيلوميناستيف كوغان… مارتن سيكسميث

98 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

(فيلومينا) فيلم درامي مؤثر, حكايته تدور حول امرأة عجوز ايرلندية تدعى “فيلومينا” تنبش في سحيق ماضي وتتطرق إلى ذكريات مؤلمة للبحث عن ابنها مفقود يدعى “انتوني” بمساعدة مراسل “بي بي سي” سابق “مارتن سيكسميث” بحجة كتابة قصة إنسانية او حتى شبيهة بسيرة ذاتية, بدون توقع بإن هناك مفأجاة كبيرة في انتظارهما اثناء الرحلة بخصوص انتوني لم يكن من احد توقعات فيلومينا كونها الام الحنون تخشى على ولدها الذي لم تراه طيلة خمسين سنة. ما يتمتع به الفيلم هو علاقة منسجمة بين “فيلومينا” و “مارتن” رغم اختلاف عقيدتهما,الاولى تعتنق الدين والآخر ملحد, ليست فقط القائمة على الاحترام بل مشكلان ثنائي رائع يدعونا إلى سماع حواراتهما عن معاناة وخبرة شخصية في الحياة. 

يتضح من مشاهد الارتجاع الفني (فلاش باك) بإن فيلومينا (جودي دنش) حينما كانت فتاة مراهقة من الطبقة العاملة في رعاية الراهبات القاسيات, وازادت قساوتهن معها حينما انجبت طفل بعلاقة غير شرعية, مسموح لها لتراه بفترة قصيرة اثناء استراحة العمل وحينما اصبح انتوني عمره ست سنوات قامت العائلة تبنيه بدون تدخل “فيلومينا”, منذ ذلك الحين لم تراه. نعود إلى الزمن المعاصر, يقرر مارتن (ستيف كوغان) كتابة كتاب تأريخي بعد خسارة وظيفة مستشار حكومي, في الحفل الليلي تلتقي به ابنة فيلومينا مقترحة كتابة قصة عن والدتها طالما انه انصرف إلى شؤون التأليف, ثم يقابل فيلومينا في مكان آخر, بعد سماع القصة المؤثرة يوافق في مواصلة التحقيق وراء ابنها انتوني. بقلـ(لاوين ميرخان)ــم

يبدأ التحقيق اولا في الكنيسة مكان فيلومينا في بداية حياتها, الراهبات واجيال اخرى من الراهبات بنفس قساوة في معاملة مع فيلومينا باعتبار بإنها ارتكبت ذنب واثم شنيع في المقابل لا تستحق المساعدة او افصاح عن مكان ابنها انتوني. لاحقا اثناء تصفح مارتن في انترنت, يكتشف بإن عائلة امريكية تبنت انتوني وقامت بتغيير اسمه إلى مايكل, فيرحلان إلى امريكا, ويتضح لاحقا انه اصبح رجل سياسة اثناء حكم جورج بوش الاب, وقد مات بمرض الايدز حيث انه كان شاذ لديه عشيق ملتحي ما زال على قيد الحياة لاحقا يرشدهما إلى مكان قبر في الكنيسة ببريطانيا. فاجعة كبيرة حينما علمت فيلومينا بموت ابنها, ويبقى سؤال محير هل كان مهتم بوالدته بقدر ما هي اهتمت به طيلة 50 سنة؟

Advertisements

2 تعليقان to “فيلومينا 2013”

  1. mode Says:

    نريد قرائة نقدك السلبي والايجابي للفيلم وليس احداث القصه

    • لاوين ميرخان Says:

      ما من سلبيات كثيرة في فيلم فيلومينا, ولقد ذكرت لماذا اعجبني الفيلم في بداية المقال بخصوص انسجام العلاقة بين الشخصيتين المضطهدين واداء الممثلان (كوغان) و(جودي). احيانا اتعمد في كتابة احداث القصة بشكل موجز (خصوصا إذا أعجبتني القصة) باعتبار جزء من النقد لمعرفة اسباب الاحداث وكيف تم تنسيق السياق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: