حفلة رجال الإطفاء 1967


The Firemen’s Ball 1967

تقييم الفيلم/ 

  • سيناريو:/ ميلوش فورمان و ايفان باسر
  • قصة: فاكلاف ساسيك
  • إخراج: ميلوش فورمان
  • بطولة:/

جان فوسترسل……… رئيس اللجنة

جوزيف سيبانك…….. عضو اللجنة #2

جوزيف فالنوا……… عضو اللجنة #3

فرانتيسك ديبلكا…….. عضو اللجنة #1

جان شتوكل…………. قائد فرقة الاطفاء المتقاعد

  • تصوير سينمائي: ميروسلاف اوندريسك
  • تحرير الفيلم: ميروسلاف هايك
  • زمن الفيلم: 71 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

يعتبر أنموذج بارز لأفلام الموجة الجديدة التشيكوسلوفاكية ساهمت في بناء مفهوم الحداثة, و اطروحة مميزة ذات رمزية عالية تعبر عن قضية العالم بصورة عصرية لا تخلو من مشاهد فنية و تمثل مقطوعة هجائية ضد القضايا السياسية. يعد اول فيلم ملون لمخرج موليش فورمان بعد نجاحه في فيلمه الابيض و الاسود (لافز اوف بلونديز 1965) صعد إلى ترشيحات الاوسكار كأفضل فيلم اجنبي, و آخر فيلم له الناطق باللغة التشيكوسلوفاكية رحل إلى الولايات المتحدة الامريكية بعدما فشل فيلمه تجاريا و الاحتلال الروسي لبلده.

لا ريب بإن  فيلم (حفلة رجال الإطفاء 1967) فيلم مرح جدا و واحد من اكثر افلام هزلية شاهدتها في حياتي, اسلوب الكوميديا فيه نكهة ستينيات القرن العشرين قد اعاد روح كوميديا العصر الذهبي. صحيح إن زمنه قصير عبارة عن ساعة و عشرة دقيقة, لكنه فيلم مقتضب يبحث بلوغ الذروة بصورة فنية و كثيف في المعان و توكيد على المشاهد الفنية, و ثانيا السمة الرئيسية في افلام الموجة الجديدة (سواء أكانت الفرنسية او الالمانية… الخ) هي اختصار زمن الفيلم لغرض طرح لجمهور والنقاد موضوع رئيسي و فكرة اساسية تبين رؤية المخرج السينمائية.

تدور احداث الفيلم حول دائرة الاطفاء في بلدة صغيرة تقرر أقامة حفلة صاخبة بمناسبة عيد ميلاد رئيس الدائرة السادس و ثمانين, و بسبب هذه المناسبة السنوية قاموا بدعوة سكان البلدة إلى حضور الحفلة… لكن من غير الحسبان و بعيد عن التوقع, لم تسير الامور على ما يرام و  لا حسب ما هو مخطط له. فشخص ما يسرق جوائز اليانصيب, و فتيات مرشحات في ملكة الجمال لم تكن مستعدات حيث لديهن رغبة, علاوة على ذلك حصول الحريق اثناء المسابقة.

افتتاحية الفيلم, في دائرة الاطفاء, هناك اجتماع مجموعة رجال الاطفاء المتطوعين يقررون تنظيم الحفلة في دار البلدية و اقامة مسابقة اليانصيب و مسابقة ملكة الجمال, ثم يخطط رجال الاطفاء تقديم هدية الفأس المذهبة إلى رئيسهم الذي يعاني من السرطان, بالرغم انهم يعتقدون انه لا يعلم بذلك. اثناء الحفلة التي تعج فيها الان الضجة و زحام الناس المدعوين, تنحصر مهام اعضاء لجنة الرجال الاطفاء العليا في البحث عن 8 مترشحات للمسابقة الجمال من بين المدعوات, و قد واجهتم الصعوبة حيال انتقاء الفتيات, بينما يقوم الاب ابنته بدينة بشراء المشروبات لأعضاء اللجنة من موافقتهم على دخولها في المسابقة.

لقد ابتهجت كثيرا حيال احداث الفيلم الطريفة و استمتعت كثيرا بكوميديته المبهرة لاسيما يعد من قلائل الافلام يقدم مثل هذه النوعية من القصص السينمائية التي تتسم بالجودة السينمائية الخالصة. من الممكن الملاحظة بأنه يحوي مغزى عظيم بطابع فكاهة عن جنون البشر و شؤون السياسة, لكن المخرج موليش فورمان يقول: (لم ارغب في اعطاء رسالة سامية او حتى اعبر عن الدلالات الرمزية, مجرد اريد اجسد الكوميديا الحقيقية التي سرعان اثناء السرد ستظهر الذروة و المعنى الاستعاري. انها مشكلة تنبع من جميع الحكومات و جميع اللجان الرسمية, بما في ذلك رجال الاطفاء, يحاولون بالمظاهر بإنهم سعداء يمضون المساء بسعادة. لدى جميع نوايا حسنة, لكن فجأة بطريقة ما أو باخرى تتحول الاشياء إلى كارثة… هذا هو بالنسبة لي… هي رؤيتي ما يحدث اليوم في العالم!)

حاليا افلام موليش الاكثر شهرة في العالم: (اماديوس) و (احدهم طار فوق عش الوقواق), لكن فيلمه (حفلة رجال الاطفاء) اصبح ضمن مجموعة افلام منسية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: