ملء الفراغ 2012


Fill the Void 2012

تقييم الفيلم / 

Fill the Void 2012 شيرا

  • سيناريو / راما برشتين و يغئال برستن
  • إخراج : راما برشتين
  • بطولة / هاداس يارون… شيرا مندلمان, يفتاج كلاين…. يوهاي
  • تصوير سينمائي : أساف سودري

90 دقيقة

تعليق نقدي

لاوين ميرخان Laween Merkhan

                (ملء الفراغ) فيلم اسرائيلي درامي عن حياة اجتماعية تتعلق في المجتمع الحريدي في تل أبيب، إسرائيل, يصف بيئة يهودية أرثوذكسية متدينة و طقوس دينية, متحدثا عن ازمة عائلية تضع فتاة ,تدعى شيرا بالغة 18 سنة, في موقف صعب بإن تتزوج من زوج شقيقتها الكبرىالمتوفاة, الزوج يدعى يوهاي و شقيقتها تدعى ايستر, ابنة الحاخام تتبع طريقته في الإيمان, الفرح يتحول إلى الحزن المرير عندما ماتت ايستر في عملية الولادة, بعد ذلك يتحطم يوهاي عاطفيا كونه اصبح ارمل و في حوزته طفل رضيع. يوهاي كاهن ورع  يؤمن برحمة الله فالجميع يواسيه و يشفق عليه مما خفف ذلك من أحزانه. لاحقا بينما كان يتناول الغداء عن والدة ايستر, اقترحت عليه بإن يتزوج من شيرا لترعى الطفل و تهتم بحاله المكروب, لم يوافق يوهاي في البداية من شدة دهشة. 

شيرا فتاة مهذبة ما زالت طالبة, هوايتها عزف الأكورديون, والدتها اقترحت عليه بإن تتزوج من يوهاي في اقرب وقت, في البداية لم تعجبها الفكرة فجاء إليها يوهاي ليتحدث معها على إنفراد إلا انها بدون قصد جرحت مشاعره فخرج مطأطأ الرأس, ندمت شيرا ما فعلت و بعد مرور الايام غيرت رأيها و قررت الزواج منه بمساعدة والدها الحاخام يقنعه على الرجوع.

(ملء الفراغ) فيلم عادي لا يضمن مفهوم سينمائي عميق, رغم بساطته يحوى قصة مؤثرة و ذا مغزى و دلالة عن اسرة متدينة مرت في احلك اوقات تارة و اسعد اوقات تارة اخرى, و كونه فيلم يدعك تتعرف  على عادات و تقاليد المجتمع اليهودي و ممارساتهم الطقوس الدينية. الجدير بالذكر, في العام الماضي كان من المفترض إن يدخل ضمن فئة افضل افلام اجنبية في اكاديمية الاوسكار لكنه حتى لم ينال حتى على الترشيح, في تلك سنة حصل فيلم نمساوي (Amour) على جائزة اوسكار افضل اجنبي بالإضافة إلى العديد من الترشيحات كأفضل ممثل و إخراج … وهكذا.

كونه فيلم يركز على الجانب الديني بشكل كبير اكثر من سرد الحكاية و لا اهتمام في بلوغ الذروة لهذا السبب تخليت عنه, كان في إمكان يكون فيلم عظيم لو استخدم احدى الرموز الدينية كافلام جودورسكي على سبيل المثال, او على شكل كوميديا سوداء كما في فيلم (رجل تقي A Serious Man) لأخوين كوين, هذا لا يعني اني معترض على خطة سينمائية بسيطة لفيلم (ملء الفراغ) الذي بالكاد يعبر عن عنوان الفيلم من خلال السرد, طالما هناك الكثير من يعجب هذا الصنف من الافلام ضعيفة في مفهوم سينمائي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: