بروميثيوس 2012


Prometheus 2012

تقييم الفيلم/  

التيتان و الإنسان 

  • سيناريو:/ جون سبايتز و والتر هيل
  • إخراج: ريدلي سكوت
  • بطولة:/

مايكل فاسبندر……….. ديفيد

نومي رابايس………… إليزابيث شاو

غي بيرس……………. بيتر ويلاند

تشارليز ثيرون……….. ميريدث فيكرز

  • تصوير سينمائي (سينماتوغرافي): داريسز ولسكي
  • تحرير الفيلم: بيترو سكاليا
  • مدة الفيلم: 124 دقيقة
  • التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan و زيرك ميرخان Zirak Merkhan

فيلم مقبس من فكرة البحث عن الاصل الإنسان (واضح من اسم المركبة الفضائية:بروميثيوس), والاسم هو اسم واحد من عمالقة التيتان , الكائنات الجبارة التي كانت تعيش كما يطلق عليه اسم: العصر الذهبي للالة الاغريقية, التيتان المتحكمون بالارض و بروميثوس الذي سرق الشعلة النارية من التيتان واهدها إلى الانسان , فكان عقابة شديد من قبل زوس بان والقاه على الارض وجعل النسور تاكل من كبده , وجعل الكبد ينمو بشكل مستمر . فكرة المعرفة , وخطورة تلك المادة التي تتحرك في داخل الذهن الانساني , عقاب بروميثوس هو عقاب من ارشد الانسان الى الفكر برمزية النار  فكانت وبال على الجميع الالهة والانسان . المعرفة سلاح ذو حدين : ممكن ان تخلق الحرب وان تخلق السلم , ولكن السائد منذ بداية الفكر الانساني ان الاقصاء والتفرد وفرض الافكار والابادة ايضاً.حاك لنا رادلي سكوت موضوع شائك لدى الجميع , اصل المعرفة اصل الانسان اصل الفكرة, حاك من اللوغوس هذا ملحمة تشبة ملحمة اودسيا  الفضاء للمخرج ستانلي كوبريك. مد خيوط نسيج درامي رائع واستعان بالثورة البصرية المملوكة من قبلنا نحن الان في صنع مؤثرات وخدع بصرية تاخذ باللب والقلب . فكانت هنا المؤثرات في خدمة النص والفكرة والحبكة . فيلم جميل تخرج من بعده من صالة السينما تقول : من انا واين انا . نفس الاسئلة التي طرحها الاغريق : من نحن واين نحن . والمعرفة بدءت بتسأل بسيط وانتهت بكل هذا التعقيد.

في الرحلة الاستكشافية عبر الماضي السحيق, يكتشف مستطلعون برهان على أصل البشرية على كوكب الأرض, و هذ الرحلة بمثابة سفر عبر الظلمات أدت بهم إلى أحلك زوايا الكون. على هذا الأساس, على هذه الفرقة الأستكشافية إنقاذ نسل البشرية من الأنقراض.

تقع احداث الفيلم عام 2093. بعد اكتشاف رسومات الكهف تعود إلى ما قبل التاريخ في جزيرة (سكاي) في اسكتلندا قبل أربع سنوات, وكالة فضاء (ويلاند) ارسلت طاقم مركبة الفضاء (بروميثيوس) إلى أغوار الفضاء للمهمة. بعد الأستيقاظ من السبات, يقوم الطاقم بدراسة المخطوطات الكهفية بتمعن موضح عليها الطريق إلى مجموعة النظام النجمي, حيث تشير تلك الرسومات إلى أصل البشرية الأولى يطلقون عليهم تحت مصطلح (المخططون).

حطت السفينة الفضاء (بروميثيوس) على الكوكب المنفرد التابع إلى النظام النجمي. بأشراف عالمة الآثار (إليزابيث شاو) عمل الطاقم على تنقيب الارض و بحث بين البقايا الميتة, ثم وجدوا في الداخل, بقايا الكائنات الغير البشرية, لكن إليزابيث اكتشفت إن لحمض النووي (DNA) صلة بين البشرية و تلك الكائنات الغريبة, علما بإن القيم منها على قيد الـحياة لكنها مهددة بالأنقراض, و أخذت تهاجم الطاقم المكتشف, علاوة على ذلك, الروبرت ديفيد لم يكن صادقا معهم حول غاية المهمة. ديفيد يحاول على تلويث تشارلي (صديق إليزابيث) بعينة من بقايا البشرية الأولى, فأصابه المرض مرضا شديدا. مع مرور الوقت, و بعد دراسات مستفيضة حول البقايا البشرية, أصبح الأمور تكتشف جليا و واضحا كوضوح الشمس, بإن واحد من نسل البشرية الأقدمين (المخططون) على قيد الحياة.

فيلم (بروميثيوس 2012) حذق السيناريو و ذكي جدا في خلق اجواء الميلودراما الفضائية المشحونة بكافة عناصر التشويق و حب المتابعة من البداية إلى النهاية  لما يحوي الفيلم من مادة قصصية سينمائية حول موضوعان الفضاء و أصل المخلوقات  يشغلان اذهان الناس يومنا هذا, من ناحية سرد الموضوع, فأنا أؤكد بإن سوف لن يكون هناك الرتابة و الملل لدى الجماهير سواء من عشاق السينما أو غير مهتمي بأمور الأفلام. لقد ابهجني كثيرا الفيلم و انا فخور به و في نفس الوقت معجب بأستمرارية المخرج ريدلي سكوت  في النتاج السينمائي رغم انه كبير السن لكنه ما زال مبدعا و لم يفقد مهنته صناعة الأفلام.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: