إنتر ذا دراغون 1973


Enter the Dragon 1973

تقييم الفيلم / 

Enter the Dragon 1973 لي و معلمه الكبير في معبد شاولين

  • سيناريو / مايكل الين و بروس لي
  • إخراج : روبرت كلاوز
  • بطولة / بروس لي… لي جون ساكسون… روبر , جيم كيلي… يليامز , شيه كيين… هان , اهنا كابري… تانيا
  • تصوير سينمائي : جيلبرت هوبز
  • تحرير الفيلم / ياو تشونغ تشانغ, كورت هيرشلر & جورج اترز

98 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

            لست من عشاق افلام الفنون القتالية و لا اشجع على مشاهدتها, لكن فيلم (إنتر ذا دراغون/ دخول التنين) يبدو من نوع مختلف لا يركز على نزالات قتالية فحسب بل كونه تم تصويره بشكل فني وهناك نوع من ترابط متماسك في الحكاية لا تخلو من الكثير من الحكم والفلسفة والامثال من حضارة شرق آسيا من الممكن إن نتعلم منها كـ: تركيز و تأني و اكتشاف نقاط ضعف العدو… الخ. تدور الاحداث حول ثلاثة الشخصيات الرئيسية; لي (بروس لي) من هونغ كونغ لاعب فنون قتالية لا يُقهر يمتلك رؤية فلسفية كبيرة يوظفها في فنون الدفاع عن النفس كذلك ما يخص في القوة البدنية, وقد طلب إليه التحقق وراء جزيرة هان, فوافق. روبر و وليامز رفيقان الجيش السابقين في حرب فيتنام, يجيدان الفنون القتالية ايضا, التقيا سويا مرة اخرى بعدما لم يشاهد احدهما البعض لسنين, يرحل هولاء الثلاثة إلى جزيرة اللورد هان الشرير المعزولة عن العالم الخارجي. 

هان قد أنشا امبراطورية خاصة به عبارة عن منظمة إجرامية, بناته حارسات شخصي له, يدير مدرسة الفنون القتالية لحماية العمليات غير الشرعية, كل ثلاث سنوات يفتتح بطولة لتعيين المواهب الجديدة من اجل توسيع عملياته الإجرامية. لي يعلم من المعلم الكبير (سفو): هان كان مرة طالب في شاولين, و قد تم نفيه لمخالفة دستور المعبد. جاء رجل من المخابرات البريطانية يدعى بريثويت طالبا مساعدة من لي ليكلفه المهمة السرية في تحقيق وراء هان في الجزيرة الغامضة لعدم مقدرتهم إجراء التحقيقات الرسمية, حيث يشتبه ترويج المخدرات والدعارة. اضف إلى ذلك, هان لا يسمح اي احد حمل اسلحة نارية ضمن نطاق الجزيرة لحيلولة دون تدخل السلطات الدولية و لعرقلة محاولات الاغتيال, ثم بريثويت يحذر لي بإن لدى هان حارس شخصي عنيف يدعى اوهارا, فيوافق لي على مساعدة المخابرات البريطانية معتقدا بذلك بأنه سوف يقوم على استرداد شرف معبد شاولين.

لي و روبر و وليامز على حدة في القارب المتجه إلى السفينة المستعدة لرحلة البحرية إلى الجزيرة, كل واحد منهم يتوارد إلى مخيلته ذكريات سبب الرحيل… يعلم لي من استاذه بإن شقيقته سو لي قد انتحرت من اجل حماية شرفها قبلما يهاجم عليها رجال اوهارا, لي حزنَ كثيرا و يشعر بالخجل الشديد تجاه وفاة شقيقته, على اي حال سينتقم من اوهارا عاجلا ام آجلا كونه سينفذ المهمة. روبر (جون ساكسون) لاذ بالفرار من غوغاء المافيا بسبب تراكم ديون القمار عليه, بينما ويليامز (جيم كيلي) يتذكر في لوس أنجلوس كيف تخلص من مضايقات الشرطيين بشكل عنصري كونه من أصل افريقي ثم هرب بسيارتهما.

لدى الوصول الثلاثة إلى الجزيرة, استقبلهم هان بحفاوة و برحابة الصدر دعاهم إلى حفل العشاء الفخم, و اثناء ذلك شاهدوا معالم اثرية قديمة و العاب بهلوانية مدهشة و تقديم لاسياد الضيوف اشهى الأطايب و اجمل جواري, و في تلك الليلة قدم لمنافسين الفتيات من اختيار مساعدة هان, تدعى تانيا… وليامز اختار لنفسه عديد من الفتيات, بينما روبر اشار بتلميح إلى تانيا, لي يسأل عن فتاة ضمن حاشية هان, تدعى مي لينغ, و هي عميلة مخابرات من قبل بريثويت. في صباح اليوم التالي, يدعوهم هانا للانضمام إلى مدرسة كونغ فو مع المنافسين الآخرين عددهم يربو على مئات. هان يرتدي قفازات جلدية, يتضح فيما بعد بانه مبتور كف ايسر, لديه العديد من الكفوف الاصطناعية بأشكال مختلفة : كف الدب, كف حديدي… الخ, و ما زال محتفظ بكفه المبتور في معرض المتحف.

لي لم يحصل على المعلومات الوافية من مي لينغ, ففي احدى الليالي, يتسلل إلى اماكن سرية تحت الارض باحثا عن ادلة مما اثار قلق الحراس بدون إن يميزوا وجهه, و في نفس الليلة وليامز خرج من عند الجواري ليستنشق الهواء يتدرب قليلا رغم تحذيرهن له عدم سماح لضيوف الخروج, لي لم ينجح في مهمته الاولى. في صباح اليوم التالي, هان غاضبا في مدرسة قتالية يخاطب بإن هناك من لا يقدر قداسة الجزيرة, و بعد انتهاء الخطبة طلب من وليامز بإن ياتي إليه في المكتب معتقدا هو من تسلل الليلة الماضية فقتله. بعد فترة قصيرة نادى على روبر بشكل ودي يتحدث معه بينما يتمشيان في عدة اماكن: مختبرات , سجون لاجئين غير شرعيين, صالة الفتيات , و ينتهي المطاف إلى مكان صديقه وليامز معلق بسلاسل و حبال, و باشارة منه قطع الحراس الحبل و سقط في الماء ليكون عِبرة لمن يحاول التجسس… لم يبقى حيا سوى لي و روبر, تعال و انظر كيف يواجهان الاشرار بسرعة بديهة و مرونة قتالية.

اترك رد

