فيركميستر هارمونيز 2000


Werckmeister Harmonies 2000

تقييم الفيلم /

Werckmeister Harmonies 2000

يانوس

  • سيناريو : بيلا تار , السيناريو مبني على رواية هنغارية بعنوان (The Melancholy of Resistance) صدرت العام 1989, تأليف: لازلو كرازناهوركي
  • إخراج: بيلا تار و أغنيس رانيتزكي
  • بطولة: لارس رودولف… يانوس فالوسكا
  • تصوير سينمائي: باتريك دي رانتر , تحرير الفيلم: أغنيس رانيتزكي

145 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                (فيركميستر هارمونيز) فيلم نخبوي ينتمي إلى سينما خالصة, مذهل في استخدام التكنيكات الفنية, محققاً تلاعب فني مدهش في توجيه الظلال والاضاءة اشبه ما هو عليه في فيلم (المواطن كين). تتجلى فيه قوة فن  التصوير بالاببض والاسود مؤلف من 39 لقطة بينما مدة الفيلم ساعتان وعشرون دقيقة. يجبرك المخرج (بيلا تار) إن تتعمق بتأمل في مشاهده الطويلة ويطيل الحوارات تؤدي إلى معرفة اعماق داخلية لشخصيات, لاسيما شخصية يانوس الغريبة صاحب بصيرة, اشبه ما يكون نبي, يميل إلى طرح التساؤلات و يتوق إلى الإيمان والفلسفة الروحية, محاول بقدر المستطاع استيعاب نظام يلدته المضطربة عندما بدا رؤية الإخلال بالنظام ومستوى الانحطاط في البلدة. 

الفيلم مستوحى من رواية بعنوان (مقاومة الحزن The Melancholy of Resistance), تتحدث بلدة هنغارية ريفية كاسدة اقتصاديا قائمة في السهول المجرية. في احدى الليالي, بينما كان الطقس قارس البرودة بدون هبطو الثلوج, مع ذلك, يأتي مئات من ناس رعاع فاقدي قيم اخلاقية يضلون عن السبيل من كل انحاء البلاد واقفين في الميدان الرئيسي ليشاهدوا سيرك متجول يملك مقطورة عملاقة تجر جثة حوت ضخم, بعدها اصبحت البلدة الصغيرة معرضة للإخلال بالنظام.  تسمية فيلم (فيركميستر هارمونيز) نسبة إلى منظر موسيقى باروكي الماني في قرن السابع عشر يدعى أندرياس فيركميستر, يذكره يانوس في مناجاته  على نحو مجاز عن نظرية حول مبادئ فيركميستر الإيقاعية مسئولة منذ ذلك الحين عن مسائل توازن بين الجمال والفلسفة في كل موسيقى, فتحتاج إلى دحضه من خلال نظرية جديدة لخلق الانسجامات.

 (فيركميستر هارمونيز) فيلم خارج عن مألوف, متناسق الاجزاء يمثل رؤية جديدة للسينما, المخرج غوس فان سانت متأثر بأسلوبه السينمائي  خصوصا في اعماله السينمائية الاخيرة كفيلم (2002 Gerry) بإستخدام لقطات طويلة, قال مرة عنه: (بيلا تار واحد من القلة القليلة من السينمائين لديهم رؤية سينمائية واسعة الافق)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: