قمر 2009


Moon 2009

تقييم الفيلم / 

Moon 2009

  • سيناريو / ناثان باركر و دنكان جونز
  • إخراج : دنكان جونز
  • بطولة /

سام روكويل……… سام بيل

روبن تشوك……… سام بيل نسخة اخرى

كيفين سبيسي……. غيرتي

  • تصوير سينمائي : غاري شو
  • تحرير الفيلم : نيكولاس غاستر الهيليوم-٣

97 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                    (Moon) فيلم خيال علمي ممتاز لا يخلو من التشويق فيه العديد من المتاهات و الألغاز و المفاجآت المعالجة بشكل عبقري, لكنه لم يؤتي بالأفكار الجديدة, على ما يبدو مزيج من افلام الخيال العلمي الكلاسكية, كـ (2001: اوديسيا الفضاء) و (سولاريس 1972), لكن ليس بنفس الهيبة السينمائية. 

يتحدث الفيلم عن حل ازمة الطاقة في كوكب الارض بالسفر إلى القمر بصورة اضطرارية حيث عنصر مشع الهيليوم-٣ متوفر, رائد فضاء سام بيل (سام روكويل) يشرف على الحصادة الآلية تطلق عبوات الهيليوم-٣ إلى الارض. تدور القصة حول محنة سام بيل الشخصية حينما شارف على نهاية التعدين على سطح القمر بعد ثلاث سنوات قضاها بشكل انفرادي, اخذ يعاني من الهلوسة و حالات نفسية شديدة قبل اسبوعين من استعداد العودة إلى الوطن. هذيانه المستمر صرف نظره عن قيامه بالعمل خارج القاعدة مما سبب العطل في الحصادة, سام فقد وعيه لتسرب الهواء. لاحقا, يستيقظ فيجد نفسه برعاية غيرتي في المشفى بدون إن يتذكر الحادث, لم يسمح له غيرتي بالخروج بعدما استقبل التعليمات من الوكلات الفضائية, و عليه انتظار فرقة الاغاثة (إليزا). اصبح سام شكوكا في كل شئ, فاصطنع حجة يقنع غيرتي لسماح له بالخروج, حيث يجد سام الآخر فاقد الوعي فأخذه داخل المحطة. مواجهة الحقيقة ليس بالأمر الهين, طوال هذه الفترة لم يدري انه يعيش في ظل اجواء الوهم, ليس سوى ضحية الوكالات الفضائية, يدرك انه استنساخ بشري واعي من سام بيل الاصلي, الذي منذ وقت طويل عاد إلى الأرض.

العزلة هي بداية جعله يشعر في عدم الارتياح, رفيقه الوحيد  الرجل الآلي المسؤول في محطلة القمر, غيرتي (كيفين سبيسي), المزود بالذكاء الاصطناعي. مشاكل الاتصال أدت إلى عدم مقدرته سام في التواصل مع زوجته (تركها حامل منذ رحيله) أجبر على مشاهدة الرسائل المصورة المسجلة. سام كونه كائن مستنسخ إلا إن لديه وعي كامل على يقين تماما بذكريات سام الاصلي.

بعد مشاجرة و مشادات كلامية بين سام و سام الآخر, اخبرهما غيرتي بأنهما الكائنات المستنسخة من سام الاصلي, فراح الاثنان للبحث عن سامات الاخرى في المحطة, اثناء استطلاع في قبو تم الاكتشاف بإن هناك الكائنات المستنسخة فاقدة الوعي و إن 4 الكائنات المستنسخة السابقة تبدأ في في التدهور الجسدي بعد ثلاثة سنوات. و اكتشفا بإن الاتصالات المباشرة تم تشويشها. استطاع سام الاكبر التواصل مع ابنته إيف التي اصبح عمرها 15 عاما اخبرته بإن والدتها ماتت, فأغلق الاتصال قبل إن يأتي والدها. ادرك الاثنان بإن فرقة الإنقاذ (اليزا) سوف تقضي عليهما إذا وجدتهما سويا, فأقترح سام الجديد بإن يرسل سام الاكبر إلى الارض بواسطة احدى عبوات وسيلة نقل الهليوم, لكنه في حالة متقدمة في التدهور الصحي فقرر بإن يذهب بدلا عنه.

Advertisements

2 تعليقان to “قمر 2009”

  1. هشام الازايدة Says:

    طيب انت تكلمت عن القصة وين المراجعة بالموضوع :\

    • لاوين ميرخان Says:

      لا اخفي عنك المراجعة, كل ما في الموضوع انه فيلم خيال علمي ممتاز يتحدث عن مشاكل رائد الفضاء مع الذكاء الاصطناعي اثناء رحلته على القمر بلإضافة إلى الاضطرابات النفسية يصاب بها الرواد الفضاء بسبب العزلة القاتلة, والظاهر ان الفيلم متأثر بستانلي كوبريك (اوديسيا الفضاء 2001)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: