امريكان سبلندور 2003


American Splendor 2003

تقييم الفيلم/ 

American Splendor 2003

  • سيناريو وإخراج / شاري سبرينغر بيرمان و روبرت بولتشيني , السيناريو مستوحى من روايات مصورة : 1) امريكان سبلندور 2) آور كانسر يير Our Cancer Year, تأليف: هارفي بيكر و جويس برابنر
  • بطولة/ بول غياماتي… هارفي بيكر , جيمس اربانياك… روبرت كرمب  هوب ديفيس… جويس برابنر
  • تصوير سينمائي: تيري ستايسي , تحرير الفيلم : روبرت بولتشيني
  • 101 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

               هارفي بيكر (1939 – 2010) كاتب سيناريو القصص المصورة المستقلة معروفة بـ(امريكان سبلندور), مجلة تعالج قضايا اجتماعية بشكل هزلي تعكس بين تارة واخرى: رؤيته الساخطة نحو المجتمع و يصور روتين حياته اليومية البائسة, بمثابة سيرته الذاتية يصف صراعه من اجل البقاء واصفا الحياة عبارة عن حرب الاستنزاف, يحاول إن يحصل على وظيفة مناسبة, مكان سكن ملائم, إيجاد رفيقة ثم بإمكانه بعدئذ إن يبدع في تخصصه.

يبين لنا الفيلم ميول هارفي الانتقادية منذ طفولة صاحب مزاج عكر من خلال افتتاحية الفيلم في عيد هالووين كل رفاقه يلبسون بدلات ابطال خارقين إلا هارفي لم يرتدي البدلة مصرا إن اسمه هارفي بيكر و ليس سوبرمان او باتمان او غير اسم بطل جبار, يؤكد على كيانه على العكس من زملائه الاولاد بتقمص شخصيات اخرى, منذ ذلك الحين يعيش بالعزلة بعدما ادرك لا احد يفهمه بسهولة.  

يجد هارفي الكون فوضى من الصعب الاستقرار وإنها معركة خاسرة لكن على المرء إن يحاول. كراهيته للبيئة نابعة من الكثير من الاسباب: لم يفلح في الحياة الزوجية الاولى ولا الثانية, لم يحصل على تعليم كامل, يعمل وظائف حقيرة, ليس لديه اصدقاء, التهاب الحنجرة جعله عاجز عن الكلام والسبب في نبرة الصوت الخفيفة… وهنا بدات تتشكل شخصية هارفي الغاضبة يثرثر مع نفسه حينما يمشي في شوارع كليفلاند منتقدا كل ما يدور حوله, فيحاول التعبيرعن نقده في الرسومات الهزلية لكن المشكلة لا يجيد رسم كاريكاتيور فأستعان برسام الكوميكس المشهور: روبرت كرمب, رسام مجلات مصورة مستقلة ايضا يشتركان نفس هوايات كجمع مجلات قديمة وسماع موسيقى الجاز, سبق إن تحدثت عنه في فيلم وثائقي بعنوان (crumb 1994).

هارفي جذب انظار وسائل الاعلام بعد نجاح سلسلة مصورة (امريكان سبلندور), مجلة تعبر عن الواقعية مستمدة من ما يراه في الحياة الامريكية المعاصرة بعكس مجلات كوميكس عالمية تنشر قصص ابطال جبابرة, فقامت المحطات الفضائية تعقد مع صفقة لإجراء المقابلة في البرامج المشهورة, إلا انه في بعض المقابلات عمل ضجة كبيرة سرعان ما حوله إلى قصة مصورة. زوجة هارفي الثالثة كاتبة و صاحبة متجر الكتب, تدعى جويس, عاشت معه حتى مماته. حينما اصاب هارفي بسرطان الحنجرة, قامت جويس بتأليف بمساعدته رواية مصورة بعنوان: Our Cancer Year.

الممثل بول غياماتي يلعب دور هارفي بيكر نسبة إلى بعض شبه بينهما, استطاع غياماتي إن  يتصرف مثله بنفس العصبية في الملامح و يتكلم بصوت مبحوح كما يتكلم هارفي, بالإختصار التقمص للدور كان ممتاز في غاية إتقان.  هارفي بيكر نفسه يظهر في بعض مشاهد الفيلم جالس في استديو خلف الكواليس بصفة راوي السيرة الذاتية عن حياته, يرفقه زوجته جويس و زملائه العمل الحقيقيون.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: