This Must Be the Place 2011


تقييم الفيلم / 

This Must Be the Place 2011

  • سيناريو / باولو سورنتينو و أمبرتو كونتارلو
  • إخراج : باولو سورنتينو
  • بطولة / شون بن…. شايان, فرانسيس ماكدورماند…. جين
  • تصوير سينمائي : لوكا بغازي
  • تحرير الفيلم : كريستيانو ترافاغليولي

118 دقيقة

تعليق نقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                      يتمحور الفيلم حول نجم الروك الثري في الاربعين اقرب إلى شخصية المغني الاساسي لفرقة (بلاك ساباث) اوزي اوزبورن, يدعى شايان (شون بن) يعيش في دبلن أيرلندا, يتقمص بمظهر انثوي يضع مساحيق التجميل على وجهه مرتديا ملابس ضيقة, بعد اعتزاله شعر بالملل كونه مضطرب حزين الحال يلجأ إلى تعاطي مخدرات. شايان يهودي لكنه لم يعتنق اليهودية و لم يرى والده لسنين الطويلة, فقرر السفر إلى نيويورك للتصالح مع والده إلا انه يصل متأخرا جدا يجد والده متوفيا, وقد علم إن والده في أثناء الحرب العالمية الثانية قد تم تعذيبه على مجرم نازي يدعى (الويس لانج) لاجئ في امريكا ما زال على قيد الحياة, فراح يبحث عن جلاد والده. أثناء الرحلة عبر المدن بسيارته التقى بمجموعة متنوعة من الناس, يكتشف شايان اشياء كثيرة لم يلاحظ مسبقا, فكانت رحلة بمثابة ابحار في داخل الروح. 

بعدما التقى بعائلة لانج, قرر شايان شراء مسدسا من أجل الانتقام. في محل بيع الاسلحة,فيتحدث معه بموعظة شخص طاعن السن ذا الحنكة فيما يتعلق استخدام المسدسات, و منها ما يمكنه القتل مع إفلات من العقاب, ثم اعقب قائلا إن الرغبة في القتل مع الإفلات من العقاب تجعل إنسان متوحشا. في نهاية المطاف, استطاع شايان ملاحقة لانج بمساعدة (الباحث عن مجرمي النازية) الذي ارشده إليه… شايان يستمع إلى لانج لماذا كره أب شايان حيث تلقى منه الرسائل تعبر عن مدى الكراهية اياه فجعل حياته جحيما بسبب هاجسه في قتله. و بعد الحوار المطول, التقط صورة للانج و يهمس قائلا بإن ليس من العدالة والده يموت قبلما يموت لانج, ففرض عليه الخروج عاريا في اجواء ثلجية.

المميز في الفيلم كونه نخبوي و بإخراج رائع و انسيابية الحركة في التصوير, لكن احب اشير إلى نقطة بإن  فيلم مذهل لا يعود الفضل ألى دور شون بن, صحيح انه ممثل عظيم أجاد دور نجم الروك المعتزل لكني لم اتحمس بحماسه تجاه دوره بشخصية بليد مخدر يتكلم ببطئ لكن إنسان عاطفي جدا محبوب ذا قلب واسع كأنه اعاد ادوار افلامه السابقة. فعلى سبيل المثال فيلم (I am sam) سينمائيا ضعيف بدور شين بين القوي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: