ذا بريستيج 2006


The Prestige 2006

تقييم الفيلم/ 

The Prestige 2006

  • سيناريو/ جوناثان نولان و كريستوفر نولان , إخراج: كريستوفر نولان
  • السيناريو مستوحى من رواية بنفس عنوان الفيلم تأليف: كريستوفر بريست
  • بطولة/ هيو جاكمان… روبرت انجيدانتون العظميم, كريستيان بايل… ألفريد بوردن

130 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                 التلاعب بالزمن واستخدام مشاهد الارتجاع الفني اصبح من بديهات السينما, والغاية منهما لتقديم التفسيرات حول السبب والنتيجة ما يحصل في الحاضر امتداد ما حصل في الماضي, لكن “كريستوفر نولان” يستخدم تلك الخاصية ليدعنا نندهش بعبقرية السرد في فيلمه (ذابريستيج) الذي يدور حول عوالم السحرة على خشبة المسرح, لا استطيع إنكار تحضيراته السينمائية الممتازة لكن في نهاية المطاف وجدت فجوات عديدة في الفيلم في سبيل الوصول إلى نهاية غير متوقعة من خلال وجود أشباه متعددين. 

يتحدث الفيلم عن الخلاف الدائم بين دانتون و بوردن بمساعدة مهندس المسرح السحري جون كتر (مايكل كين) يتنافسان لأجل اضواء الشهرة والجاه, وهما ساحران وفناني العاب الخفة ابتدءا من مستوى هواة إلى إحتراف في عالم السحر متخذين ذلك سبيلهما الوحيد في كسب إعجاب الجمهور بشكل أساس اكثر من إتخاذ السحر حياتهما المهنية او كسب لقمة العيش, فيراقبان السحرة الآخرين كيف يصنعون الخدع وإفلات مساعدتهم من فخ الصندوق المائي بعد كشف الستار. وصل بهما الهوس عدم سماح سرقة جمهور فيلجأن احدهما للتنكر احد الحاضرين اثناء عرض الخدع السحرية الجديدة من قبل الآخر لإكتشاف اسرار المهنة.

يتضح في افتتاحية الفيلم تورط بوردن في موت دانتون غارقا في الحوض المائي بعدما كان على منصة المسرح يبهر الناس باختراع الناقل الجزيئي (من إختراع نيكولا تيسلا [ديفيد باوي] اوصاه في تدمير الجهاز بعد عرض سحري واحد لتجنب نتائج كارثة حيث يولد الهدف نسخة اخرى طبق الاصل), بعد استئناف المحكمة يتم الحكم على بوردن الاعدام شنقا, وقبل تنفيذ الحكم يقرأ مذكرات دانتون آملا يجد دليل ينقذه.

سبب كراهية دانتون لبوردن كونه مسؤول في موت زوجة دانتون حينما كانت مستعدة في فخ الصندوق المائي بشد ربطة الحبل في غير معتاد. بعد حادثة مأساوية بفترة طويلة, دانتون يجد لنفسه مساعدة اخرى وعشيقة تدعى أوليفيا (سكارليت جوهانسون). بينما بوردن يلتقي بـسارة (ربيكا هال) ويتزوج بها وتنجب له ابنة.

خلال المشوار المهني, ادرك كل من دانتون (هيو جاكمان) و بوردن (كريستيان بايل) بإن قيام فعلة السحر المبتكرة الخارجة عن المألوف لا تتطلب فقط مهارة فقط احيانا خارج عن إرداة امروء تتطلب  التضحيات والخسائر.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: