الرجل الفولاذي 2013


Man of Steel 2013

تقييم الفيلم / 

Man of Steel 2013

  • سيناريو: ديفيد إس. غوير , قصة/ كريستوفر نولان و ديفيد إس. غوير , إخراج: زاك سنايدر
  • مستوحى من قصص مصورة لـ: سوبرمان, تأليف/ جيري سيغل و جو شوستر
  • بطولة/ هنري كافيل… كال إل/كلارك كينت, ايمي ادامز… لويس لين, كيفن كوستنر وديان لين… السيد والسيدة كينت, مايكل شانون… الجنرال زود
  • تصوير سينمائي: امير مكري , تحرير الفيلم: ديفيد برينر

143 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

               تولى السينمائيان زاك سنايدر و كريستوفر نولان  إخراج افلام إعادة سلسلة باتمان وسوبرمان بمنظور جديد بشكل حداثي يشمل تغيير الاحداث اكثر عقلانية خصوصا ما يتعلق اسباب التحول إلى البطل الخارق, مع الحفاظ على جوهرية الموضوع والشخصيات. (الرجل الفولاذي) فيلم بعيدا عن نطاق قصص سوبرمان المصورة الكلاسيكية, شيطان في التفاصيل حتى انه تعمق في شارة سوبرمان (S)  مشيرا إلى معنى (الامل) باللغة الكريبتونية, لكن المشكلة الفيلم يبدأ بصورة عقلانية ولا ينتهي بصورة منطقية, كما حشوة الاحداث ليس معناه ذكاء المعالجة مع كثرة إدخال التعقيد والتفاصيل الزائدة في قصة سوبرمان حينما جاء إلى كوكب الارض بعد فناء كوكب كريبتون, سبب في تخريب القصة كأنه ينتقد القصة الاصلية. 

الشيء المميز في قصص سوبرمان إنها قابلة للتعديل و من الممكن إعادة صياغتها بسهولة سواء في مجلات كوميكس او مسلسلات اوافلام سينمائية رغم مرور اكثر من 70 سنة على ظهور شخصية سوبرمان, وبالتحديد في العام 1938. لست من إنصار المحافظة على تراث القصص الكلاسيكية, بل على العكس, لا اعترض مطلقا على إدخال تغييرات و حتى تغييرات جذرية في قصص سوبرمان عند تأليف قصة سينمائية عنها, المهم هو كيف تكون الحصيلة النهائية بمستوى ناضج.

يركز فيلم (الرجل الفولاذي) على اسئلة وجودية يطرحها كال إل (هنري كافيل), من هو, و لماذا يملك القوى الخارقة, و لماذا والده ارسله إلى كوكب الارض, فظل في الحيرة و الفضول ما زال يقتله, لكي يبحث عن الاجوبة يبدأ في حياة الترحال كأنه رجل بدوي و يعمل الوظائف المختلفة بهويات مزيفة ويهب للإنقاذ الناس بسرية تامة  لسنوات عديدة, اثناء ذلك يجد الصعوبة في السيطرة على حواسه الخارقة ولا يجيد بشكل احترافي إستخدام قواه الجبارة.

يواجه العالم النابغة, يدعى جور إل (راسل كرو) والد سوبرمان, الصعوبات في إقناع مجلس الحكم بالإخلاء قبل إنفجار كوكب كريبتون بسبب اساسات جزءه المركزي غير مستقرة نتيجة لسنوات عدة استهلاك موارد الكوكب الطبيعية, لم يلقي إذان صاغية. صراع آخر يواجهه جور إل ضد الجنرال زود (مايكل شانون) الذي يريد مع مجموعة اتباعه انقلاب عسكري. اثناء ذلك, زوجته وضعت له مولود حديث فينقذه بوضعه في الصاروخ المتجه إلى كوكب الإرض بعدما غرس فيه مخطوطة وراثية تخص جنس كريبتونين, عبثا يحاول الجنرال زود إن يحصل عليها سرعان ما اغتال جور إل. حُكم على الجنرال الزود واتباعه بالنفي إلى منطقة فانتوم بعيد عن الكوكب, يعقب ذلك إنفجار كريبتون.

بعد مرور سنوات طويلة إلا إن اصبح كال إل (سوبرمان) رجلاً, يتحرر الجنرال زود واتباعه ثم يتجهون للبحث عن المخطوطة الوراثية لزرع كريبتون في محل كوكب الارض.

ترعرع (كال إل) على قيم والده بالتبني السيد كينت (كيفن كوستنر), مواطن بسيط يعيش في ريف امريكي سمولفيل في ولاية كانساس, وقام بتعليمه كيفية السيطرة على قوى وحواس خارقة وعدم كشف هويته الخارقة لئلا يخشى منه العالم. بعد موت السيد كينت, يبدأ كال إل في الترحال. في القطب الشمالي, القوات الامريكية تحقق وراء مركبة فضائية كريبتونية, مع وجود اعلاميين وصحفيين من بينهم الصحفية من مؤسسة الكوكب اليومي لويس لين (ايمي ادامز), كال إل في شخصية كلارك استطاع دخول المركبة ثم تجسدت صورة والده جور إيل كما لو كان مازال حيا, فأخبره كل شيء عن اصله وانقراض ابناء جنسه, ولماذا بعثه إلى الارض لأجل جلب الامل للبشرية نحو مستقبل افضل.

Advertisements

رد واحد to “الرجل الفولاذي 2013”

  1. وليد بركسية Says:

    you know I hate super heroes movies, but I want to watch this one because of Diane Lane, I guess her rule was simple in just few minutes but I miss her as she is one of my fav actresses. the review is great like always I mean I mean I heard a lot about the movie and how much it is bad but this is the first time I read about the reason behind that …. 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: