السلاح العاري 1988


The Naked Gun: From the Files of Police Squad! 1988

تقييم الفيلم / 

The Naked Gun From the Files of Police Squad! 1988النقيب إد هوكن (جورج كينيدي) و الملازم فرانك دربن (ليزلي نيلسن)

  • سيناريو / جيري زوكرجيم أبراهامزديفيد زوكر و بات بروفت
  • السيناريو مبني على مسلسل تلفزيوني بعنوان (فرقة الشرطة! Police Squad!), تأليف / ديفيد زوكرجيم أبراهامز و جيري زوكر
  • إخراج : ديفيد زوكر
  • بطولة /

ليزلي نيلسن………. الملازم فرانك دربن

بريسيلا بريسلي…… جين سبنسر

جورج كينيدي…….. النقيب إد هوكن

ريكاردو مونتالبان… فنسنت لودفيغ

  • تصوير سينمائي : روبرت إم. ستيفنز
  • تحرير الفيلم : مايكل جابلو
  • توزيع: بارامونت بيكتشرز

       85 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                       مبني على مسلسل تليفزيوني بعنوان (بوليس سكواد!) صدر العام 1982, تأليف ديفيد زوكر، آبراهامز جيم و جيري زوكر, بطولة ليزلي نيلسن في دور الشرطي (فرانك دربن) الذي يقع في المقالب المضحكة و التهريجية لا حدود لها سلسلة من الطرائف و الحوارات التي تؤخذ في مفهوم آخر ناتجة عن حماقات ذلك الشرطي, و تضمن سخرية حول كل شئ بالأخص فيما يتعلق بـ (سياسة) اثناء اجراءات الشرطة في التحقيقات. 

مشاهِد (السلاح العاري 1988) السينمائية لا تركز فقط على سرعة وتيرة و تحركات الكادر التمثلي الكوميدية وحسب, بل تحوي مشاهِد ضمنية بما في ذلك الكثير من التورية البصرية تم المعالجة بصورة مدروسة بعين الاعتبار, عبقري في خلق المصادفات و المواقف, كما في افلام (زوكر) السابقة: Airplane! و Top Secret! .

يعود الملازم فرانك دربن بسلام إلى وطنه بطائرة بعد نجاح المهمة في بيروت قضى على عصابة المعادية لأميركا عبارة عن قادة الشرق الاوسط مجتمعين في قاعة سرية من اجل المؤامرة: آية الله خميني, ياسر عرفات, معمر القذافي, غورباتشوف وغيرهم. في ارض الوطن بينما الحشود في المطار بأنتطار لترحيب شخصية شهيرة (ويرد ال يانكوفيتش), النقيب إد هوكن (جورج كينيدي) جاء ليستقبل رفيقه فرانك الذي بدء يلقي الخطبة المؤثرة بدون علمه بإن الجمهور في الحقيقة جاء خصيصا لترحيب يانكوفيتش.

بنفس الفترة تقريبا ليلا في لوس انجلوس, عبثا يحاول الضابط نوردبيرغ (او. جي سيمبسون) أن يوقف صفقة الهيروين بإشراف لودفيغ فنسنت (ريكاردو مونتالبان), فيتم اطلاق النيران عليه من قبل اتباع لودفيغ فسقط من على الباخرة في المياه, إلا انه نجا بأعجوبة. النقيب(إد هوكن) جعل فرانك إن يطلع على القضية الاخيرة فزار (نوردبيرغ) في المستشفى, مُصاب بجروح خطيرة غير انه استطاع التكلم على مضض. لكن ما اتحدث عن المعلومات الوافية حول اسم السفينة و عمليات تجارة المخدرات, فرانك بسبب انعدام سرعة بديهته قام بالفهم الامور بصورة عكسية تماما. اثناء مناقشة حول قضية نوردبيرغ, قوات الشرطة تشتبه به بأعتباره مشترك في عمليات غير شرعية, فطلب هوكن من فرانك مهلة 24 ساعة لإيجاد دليل لتبرئة نوردبيرغ.

لودفيغ ليس فقط مروج المخدرات, بل يسعى ايضا إلى اغتيال الملكة إليزابيث الثانية بطريقة لا تثير ريبة اثناء قيام المناسبات الخاصة, حيث سوف يستعين بتقنية حديثة عبارة عن ساعة اليد عن طريق تنويم مغناطيسي تتحكم في اي شخص يرتدي تلك الساعة ليخضع إلى اوامرلودفيغ و يصبح قاتل بصورة غير ارادية. لاحقا استطاع فرانك بصورة غير مقصودة إنقاذ نوردبيرغ من الطبيب منوم مغناطسيا.

وقت لاحق, فرانك يلجأ إلى زيارة لودفيغ في مكتبه الفخم باهظ الثمن ليسأله بضعة اسئلة, ثم يلتقي بـمساعدته جين سبنسر (بريسيلا بريسلي) التي في نهاية المطاف تصرح في عدم معرفة اي شئ بخصوص مؤامرة لودفيغ الكبرى, وعدت فرانك في مساعدته. لاحقا في الليل اثناء غياب لودفيغ, يقوم فرانك في تفتيش المكتب للحصول على معلومات في غاية الأهمية كونه على يقين بإن لودفيغ بسعى إلى اغتيال الملكة, لكنه قام بتحطيم المكتب كليا بدون قصد مسببا حريق, مما تفاقمت مشاكل و اصبح موقفه اسوء أمام افراد الشرطة.

ليزلي نيلسن (1926 – 2010) واحد من اعظم ممثلين كوميدين ذا شخصية دراماتيكية و يمكن اعتباره ملك الكوميديا التهريجية, رجل الذي اضحك ملايين الناس من كل اصقاع العالم, حيث ليس من سهولة ارتجال موقف كوميدي أو تجسيد دور كوميدي.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: