توتسي 1982


Tootsie 1982

تقييم الفيلم /  

tootsie

  • سيناريو/ لاري غلبرت & موراي شزغال ,  قصة/ دون ماغواير & لاري غلبرت
  • إخراج: سيدني بولاك
  • بطولة/ داستن هوفمان… مايكل دورسي / دوروثي مايكلز, جيسيكا لانج… جولي نيكولز, تيري غار… ساندي ليستر, بيل موراي… جيف سلاتر, سيدني بولاك… جورج فيلدز
  • تصويرسينمائي: أوين رويزمان , تحرير الفيلم/ فريدريك ستينكامب & وليام ستينكامب

116 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

              (توتسي) من اروع افلام كوميدية على الاطلاق, من إخراج سيدني بولاك, يتحدث عن ممثل مسرحي – تلفزيوني موهوب ونموذج رائع للفن التمثيل, يدعى مايكل دورسي (داستن هوفمان), رغم ذلك لا احد يوظفه في الاعمال التمثيلية في نيويورك سيتي من الصعب التعامل معه كونه يبحث عن المثاليات العليا ويتفلسف كثيرا مع المخرجين منتقداً سطحية رؤيتهم الفنية مما جعله غير محبوب في الوسط الفني. حينما سمع من صديقته ساندي (تيري غار) فشلت إن تأخذ دور مديرة المستشفى (إميلي كيمبرلي) في دراما تلفزيونية (اوبرا ساوث-ويست جنرال), قرر مايكل بيأس, ليأخذ الدور, إن يتقمص شخصية امرأة بأرتداء ثياب النساء مع وضع مساحيق الماكياج فاطلق عليها اسم (دوروثي مايكلز) ليلعب دور إميلي كيمبرلي, خصوصا بعدما ادرك عدم مقدرة مدير اعماله جورج فيلدز (سيدني بولاك) إن يعطي حلا لمايكل الذي بقى بلا وظيفة للشهور.

نجح مايكل/دوروثي في الحصول على دور مديرة المستشفى (إميلي كيمبرلي) و تم ترشيحه للقيام ذلك الدور من بين الممثلات المنافسات. هدف مايكل من ذلك الوظيفة لجمع مبلغ قدره 8 الآلاف دولار لإنتاج مسرحية من تأليف شريك الشقة جيف سلاتر (بيل موراي) بعنوان (العودة إلى قنال الحب). دوروثي امرأة شجاعة ذات شخصية قيادية لا تبيع جسدها على العكس تماما دور اميلي مرهفة الاحساس كما مكتوب في السيناريو, فـفاجأت زملاء طاقم الممثلين والمخرج التلفزيوني (رون كارليسل) المعروف بصرامته في توجيه الممثلين و متحيز ضد المرأة, ايضا لم يقاوم شخصية دوروثي.

مايكل ينسى نفسه كرجل واصبح اساسا امرأة في شخصية دوروثي, كشخصية الرجل كان نكرة بينما بشخصية امرأة استطاع إن يلهم النسوة جميع انحاء المدينة لتحرر من سيطرة المجتمع الذكوري. يزيد الأمر سوءا حينما يقع اثنان من الرجال في الغرام مع دروثي: احدهما ممثل كبير السن يجسد دور طبيب يدعى جون فان هورن (جورج غاينا) إلى درجة يلاحقها إلى الشقة, و الآخر طلب يدها للزواج, يدعى ليز (تشارلز دورنينج) والد جولي نيكولز الارمل, فجلب لها الحلقة, اخبرته دوروثي بإنها ستفكر بذلك قبل الإجابة!

مايكل يدخل إلى غرفة ساندي يستغل لحظة غيابها من اجل أخذ بعض ملابسها لدروثي لكن فجأة دخلت ساندي لتجده نصف عاري, ثم اخبرها برغبته في ممارسة الجنس معها. فيتورط مايكل مع ساندي التي يجدها في شخصيتها ضعف و هشة عاطفيا لا تصبح غاضبة مطلقا. وقع مايكل/ دوروثي في الغرام مع زميلته تمثل دور ممرضة في الدراما التلفزيونية, تدعى جولي نيكولز (جيسيكا لانج), أم عزباء جميلة رقيقة الأحساس في علاقة غير اخلاقية مع المخرج رون.

يقع مايكل في التباس مزدوج من قبل صديقتيه, ساندي وجولي, ساندي تعتقد بان مايكل شاذ جنسيا (لا تعلم بشخصيته الثانية بصفة دوروثي) حينما اعطى لها هدية شوكولا بعدما رفض صديقه المصاب بالسكري الهدية (في الحقيقة السيد ليز اهداها لدوروثي) فقرأت ساندي بطاقة معايدة بدون إن يعلم مايكل بوجودها:” شكرا على الليلة الجميلة بقرب النار!”. الموقف الثاني مايكل بشخصية دوروثي مع جولي التي تحدثت عن مصاعب تواجهها الامرأة في الثمانينات, تحاول إن تكون مثلها قوية متمردة ضد خضوع للرجل, كلتاهما تريد المواساة الاخرى على وشك التقبيل الفموي سرعان ما بررت الاثنتان ليستا سحاقيتان.

مع اتساع شعبية دوروثي التي اصبحت قدوة حسنة لنساء المدينة و معبودة الجماهير وموضوع الحديث في اهم الصحف والمجلات الكبرى كذلك سنحت لها الفرصة المقابلة مع مشاهير القرن العشرين كـ اندي وارهول, لكن مايكل يشعر بعدم رغبة في استمرار الدور بعد الآن, لاسيما الهدف كان من اجل الحصول على الوظيفة لا اكثر, فقرر إن يكشف الحقيقة مهما كانت هناك الاحراجات, خصوصا الإحراج مع عشيقته الجديدة جولي. 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: