نهوض فارس الظلام 2012


The Dark Knight Rises 2012

تقييم الفيلم/ 

 

  • سيناريو:/ كريستوفر نولان و جوناثان نولان
  • القصة: ديفيد أس. غوير و كريستوفر نولان
  • ابتكار الشخصيات :  بوب كين
  • إخراج: كريستوفر نولان
  • كلفة الانتاج 250,000,000 $
  • بطولة:/

كريستيان بيل……. بروس واين / الرجل الوطواط

توم هاردي……… باين

آن هاثاوي………. سيلينا كايل

غاري اولدمان….. جيمس غوردن مفوض في شرطة مدينة غوثام

لوسيوس فوكس…. مورغن فريمان

  • تصوير سينمائي: والي فيستر
  • تحرير الفيلم: لي سميث
  • مدة الفيلم 164 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

عودة الرجل الوطواط…. مضت ثمانية سنوات على موت هارفي دنت (ذي وجهين), الذي بالكاد استطاع المفتش التحري جيمس غوردن و قوات الشرطة استئصال من مدينة غوثام منظمته الارهابية و عمليات العنف تحت قيادته. ثماني سنين مرت و لم تزول لعنة هارفي دنت, ما زال الرجل الوطواط يشعر بتأنيب الضمير و شعور بالذنب عدم استطاعته خفض عمليات دنت الاجرامية التي لحد الان متجذرة مهيمنة على المدينة بينما يقف الرجل الوطواط لا حول و لا قوة سوى النظر و التعليل بما جرى و حصل. أثناء ذلك, استغلالا فوضى الأمر, تقوم الأمرأة القط (سيلينا) الماكرة بعمليات السرقة, بينما مجموعة فوضوية ملثمة تخطط في قيام سلسلة من الهجوم لإخراج بروس واين من عرينه.

المفوض غوردن (غاري اولدمان) لم يستطع انهاء خطاباته بسبب تدخل الارهابي الرهيب باين, حيث أصيب بجرح اثناء ذلك, و قد كلف ضابط دورية (جون بليك) التحري و السماح له كافة المهامات.

بعدما كان الرجل الوطواط في نهاية الجزء الاخير (2008) مُطارِد و حامي العدالة, اصبح الان مُطارَد من قبل الناس و الشرطة, لكننه قرر الخروج من المنفى و يستعد للقتال من أجل تطبيق القانون و القضاء على طريدي العدالة, امثال باين الجبار المسخ, و قرر الرجل الوطواط إن يعيد التفكير مرة ثانية مع نفسه لأستجماع روحه المعنوية و صفاء ذهنه (حيث تعتبر فترة غيابه محاولة الرجوع إلى رشده ) ليثبت لسكان مدينة غوثام ظهور افضل التحري في العالم قد عاد مجدداً في ظل جناح الظلام و إن يثبت انه اعظم كفاءة من اي عون من اعوانه, بل يريد أن يستنبط ظلاله على آخرين.

سمعة الرجل الوطواط اصبحت سيئة بعد احداث الجزء الأخير حول قصور مسئوليته سلسلة جرائم هارفي دنت, رغم ذلك أضطر إلى الظهور ثانية ٍ لحماية المدينة و انضمام مع قوات الشرطة لحيلولة دون نجاح خطط باين التدميرية.

انتظرعشاق السينما طويلا صدور الجزء الثالث لسلسلة افلام الرجل الوطواط للمخرج كريستوفر نولان, علما إن طاقم الممثلين لم يتغيروا, حيث يضمن: كريستيان بيل, مايكل كين, مورغن فريمن, و غاري اولدمان الذين ظهروا في (بداية الرجل الوطواط 2005) و (ذا دارك نايت 2008). تدور احداث فيلم بعد مضي ثمانية سنوات من فيلم الجزء الأخير, حيث يستعد الرجل الوطواط مواجهة سيلينا كايل (الأمراة القط) و باين العدو لا يقهر صاحب عضلات مفتولة.

توم هاردي في دور باين لا يقهر في فيلم (The Dark Knight Rises 2012)

لا اريد إن اتعمق كثيرا في انتقاد الفيلم… لو نجري مقارنة اعداء الرجل الوطواط بين هذا الجزء و ما يقابله في الجزء السابق (ذا دارك نايت), نجد اضمحلال واضح في تجسيد الشخصية الشريرة في (نهوض فارس الظلام), لاسيما افلام سوبر هيرو (افلام ابطال خارقين) تعتمد كثيرا على التباين الواضح بين البطل الطيب و خصمه الشرير (مثال على ذلك, سوبرمان خصمه ليكس لوثر) في ظل الحدث المهم و الموضوع الرئيسي الذِروي ضمن بيئة مشوقة. بالطبع شعرت بفراغ شاسع عندما لم اجد شخصية هيث ليدجر الذي ابدع في قيام دور المجنون جوكر, الدور لا يُنسى حقا  ومن افضل شخصيات سواء في مجلات الكوميس أو في السينما, فـتصميم شخصية (باين) خصم بائخ غير مثير و لا اجده ممتعا, حيث يفتقر إلى عوامل اساسية في تجسيد شخصية شريرة… كلا, لا استطيع مدح الفيلم بسبب هذه النقطة, صحيح إن المخرج كريستوفر نولان اراد لنا من افتتاحية مثيرة للفيلم المشحونة بأجواء الظلام و الأثارة تذكيرنا بأفلامه و نستمتع بها نفس القدر, مثل: أنسبشن 2010, و ممنتو 2000, و افضلهم ذا دارك نايت 2008, بحيث في وسط ذروة الاحداث نغوض في خياله الخصب… يقول نولان: (السر ما وراء الجزء الثالث هو انه يجعلنا اننا نتعمق في كشف نهاية القصة, و توسيعها  ليست كما في الامر نفخ البالونة, بل على عكس قصص المجلات المصورة, فمثل هذه الاشياء تكون غير وظيفية مع سرد قصة الفيلم, لاسيما انها تبحث عن خلاصة مغزى في انهاء الرواية. المنظور في نهاية الفيلم إن يحدد لك الطريق الصحيح للأستنتاج على نحو ملائم) كلام نولان مُقنع جدا, لكني لم اجد بلغ ذِروة  فيه بنفس القدر, بل رتيب و ممل, فمدة الفيلم ساعتان و 44 دقيقة, و هذا يعني انه غير مقتضب و لا سلاسة في السرد السينمائي, لقد شعرت انه فيلم ثقيل على كاهلي, مجرد انه فيلم ملأئه غرورا لا اكثر.

الرجل الوطواط في هذا الجزء يقابل شخصيا امرأتين, و يقع في الغرام كلتاهما, و هنا يقف حائرا هل يضطر اخبارهما احدهما شخصيته السرية كالفتى اللعوب بروس واين… الأمرأة المبهمة سيلينا (القطة) قامت الممثلة آن هاثاوي بدورها, و هي مرافقة باين, و تقوم بأغراء الرجل الوطواط لتنزع منه اسراره الشخصية. و قد وصف الممثلة ان هذا الدور من اعقد دور مثلته قامت له في حياتها. في الحقيقة شخصية سيلينا جذابة جدا اعطت قوة في بنية القصة. و الاخرى ميراندا / تاليا الغول, و هي عضوة اللجنة التنفيذية لمؤسسة (واين) للدعم مشاريع, و هي تحاول مجاهدة ازالة حالة بروس واين المزدرية و اقناعه للأنضمام إلى المجتمع و كذلك مواصلة اعمال والده المتوفي الخيرية.

خطة تمهيدية لهذا الفيلم بدأت منذ عام 2010, اراد نولان اختيار مواقع التصوير تنصب اما في الهند أو مشيغان, لكنه فضل اختيار بوخارست في المركز التاريخي, شارع ادغار كوينت و غير الامكنة التابعة. اقترح نولان بإلا يصور الفيلم بتقنية 3 D , بدلا من ذلك قرر استخدام كاميرات خاصة ذات تصميم آيماكس (IMAX) مع تحسين جودة الصور عالية الدقة و المقياس مع استخدام صيغ آيماكس.

2 تعليقان to “نهوض فارس الظلام 2012”

  1. خالد العنزي Says:

    فيلم جميل ويعتبر الافضل هذا العام حتى الان.. وبانتظار فيلم تارانتينو وبول اندرسون ..
    الجوكر يظل الافضل بانا لم يتخطى اداء ليدجر ابدا ولا يقترب من ابداع ليدجر..

    • لاوين ميرخان Says:

      اشتقت كثيرا إلى مشاهدة هيث ليدجر مرة اخرى في دور الجوكر بعد مشاهدتي نهوض الرجل الوطوط 2012, على اي حال كريستوفر تألق و حافظ على مركزه السينمائي و حرصه على اختيار المواضيع, ففيلم مشوق كثيرا و ممتع و هو الافضل بين منافسيه الان (بحيث من شدة لهفة عشاق افلام كريستوفر في مراسيم افتتاحية عرض الفيلم مات 12 شخصا و جرح 28 شخصا بسبب الزحام الشديد حسب ما سمعته في اخبار الـ IMDB). و انا بالتأكيد تواق كثيرا لصدور فيلمي المخرجي العملاقي كوينتن تارانتينو و بول اندرسن هذه السنة الحاسمة, بنفس تحمسي لصدور فيلم الاخوين كوين.
      شكرا جزيلا يا سيد خالد على حضورك و الاهتمام.
      مع اطيب تحياتي و تقديري.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: