نتورك 1976


Network 1976

Network 1976بيتر فينش في دور هوارد بيل في خطبته اللاذعة عبر التلفاز يخاطب الملايين في لحظة فورة غضب و يترك لهم رسائل الوعظ . في هذا المشهد السينمائي الايقوني, يقول هوارد: ” انا مجنون جدا, لن اتحمل هذا بعد ألان”

  • سيناريو : بادي شايفسكي
  • إخراج : سيدني لوميت
  • بطولة / فاي دوناواي… ديانا كريستنسن , وليام هولدن… ماكس شوماخر , بيتر فينش… هوارد بيل
  • تصوير سينمائي : أوين رويزمان  ,   تحرير الفيلم : آلان هايم

121 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

             (نتورك أو : شبكة محطة تلفزيون) فيلم هجائي ذا حبكة سينمائية قوية و مفهوم سينمائي عميق و نموذج عظيم كسيناريو و حوارات بليغة و خلق الشخصيات, خصوصا شخصية اسطورية (هوارد بيل) المتحامل على نظام الحكومة, لعب دوره الممثل الراحل بيتر فينش. الفيلم يطرح قضايا مهمة حول تأثير التلفاز على عقول الناس بشكل ملحوظ بالإضافة إلى التركيز على العاملين في شبكة محطة إذاعية و صلتها إلى الامور السياسية و فضائح الرؤساء بخصوص الصفقات مع الملوك العرب. تدور الاحداث حول شبكة تلفزيون UBS  تعاني من هبوط نسبة المشاهدين و عدم دخول برامجها ضمن افضل قوائم طيلة سنوات حتى برامجها لا سبيل للمقارنة مع برامج القنوات المنافسة, دفعت بها إلى إتخاذ اساليب جديدة في بث افكار جديدة مهما كانت قذرة. 

هوارد بيل (بيتر فينش) مذيع محنك يقدم نشرات اخبارية مسائية في قناة UBS  التلفزيونية, اخبره رئيس قسم الأخبار ماكس شوماخر (وليام هولدن) انه لديه اسبوعين فقط على الهواء بسبب انخفاض التقديرات, فلجأ الاثنان إلى شرب الخمر و الحديث برثاء عن اختصاصهما المهني. في الليلة التالية, يعلن هوارد على الهواء مباشرة بأنه سينتحر في الثلاثاء القادم, و قد اعلن ذلك بدون موافقة احد بل ارتجل الموقف من ذاته, مما سبب غضب موظفين محطة UBS فقطعوا البث فورا و عدم سماح له تقديم الاخبار. بعد فترة قصيرة, هوارد توسل لصديقهشوماخر لتقدين نشرة اخيرة بمثابة نهاية سعيدة و وداع اخير, شوماخر احترمه على ذلك و وافق. ظهر هوارد مرة اخرى على الهواء وعلامات الجنون بادية على سيماته وجد فرصة ذهبية لتعبير عن افكاره آمام الكاميرا فيقول بسخرية بإن الحياة عبارة عن الهراء, إلى جانب حياته المهنية و زواجه عبارة عن الهراء, و سرعان اصبح هوارد محبوب و مثير للجدل من قبل وسائل الإعلام و الصحف و قد ارتفعت نسبة مشاهدين قناة UBS, بينما رؤساء قناة UBS وبخ شوماخرعلى ذلك و طردوه. mercurymovies.wordpress.com

في جهة اخرى, أمرأة شابة تدعى ديانا كريستنسن (فاي دوناواي) مسئولة على برامج قناة UBS التلفزيونية, تسعى إلى تخطيط عرض برنامج مميز لمنافسة قنوات اخرى فتوصلت إلى صفقة مع عصابة الإرهابيين المتطرفين (الكثير منها يتبع يسارية) من أجل مسلسل وثائقي جديد. ديانا تكرس اوقاتها في سبيل نجاح القناة التلفزيونية و حتى لو كانت على العلاقة الحميمية مع عشيق لا تتخلى عن التفكير ببرامج تلفزيونية و متابعة آخر اخبار فلا بد لم يفوتها اي شئ بخصوص هوارد في الذي الاونة الاخيرة نشراته الاخبارية رفعت من ايرادات القتاة, فتقربت بود من شوماخر و عرضت إليه مساعدته لاسيما إنها سمعت انه وقع في مشلكة مع اصحاب القناة, فأخبرته انه ليس بحاجة إلى مساعدتها فوقع الاثنان في الحب رغم فرق السن, و من اجلها ترك شوماخر زوجته علاقتهما الزوجية لأكثر من 25 سنة.

فيما بعد, نشرات هوارد المسائية اصبحت من البرامج التلفزيوينة الاعلى تقييما على شاشات التلفزيون, يستغل هوارد شهرته لتوصيل افكاره المتمردة و انتقاداته و مواعظه إلى الجمهور, لم يؤثر على الناس فحسب بل اخذ يخاطب عقولهم, يوصيهم في خطبته الشهيرة ليعبروا عن مشاعرهم و يعلنون غضبهم بدون قيام ثورات, و ليتوجهوا إلى النوافذ صارخين مرددين عبارته: ” انا مجنون جدا, لن اتحمل هذا بعد ألان We’re as mad as hell, and we’re not going to take this anymore”. شهرة هوارد السريعة لم تدم كثيرا و بدأ انخفاض واضح في نسبة المشاهدين, كما انه تحدث كلام كبير و فضيحة كبرى عن شركة اتصالات امريكية CCA [التي تملك قناة UBS] حيث ستباع للمملكة العربية السعودية, و هنا يؤكد نظرته ضد هذه الصفقة و على الجميع يؤيده بارسال برقيات إلى البيت الابيض قائلين [نحن نريد توقيف صفقة CCA الان ], مما سبب للكبار الشخصيات و مدير قناة UBS فرانك هاكيت (روبرت دوفال) في حالة ذعر بسبب كثرة ديون الشركة ادت إلى اندماج في مؤسسة اخرى من أجل البقاء. في صباح اليوم التالي, هاكيت يأخذ هوارد إلى رئيس CCA آرثر جنسن ليشرح له مطولا بصورة منطقية عن نشاط الشركات و طبيعة عملهم ثم انهى خطابه يأمر لهوارد تخلي عن توجيه الرسائل و المواعظ إلى الناس.

شوماخر عاد إلى زوجته بعدما وجد عشيقته كريستنسن مخلصة جدا لوظيفتها و خالية من المشاعر العاطفية و غير مبالية للمعاناة, محذرا اياها بأنها سوف تحطم نفسها في حياتها المهنية ثم اردف قائلا : (انتِ عبارة عن تجسيد التلفاز, ديانا). بدأ برنامج هوارد في تهاوى كما إلى جنسن لا يسمح له بالظهور, من اجل حل المشكلة  قررت كريستنسن و المديرين التنفيذيين الآخرين التخلص من هوارد نهائيا, حيث تستأجر شخصان من عصابة الإرهابيين لاغتيال هوارد على الهواء مباشرة اثناء الافتتاحية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: