ذا مانشورين كانديد 1962


The Manchurian Candidate 1962

The Manchurian Candidate 1962السجناء الامريكين تحت تأثير غسيل الدماغ على يد الصينيين

  • سيناريو : جورج أكسلرود
  • السيناريو مبني على رواية سياسية بنفس عنوان الفيلم, تأليف : ريتشارد كوندون
  • إخراج : جون فرانكنهايمر
  • بطولة / لورانس هارفي….. رايموند شوفرانك سيناترا….. الميجور بينيت ماركو, أنجيلا انسبوري…. السيدة آيزيلينجانيت لي…… أوجيني روز شاني, هنري سيلفا…. شنجن, جيمس جريجوري….. جون يركس آيزيلين
  • تصوير سينمائي : ليونيل ليندون
  • تحرير الفيلم : فيريس ويبستر

126 دقيقة

تعليق نقدي 

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                       جاء اصدار فيلم (المرشح المنشوري) العام 1962 مع أزمة صواريخ كوبا, ضمن احداث الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الامريكية و الإتحاد السوفيتي السابق المتحالف مع كوبا. بصورة عامة, يتحدث الفيلم عن حالة أسرى الحرب خلال الحرب الكورية صنعت مفهوما جديدا في فهم مجرمي الحرب.

خلال الحرب الكورية, القوات السوفييتية تلقى القبض على فصيلة أمريكية ينقلونهم إلى منشوريا في الصين الشيوعية, و هنا الفيلم يكشف بعض هناك الامور تجري في الواقع حول (مرشحين منشوريا) قد عادوا إلى امريكا بعد الحرب بصفة جواسيس للصينيين قد اجروا عليهم غسيل الدماغ على نحو فعال, حيث يتم السيطرة عليهم عن طريق تلقين المبادئ و الابتزاز. 

مفهوم رئيسي للفيلم يتمحور حو أبن عائلة سياسية يمينية بارزة, يدعى رايموند شو ( لورانس هارفي), اسير الحرب الكورية السابق قد تم غسل دماغه ليصبح قاتلا دون الإرادة لأجل خدمة مؤامرة الشيوعية العالمية, لكن في جهة أخرى, زميله اسير الحرب الآخر يسعى إلى كيفية تخليصه, يدعى بن ماركو (فرانك سيناترا), ضابط مخابرات في الجيش الامريكي يتسم بالذكاء, الذي خدم ببسالة كنقيب بلده في الحرب الكورية جنبا إلى جنب مع الرقيب رايموند شو الذي نال وسام الشرف حيث يعزى إليه الفضل في إنقاذ حياة الجنود. و الحقيقة, رايموند شو نال وسام شرف لبطولته المفترضة بناءا على توصية من قائد الفصيلة, حيث عندما يسأل احدهم الكابتن ماركو و الجنود الآخرين لوصف رايموند, فكلهم يقولون نفس العبارة بصورة تلقائية بدون تفكير : ( رايموند هو ألطف, أشجع, أرق, أروع إنسان عرفته في حياتي), و الغريب انهم يشتركون نفس كابوس مريع متكرر, يجدون انفسهم تحت رحمة الدكتور الصيني الأصلع في اجتماع مع رجال سياسة و القادة العسكريين من الدول الشيوعية فيخبرهم مدى فعالية عملية غسيل دماغ و ليثبت تجربته يجعل رايموند شو يخضع لأوامر الدكتور بقتل زملائه بدون تردد.  (بقلم الناقد لاوين ميرخان)

بينما رايموند في حالة ثمالة يتحدث باكيا مع صديقه ماركو عن انه لم يجد السعادة في حياته سوى مع جوسلين جوردن (ليزلي باريش) ابنة عضو مجلس الشيوخ توماس جوردن, احد خصوم سياسيين لزوج والدته, فكان رايموند يتودد إليها, لكن والدته وضعت حدا للعلاقة.  بعد عامين, من اجل مخطط سياسي لكسب تأييد السناتور جوردن, تسهل جمع الشمل في الحفلة التنكرية. يتم سيطرة على رايموند من خلال ورقة اللعب (الملكة), فكانت جوسلين مرتدية زي ملكة الماس فعاد وعيه بعدما نومته والدته سهوا بورقة الملكة, فيهرب رايموند و جوسلين و يتزوجان.

والدة رايموند, السيدة إليانور آيزيلين (انجيلا لانسبوري) كرست حياتها في تدعيم الحياة السياسية لكل من زوجها الاول (والد رايموند) و زوجها الثاني, يدعى السيناتور جون يركس آيزيلين (جيمس غريغوري), الذي يقوم بادعاء بدون دليل بإن هناك عدد كبير من الجواسيس السوفييت و الشيوعيين داخل الحكومة الفيدرالية الأمريكية بالإضافة إنها متعاطفة معهم. رايموند ضحية والدته التي سببت له الشقاء و التعاسة طوال حياته (خصوصا إنها جعلته يقتل بدون إرادته زوجته جوسلين و والداها, فرايموند لا يعلم حول تصرفاته و يحزن بصدق ما اقترفه من الجرائم), يتضح فيما بعد إن السيدة إليانور آيزيلين  ليست سوى عميلة شيوعية مع خظة ضمان الرئاسة تحت النفوذ الشيوعي, لكن رايموند استطاع التخلص منها هي و زوجة الام اثناء اجراء الانتخابات من المتفرض إن يقتل المرشح المنافس بعد القاء خطبته, ثم انتحر رايموند مضحيا بحياته من اجل بلده, قبل إن انتحر اخبر لماركو بإن من المستحيل لقوات و الجيش إيقافهما (يقصد بوالدته و زوجها).

(ذا مانشورين كانديد 1962) واحد من اعظم افلام رأيتها في حياتي, و من اكثر قصص سياسية اثارة, و كونه فيلم عبقري في معالجة الاحداث و ذروي كفاية و مميز قد جاء صدوره في دور السينما في وقت بداية الحرب الباردة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: