كيل بيل: الجزء الاول 2003


(Kill Bill Vol 1 (2003

تقييم الفيلم/

(Kill Bill Vol 1 (2003

سيناريو وابتكار الشخصيات/ كوينتين تارانتينو و أوما ثورمان , إخراج: كوينتين تارانتينو

بطولة/ أوما ثورمان… ذا برايد/العروس, لوسي لو… او-رن إيشي, ديفيد كارادين… بيل

تصوير سينمائي: روبرت ريتشاردسون , تحرير الفيلم: سالي مينكي

111 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                 (كيل بيل: الجزء الاول) عمل فني ذا اسلوب سينمائي متقن من ابداعات الشيطان العبقري (كوينتين تارانتينو), تدور القصة حول دائرة الانتقام الواسعة ترسمها العروس المقاتلة تجيد استخدام السيوف اليابانية الخاصة بالساموراي, تعرضت للخيانة من قبل فريق القتلة بزعامة بيل شرعوا بالتخلص منها اثناء حفلة الزفاف في الكنيسة الريفية بينما كانت حبلى ايضا,علما إنها عضوة سابقة في ذلك فريق القتلة. الفيلم يضمن الاثارة والتشويق مع الهيبة التصويرية يذكرنا بطابع مميز افلام سباغيتي ويسترن خصوصا من إخراج (سيرجو ليون), لسرد الحكاية السينمائية استخدم كوينتين التلاعب الزمني في تقديم وتأخير فصول الرواية, واحدة منها (فصل يروي حكاية او-رن إيشي) عبارة عن رسوم متحركة (كرتون) يابانية. 

نسبة كبيرة في نجاح الفيلم او المسلسلات تكمن في ابتكار شخصية (بطل الفيلم) او كيفيفة خلق شخصية محببة إلى نفوس عشاق السينما إلى درجة إحساس ما يمر به بطل الفيلم في مواقف عصيبة وشعور بالعواطف ما يشعر به او ما ينتابه من الهواجس. في كل افلامه, كوينتينيخلق شخصيات مثيرة للاهتمام ويضعها ضمن علاقات ذات صلة ونرى كيف يكون الصراع وما تترتب من العواقب, اما في فيلم (اقتل بيل) باشتراك مع أوما ثورمان ابتكر شخصية العروس تسعى وراء الانتقام بالإضافة إلى شخصيات الاعداء اللدودين: جوجو يوباري, او-رنإيشي, إيلي درايفر, بد, صوفي فيتال, بيل… الخ.

4 سنوات بعد حادث مفجع في الكنيسة الريفية تستغرق العروس (أوما ثورمان) في الغيبوبة التي نجت باعجوبة من وحشية سادية اعضاء العصابة تتطلق على نفسها الالقاب مشتقة من الافاعي الخطيرة: بد, العوراء إيلي درايفر, او-رن إيشي و فيرنتي غرين بزعامة بيل (ديفيد كارادين) الذي ختم الموضوع باطلاق الرصاص على رأس العروس التي توسلت إليه بإلا يقتلها بسبب إنها حبلى. في المستشفى, تستيقظ العروس بعد اربع سنوات وذكريات ما زالت راسخة في ذهنها ما فعلوا بها, ثم تكتشف بإنها فقدت السيطرة على تحريك قدميها وبمرور الزمن القصير استطاعت التحريك… هنا امر مبالغ, لكن في السينما يمكن استخدام المبالغة دون اللجوء إلى التفاصيل المنطقية إذا كانت تخدم القصة.  

جوجو يوباري
جوجو يوباري

تغادر إلى احدى الجزر اليابانية لمقابلة معلم بيل السابق وصانع السيوف الساموراي يدعى (هاتوري هانزو) ليصنع لها سيف ساموراي جبار لتسعى في الانتقام رغم انه قسم اليمين لا يصنع السيوف من اجل السفك والقتل. وجهة ثانية عاصمة طوكيو لمبارزة الامريكية-اليابانية او-رن إيشي (لوسي لو) التي اسست لها منظمة اجرامية, وقد خصص الفيلم لها فصل كامل من رسومات يابانية مبهرة تروي حكاية وهي طفلة تختبأ تحت السرير شهدت مقتل والديها على يد اباطرة مجرمين, وفي العمر الحادي عشر اكتملت لديها غريزة الانتقام لتنفيذ عمليات تصفيات قاتلي والديها, ثم استمرت على هذا المنال لتصبح من ابرع القتلة الماجورين.

اضيف فقرة اخيرة ختاما للمقالة, يُقال بإن فكرة (اقتل بيل) بشكل عام مبنية على فيلم ياباني بعنوان (Lady Snowblood) الذي صدر العام 1973, عن امرأة ترغب في الانتقام ضد العصابة اغتصبوا والدتها ثم قتلوا زوج الام وابنهما. هنا يتضح بإن كوينتين ليس فقط مخرج سينمائي عظيم بل ايضا موسوعي سينمائي يُحي ذكرى افلام كلاسيكية منسية من الجديد.

Advertisements

رد واحد to “كيل بيل: الجزء الاول 2003”

  1. mode Says:

    وها انت تعود للتكلم مره اخرى عن العبقري الاسطورى كوينتن صاحب الاعمال الخالده
    بالنسبه للفيلم كتبت عنه بشكل شامل ورائع رغم ان الفيلم قبل ماتشوفو وقريت عنو يتهيألك تتوقع بأنو سيكون فكره سخيفه لان مثل هذي القصص لا تناسب الا الانمي فقط لكن ايش تقدر تقول الفكره وقعت في يد كوينتن وكوينتن اي شي يوقع في يدو يحولو لتحفه اتقن الفيلم بشكل جدا راائع خاصة القتال تحس انكك تتعور لما تشوف القتال هههههههه حتى تخرج اصوات تلقايها اففف آآه اخخخخ كلها من اتقان مشاهد القتال مشاهد القتال ما حد يقدر يتقنها زي كوينتن ابداا ووضع مشاهد انمي في الفيلم حركه جدا رائع

    على العموم انت كفيت ووفيت في حق الفيلم الرائع هذا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: