سمكة تدعى واندا 1988


A Fish Called Wanda 1988

تقييم الفيلم /

A Fish Called Wanda 1988

  • سيناريو : جون كليز
  • قصة / جون كليز و تشارلز كريشتون
  • إخراج : تشارلز كريشتون
  • الممثلون /

جون كليز………………… ارشي ليتش

جيمي لي كورتيس……….. واندا كيرشويتز

كيفن كلاين………………. أوتو ويست

مايكل بالين………………. كين بايل

  • تصوير سينمائي : آلان هيوم
  • تحرير الفيلم : جون جيمبسون
  • توزيع الفيلم : مترو جولدن ماير
  • مدة الفيلم : 108 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

                    من روائع الكوميديا بمستوى كوميديا الإخوة ماركس… انه فيلم لاذع بعنوان (سمكة تدعى واندا) شارك فيه قسم من نخبة كوميدية بريطانية (فرقة مونتي بايثون): جون كليز (صاحب القصة و كاتب السيناريو) و مايكل بالين; الفرقة معروفة قدمت سلسلة من افلام كوميدية رائعة, اهمها: حياة براين 1979, و الكأس المقدسة 1975, مع زملائهم تيري غيليام و غراهام شابمان و غيرهم.

تقع احداث (سمكة تدعى واندا) في لندن, تدور حول أربعة اشخاص من أعراق مختلفة كفريق واحد يشكل لارتكاب السطو المسلح لسرقة جوهرات, يعقب ذلك تداعيات و آثار الكارثة الناجمة من الخيانة احدهما بالآخر. 

وضع رجل العصابة من لندن جورج توماسون (توم جورجسن), و مساعده كين بايل (مايكل بالين) الذي يعاني من التأتأة الثقيلة و كونه محب الاسماك و الحيوانات يملك حوض الاسماك الزينة الجميل, خطة كاملة لسرقة الماس بمساعدة محتالين قادمي من امريكا… واندا (جيمي لي كورتيس) فنانة مثيرة في خِداع و إغراء الرجال, و الآخر المسلح حاد الطباع يدعى اوتو ويست (كيفن كلاين) الذي يحب مطالعة كتب فلسفية غير إن ثقافته لا تسعفه في بعض المواقف ينعتوه بـ (غبي). واندا و اوتو عاشقان لكنها تظاهرا في إنهما إخوين أمام جورج و كين… لكي تتمكن إن تستعرض مفاتنها لكي يكون كل شئ ما يرام في تنفيذ الخطة.

العملية نجحت, فر اللصوص مع مبلغ مالي هائل قيمة الالماسات… اثناء ذلك صادف المرأة العجوز بصحبة الكلاب حفظت سيمات وجه جورج بعدما نزع قناعه, استمرت المجموعة في الهورب ثم اخفيت الغنائم في المستودع القديم, و افترقت المجموعة. بعد فترة وجيزة… أوشيت واندا و رفيقها بـجورج من خلال اتصال هاتفيا لقسم الشرطة أدلت لهم على عنوان كامل الشقة و اخبرتهم بأنه سارق.. فتم القاء القبض عليه. عادت واندا و اوتوا إلى مكان المخبأ مكتشفين بإن جورج و كين نقلا الغنائم إلى مكان آخر مجهول, سرعان ما جَزعت واندا حيث كانت مخططة للتخلص ايضا من اوتوا لتفر بالغنائهم.

تزداد المشكلة تعقيدا و تعسيرا… إلى إن واندا لم تقف عند ذلك حد, قررت إغواء محامي جورج سئ الحظ مع زوجته السليطة, يدعى ارشي ليتش (جون كليز), زواجه تعيس هذا الرجل صحيح إن زوجته غنية لكنه لم يعد يحتملها هي و ابنتهما المدللة. اوتو غيور جدا حيال عشيقته في تماس مع المحامي ارشي مع سلسلة محاولات من سوء الحظ, في نهاية المطاف يقرر ارشي التخلي عن زوجته وقع في الغرام مع واندا. اثناء ذلك, كين يحاول إنقاذ زعيمه بقضاء على على الشاهدة العجوز بقضاء على كلابها إلى إنها ماتت من جراء الصدمة, و لم تبقى شاهدة واحدة سوى واندا التي اوشيت به مرة اخرى في المحكمة.

(سمكة تدعى واندا) فيلم كوميدي لاذع يحوي العديد من المواقف المضحكة و الطرائف لا حصر لها معالجةٍ بنضج و بسلاسة ضمن سيناريو متماسك, لن تضيع وقتك إذا اردت مشاهدته… الطاقم التمثلين مدهش و انا معجب كثيرا بهم خصوصا دور الممثل كيفن كلاين و معجب بجراءة جيمي لي كورتيس.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: