فويزك 1979


Woyzeck 1979

تقييم الفيلم / 

Woyzeck 1979

كلاوس كينسكي في دور فويزك

  • سيناريو و إخراج: فيرنر هيرزوغ
  • سيناريو مستوحى من مسرحية صدرت في العـ 1837ـام, تأليف: جورج بوخنر
  • بطولة / كلاوس كينسكي… فويزك, إيفا ماتس… ماري, فولفغانغ رايخمان… الكابتن, ويلي سملروج… دكتور
  • تصويرسينمائي: يورغ شميدت رتفن , تحريرالفيلم: بيات منكا-جلنغهاوس

82 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

               يطرح فيـ(Woyzeck)ـلم قضية أخلاقية على ضوء الوجودية عن جندي مكروب ذا شخصية هزيلة لا احد يقدره في المجتمع معرض لشتى انواع الإذلال يدعى فويزك الذي لعب دوره الممثل القدير الراحل كلاوس كينسكي اشترك في الاعمال السينمائية العديدة مع المخرج الالماني فيرنر هيرزوغ. مستوحى من مسرحية بنفس عنوان الفيلم من تأليف جورج بوخنر الذي وافته المنية في سنة 1837 و لم يستطع إكمال كتابة تلك المسرحية التي أنهيت بعد وفاته من قبل مجموعة من المؤلفين و الكتاب, مع ذلك اصبحت مسرحية Woyzeck من اكثر اعمال فنية شعبية وذات التأثير العظيم على مستوى مرجعية في الادب الالماني. 

فرانز فويزك (كلاوس كينسكي) جندي ادنى مراتب يؤدي واجبه كمخفر في البلدة المحلية الالمانية, يعيس مع عشيقته ماري (إيفا ماتس) الام لولده غير شرعي لم ينال المباركة من كهنة الكنيسة كونه ولِد خارج إطار الزواج. فويزك يعمل جاهدا في ساعات الوظيفة الطويلة بدون تذمر لكسب لقمة العيش, ليكسب المزيد من المال لعائلته يعمل اعمال وضيعة اخرى كخدمة الكابتن بالإضافة إلى يسمح إن يكون كبش محرقة كموافقة على المشاركة في التجارب الطبية بإشراف الطبيب, يجبره على إن لا يأكل اي شيء سوى البازلاء. نتيجة لذلك في وقت لاحق, يشعر فويزك بتوعك واعتلال الصحة بدأت عنده سلسلة من الرؤى الرهيبة, اثناء ذلك, ماري ضجرت من جذب انتباه فويزك فلجأت إلى رجل آخر ضابط الطبول (ضابط صف يقود قارعي الطبول), تعرفت إليه في احدى امسيات ثم اقامت العلاقة الحميمة معه. بقلـ(لاوين ميرخان)ــم

فويزك, تشكلت عنده الشكوك و اصبح كثير الغيرة بشأن ماري, فيواجه ضابط الطبول الذي اخذ يضربه بشدة و يهينه اسوء الاهانة. بعدما اشترى سكين, لجأ فويزك إلى ماري الذي كانت تروي حكاية للأطفال عن “طفلة مسكينة بلا اب ولا ام, ليس هناك سوى الاموات في العالم, الطفلة ظلت تبحث ليل و نهار, حينما ادركت لم يبقى أحد على الأرض قررت الذهاب إلى الجنة, القمر ينظر إليها بمحبة وشفقة, اخيرا وصلت إلى القمر حيث وجدت قطعة الخشب المتعفنة, ثم ذهبت إلى الشمس, حيث وجدت عباد الشمس ذابلة, ثم حينما ذهبت إلى النجوم وجدت عدد من البق الذهبي. حينما قررت العودة إلى الارض وجدت مرجل رأسا على عقب, بقيت الطفلة لوحدها فجلست و انفجرت باكية” بعدما انهيت ماري سرد القصة جاء فويزك ليأخذها إلى مكان بعيد من البلدة بالقرب من البركة, حيث هناك قام بطعنها عدة الطعنات حتى الموت ثم يرمي السكين في البركة. فويزك شحب كثيرا بعد الواقعة فذهب إلى احدى الامسيات (الحفلة) و قد لاحظ الناس توتره و الدماء في أكمامه.

رغم المسرحية الاصلية ليست كاملة بسبب موت المؤلف مما قد يكون هناك تفاصيل ناقصة في الفيلم, المخرج فيرنر هيرزوغ استطاع إن يتعامل معها تحويلها إلى إنجاز سينمائي مكتمل, لسنا بحاجة إلى معرفة نهاية فويزك و ما هي العواقب ترتبت بعد الجريمة, المهم هو التطلع إلى هدف الموضوع لاسيما إن فيـ(Woyzeck)ـلم حافظ على موضوعية وشخصيات المسرحية بدون تشتت الفكرة الرئيسية.

Advertisements

رد واحد to “فويزك 1979”

  1. Badruddin Hassan Ali Says:

    اخيرا شاهت الفلم لأول مرة , كان تفكيري الوحيد منذ ذلك الحين مدى غرابة الاسلوب القصصي المستمد من المسرحية الرائعة التي اثارت جدل فني وعلى صعيد سياسي كذلك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: