فقط العشاق يبقوا على قيد الحياة 2013


Only Lovers Left Alive 2013

تقييم الفيلم/ 

Only Lovers Left Alive 2013

  • سيناريو وإخراج: جيم جارموش
  • تصوير سينمائي: يوريك لي سو , تحرير الفيلم: افونسو غونسالفيس
  • بطولة/ توم هيدلسن… آدم , تيلدا سوينتون… إيف (حواء) جون هيرت… مارلو

123 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                   الذي اعرفه تماما عن السينمائي (جيم جارموش) لجوءه إلى إخراج افلام درامية مستقلة ذات قصص بسيطة هادئة لا تمت بِصلة إلى فانتازيا ولا اكشن, فيلمه الجديد بعنوان (فقط العشاق يبقوا احياء) مختلف يدور حول مصاصي الدماء إلا جارموش لم يبتعد عن نزعته العقلانية. مقدمة الفيلم مصورة بصورة فنية تستحق لتكون من افضل افتتاحيات تمهيدا إلى المشاهد اللاحقة الشاعرية, نشاهد بمنظر من اعلى (عين الطائر) مصاصي الدماء العشاق هما آدم وحواء على حدة في مكانين مختلفين يستمعان إلى الحان فونوغراف  بينما هما في حالة استرخاء تدل على راحة نفسية كأنما تحت تأثير المخدر. 

آدم وحواء شخصان لا ينتميان إلى الزمن المعاصر فيلجأن إلى العزلة وانفراد في جلسات تأملية, لا تظهر عليهما اثار الشيخوخة والعجز فقد عاشا عدة القرون واثناء ذلك امتهنوا عدة الوظائف وتجربة هوايات عديدة لا يخفيا تأثير خلف بشكل راسخ عليهما  من قبل اشهر الموسيقين والعلماء والادباء. بالنسبة في الوقت المعاصر نجدهما منفصلان في بلدان مختلفة يتواصلان عبر الهاتف. حواء عاشت في “طنجة, المغرب” لعدة السنين, هوايتها قراءة الكتب الادبية وتتردد عادة كل ليلة مقهى “الف ليلة وليلة” لمقابلة مصاص دماء عجوز يدعىمارلو (جون هيرت) ليجلب لها دماء لاحقا تتناوله في كأس.

آدم (توم هيدلسن) يعيش في ديترويت بثراء فاحش متشائما حول مصير البشرية قد فقدت الإنسانية, نلاحظ شغفه الشديد في جمع الغيتارات واسطوانات موسيقى الجاز الكلاسيكية محافظا على التراث الغنائي العظيم بالإضافة إلى امتلاكه الكم الهائل من المعدات الصوتية من خلالها يقوم بتسجيل الالبومات الغنائية. ادم مقطوع عن العالم تماما لا احد يتواصل معه سوى إنسان لا مصاص دماء روك أند رول يدعى أيان (أنطون يلشين) يجلب له اشياء كما يشاء مقابل مبلغ مالي, إلا في احدى الليالي طلب منه جلب رصاصة خشبية كأنه ينوي إلى الانتحار. لكي يتغذى على الدماء, يتنكر ادم في شخصية الدكتور فاوست لشراء انابيب دماء بصورة غير شرعية من الدكتور المرتشي يدعى واتسن. انتاب حواء شعور بالخوف على حياة ادم حينما تحدتث معه من خلال هاتف فيديو وسيمات الكآبة على وجهه فشرعت فورا للسفر إليه لتقضي معه عشرة زوجية مثالية وتجوال معه عدة اماكن لإحياء الذكريات. لاحقا تاتي  من لوس انجلوس شقيقتها الصغرى تدعى ايفا, وكم تمنت حواء عدم قدومها بسبب ما تصنع من المشاكل حيث بعد قضاء الليلة في نادي رقص بحضور ادم وحواء وايفا وايان, تقوم ايفا بقتل ايان للتغذى على دماءه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: