سوبرمان الجزء الثاني 1980


Superman II 1980

بعد الهروب من منطقة الاشباح و كسب القوى الخارقة, الجنرال زود يقول: اخيرا سنحكم العالم (مشهد يصور سطح القمر, قتلوا رواد فضاء امريكين, و نون يحمل علمين اعظم دولتي كوكب الارض: روسيا و امريكا)

  • سيناريو: ماريو بوزو, و ديفيد نيومان, و ليسلي نيومان, و توم مانكيوكز
  • قصة: ماريو بوزو
  • إخراج: ريتشارد ليستر

بطولة:/
كريستوفر ريف…….. كلارك كنت / سوبرمان (كلارك كينت يعمل كصحفي في مؤسسة الكوكب اليومي)
مارغوت كيدر………. لويس لاين (فتاة صحفية شجاعة تعمل في مؤسسة الكوكب اليومي. سوبرمان يقع في الغرام معها)
جين هاكمان………… ليكس لوثر (اعظم عقل اجرامي في القرن العشرين, في هذا الجزء زادت كراهيته لسوبرمان بعدما سجنه في المرة الماضية)
تيرينس ستامب…….. الجنرال زود (المجرم الجبار الكريبتوني)
ساره دوغلاس……… أرسا (رفيقة الجنرال زود, و هي الانثى الكريبتونية تكمن القساوة و عدم الرحمة من سيمائها)
جاك اوهالوران…….. نون

  • تصوير سينمائي (سينماغرافي): روبرت باينتر
  • تحرير الفيلم: جون فيكتور سميث
  • موسيقى تصويرية: كين ثورن و جون وليامز
  • مدة الفيلم: 127 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

            لفيلم (سوبرمان الجزء الثاني) العديد من المعالجات السينمائية تمت بصورة فنية إلى حد ابداع نرجوه, منها كونه يمتد إلى افتتاحية الجزء السابق (سوبرمان 1978), و تصميم ازياء سوداء   لمجرمي كريبتونين (الجنرال زود و عشيقته ارسا و خادمهم العملاق نون) بالإضافة إلى ادائهم الفني الرائع القريب من الفن المسرحي, و بعد فرار ليكس لوثر من السجن يتحالف معهم من شدة كراهيته لسوبرمان. و اخيرا قاموا بتأسيس الفرقة الجبارة المنتقمة من سوبرمان.

أؤكد على إن هذا الجزء ذكي متكامل قابل للدراسة يحوي كافة تعبيرات فنية و مشاهد معبرة و افضل كثيرا من الجزء السابق. نص سيناريو الجزء الثاني وظيفي يمت بصلة إلى الجزء الاول و قد استندت فكرته إلى افتتاحيته على كوكب كريبتون عن محاكمة متمردي(الجنرال زود و ارسا و نون) ممن يعيثون على كوكبهم فسادا و حلم الجنرال زود (الذي يعاني من جنون العظمة) كل سكان العالم تحت قدميه. بواسطة اختراع جور – إل (والد سوبرمان) الجديد الذي ينفي المجرمي إلى منطقة الاشباح (حيث لا يوجد هناك حكم بالاعدام), تم إرسالهم إلى تلك المنطقة لا حول لهم ولا قوة.

هذا المشهد اعجبني جدا كونه فني و معبر و مؤثر… الجنرال زود و ارسا يعيثون على كوكب الارض فسادا, ونجد ارسا تسخر من قوات الجيش بقبلة مصحوبة بإنفساها الجبارة مدمرة كل شئ

إذن (سوبرمان/ كلارك كنت) لم يكن ناجِ وحيد من كوكب كريبتون, بل هولاء الثلاثة المجرمي على قيد الحياة قضوا طوال السنوات محبوسين في منطقة الاشباح هائمين في الفضاء (من ميزات منطقة الاشباح المعزولة هي إن الاشخاص ضمن نطاقها لا يظهرعليهم تأثير مرور السنين ولا يتقدمون في العمر, لكنها تجعلهم خائري القوى ولا يمكن اجتياز الحاجز إلا اللهم حصول انفجار هيدروجيني يخلق موجات عالية تكسر الحاجز).

تعال نعرف كيف هربوا هولاء المجرمين…انقذ سوبرمان سكان باريس من مجموعة ارهابية زرعت قنبلة هيدروجينية في برج إيفل, من اجل سلامة طبقة أوزون للأرض قام بقذف القنبلة الهيدروجينية إلى الفضاء حيث هناك السكون و انفجرت, لكن في نفس لحظة القذف كانت منطقة الاشباح تمر من هناك و لم يلاحظ سوبرمان وجودها, و قد تحطم الحاجز و تحرر المجرمي الكريبتونين الجنرال زود و ارسا و العملاق الصامت نون, و اكتسبوا القوى الخارقة كقوى سوبرمان, و فحصوا قواهم على سطح القمر بتدمير المعدات الفضائية الروسية و الامريكية و قتلوا رواد فضاء… الفيلم كان بارعا في تصوير ذهولهم حول اكتسابهم القوى الخارقة و بالطبع كان الاداء مذهلا من قبل هولاء الثلاثة و حواراتهم جميلة جدا تحوي العديد من المعان المجازية. اخيرا اتجهوا نحو كوكب الارض ليبسطوا حكمهم هناك بإكراه و الانتقام من جور – إل بقتل ولده سوبرمان.

اثناء ذلك, سوبرمان في شخصيته الثانية الصحفي الخجول كلارك كنت بإمر من رئيس التحرير بيري وايت يذهب مع الصحفية لويس لاين إلى شلالات نياجرا لتمثيل دور زوجين متزوجين حديثا للكشف خدعة شهر العسل و كتابة الموضوع عنها في جريدة الكوكب اليومي. لويس فتاة ذكية سريعة البديهة, فهي تشك في كون سوبرمان و كلارك كنت شخص واحد, حيث عندما تكون معه في السبق الصحفي في حالة الخطر يهدد ارواح الناس, يختفي كلارك و يظهر سوبرمان لينقذ وضع ما.  في غرفة فخمة تابعة لمطقة شلالات نياجرا, تعثر كلارك كنت بدون ارادته و لم تحترق يده بمدفأة, و عرفت لويس في انه سوبرمان لكنه لم يندم على ما حصل, و طلب منها الزواج. قوانين كوكب كريبتون تنص إذا كان أي شخص كريبتوني جبار يريد الزواج من إنسانة غير جبارة, يجب إن يكون عديم القوى… سوبرمان تعرض نفسه للأشعة الشمس الحمراء في مقره القطب الشمالي تزوج من لويس مضحيا  بفقدان القوى الجبارة بدون الندم و تفكير في مستقبل الارض. سوبرمان لم يكن يدري إن الجنرال زود و رفيقيه الان على الارض نزع الحكم من رئيس الولايات المتحدة الامريكية و جعله يركع أمامه, و ناهيك من تعرض للضرب في الكافتريا من شخص مشاغب,  ثم شاهد اخبار محلية عن المجرمين الجبابرة في البيت الابيض. ليكس لوثر هرب من السجن بمساعدة صديقته إيف اعدت له منطاد, و قد ذهب إلى مقر سوبرمان في القطب الشمالي… بعدما سمع عن مجرمي كريبتون على الارض, فرح كثيرا و ذهب إلى البيت الابيض ليلتقي بهم.

الجنرال زود يأمر من سوبرمان بإن يركع أمامه متوسلا…

استرجع كلارك كنت القوى الجبارة بواسطة الكرستالة الخضراء في مقره القطب الشمالي, و ذهب إلى مواجهة المجرمين الاشرار, واستطاع بحيلة جبارة في الانتصار عليهم.

الاديب و كاتب السيناريو ماريو بوزو عبقري و اسلوبه مرجعي, هنا قدم لنا فيلما رائعا ملئ بتعبيرات مجازية كما إن سيناريو الفيلم ذكي جدا و مدروس. لقد استفدت انا كثيرا من اسلوبه المرجعي و جعلني افهم اساليب كتابة السيناريو.

لمخرج ريتشارد ليستر فيلما آخر قابل للدارسة في مجموعتي, فيلم أ هارد دَيز نايت 1964 A Hard Day’s Night.

ملاحظة:/ لقد شاهدت ايضا الاجزاء التالية لسوبرمان الجزء الثاني: Superman III و Superman IV: The Quest for Peace, لكنهما ضعيفان ليسا بمستوى مطلوب و لا يستحقان كتابة التعليق النقدي.

Advertisements

رد واحد to “سوبرمان الجزء الثاني 1980”

  1. mohamed Says:

    هي مجموعة أفلام رائعة تستحق المشاهدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: