مجلة العربي الكويتية العدد 647


 بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan 

مجلة العربي الكويتية العدد 647

غلطة لا تغتفر, فيلم جيمس بوند (الدكتور نو 1962) اصبح اسمه (الدكتور نور) المقالة السينمائية بقلم الكاتب المصري محمود قاسم في مجلة العربي العدد 647 لعام 2012… اين الامانة السينمائية في الكتابة؟ 

هذه المجلة تصدر اكثر من 200 الف نسخة, ما يزعجني في الامر هو ذهاب اموال القراء سدى لشراء نسخ مجلة (العربي) حيث تكثر فيها اخطاء فيما يتعلق المعلومات السينمائية, أليس من المفروض بإن هناك الحرص في نقل المعلومات عندما تكتب مقالة سينمائية, خوفا من تنقل المعلومات الخاطئة بين القراء العرب الذين دفعوا ثمنا للمجلة من عرق جبينهم. ناهيك عن سمعة الكاتب أو المحرر, لقد استغربت كثيرا في هذا الشئ, أليس من المفروض على الكاتب يخشى من فضيحة جهله!

غلطة لا تغتفر, فيلم جيمس بوند (الدكتور نو 1962) اصبح اسمه (الدكتور نور) المقالة السينمائية بقلم الكاتب المصري محمود قاسم في مجلة العربي العدد 647 لعام 2012... اين الامانة السينمائية في الكتابة؟

غلطة لا تغتفر, فيلم جيمس بوند (الدكتور نو 1962) اصبح اسمه (الدكتور نور) المقالة السينمائية بقلم الكاتب المصري محمود قاسم في مجلة العربي العدد 647 لعام 2012… اين الامانة السينمائية في الكتابة؟

مجلة العربي هي مجلة شهرية ثقافية عربية كويتية مصورة, تصدرها وزارة الإعلام الكويتية للقراء العرب  تأسست منذ عام 1958 اول رئيس تحريرها احمد زكي…

من الاخطاء الواردة في المقالة عن العميل السري جميس بوند كتبها الناقد السينمائي محمود قاسم , ان الكاتب ذكر رواية  مون ريكر, والتي تحولت الى فيلم من بطولة روجر مور بدور جميس بوند , الترجمة من قبل الكاتب هي : سارق القمر. الصحيح انه مشعل القمر او محرق القمر وحتى تأتي في مرادف وتعني الخليع او الماجن . وانا ارجح الترجمة الاولى (مشعل القمر او محرق القمر ) لان الرواية الاصلية والتي صدرت سنة 1955 غلافها عبارة عن كتلة من اللهب ..

الفيلم الاول من سلسلة جميس بوند , العميل السري… كان يحمل اسم : دكتور نو. الكاتب اكثر من مرة ذكر ان الفيلم يحمل اسم : الدكتور نور . نور اكثر من مرة وهذا خطاً فاحش… الدكتور نو وهذا هو الصحيح . ودكتور نو اسم علم واول ما ظهر الفيبلم في الستينيات حار المترجمين العرب حينها وترجم اسم الفيلم : الدكتور الذي قال لا ؟؟؟ . نو هنا اسم علم .

2 تعليقان to “مجلة العربي الكويتية العدد 647”

  1. سامي أبوالعلا Says:

    لا أظن الخطأ مقصود… وكوني من عشاق “العربي” أرى أنها ابتعدت في السنوات الأخيرة عن المقالات السينمائية خاصة السينما الإيرانية 😦

  2. Aissa Sabir Says:

    مجلة أبتعدت عن السينما

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: