مخفي 2005 Cache


Caché 2005

تقييم الفيلم/ 

السيد جورج لاورنت (دانيل ايوتيويل)

  • سيناريو و إخراج: مايكل هاينك
  • بطولة:/

دانيل ايوتيويل……… جورج لاورنت
جوليت بينوتش…….. آن لاورنت
موريس بينيتش…….. ماجد

  • تصوير سينمائي (السينماغرافي): كريستيان بيرغر
  • تحرير الفيلم:/ مايكل هيوديسك و نادين موس
  • مدة الفيلم: 113 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

تبرز عبقرية فيلم فرنسي – نمساوي (Caché) من معالجة التحرير السينمائي الذي يجعل تتدفق القصة يتم بإبجاز و يبلغ الذروة من خلال عدم التسارع في إبراز الحبكة السينمائية تشد المتفرج متابعة الفيلم من البداية إلى الخاتمة.

اجواء فيلم (Caché) مُربكة تدعو إلى تعايش مع نفوس بطلي الفيلم (جورج و زوجته آن) يواجهان لغزا محيرا مجهول المصدر, و هذا اللغز قد نشأ تدريجيا طرديا مع زيادة تخويف جورج و آن و فقدان رباطة الجأش. انه فيلم ذو لغز جبار و تتوافر فيه المتعة و التسلية و الفائدة بقدر افلام المخرج الفرد هيتشكوك المعروفة في كونها ذات الاحاجي العميقة.

عائلة جورج لاورنت الفرنسية (جورج و آن و ولدهما بيروت) تعيش في هدوء, لكنها فجأة في احد الايام أقُلقت بإستلام من مصدر مجهول متكرر اشرطة فيديو كاسيت تراقب تحركاتها خارج محل إقامتهما, ازداد قلق هذه العائلة مع مرور الايام و لم يذوقوا طعم الراحة, فكان استلام اشرطة المراقبة عند عتبة باب سكنهم بمثابة حرب نفسية باردة ذات تأثير جبار على تدمير الاعصاب إلى درجة جعل جورج ينفجر غاضبا و يصرخ مع اي شخص سواء مع زوجته او احد المارة. جورج على الحق, فمن الصعب تحمل الشعور بإنه مراقب و ما ورائها عاقبة سيئة…  يا ترى من هذا شخص يزعج عائلة هادئة كعائلة جورج؟  و  ما هي غايته من فعل ذلك؟ هذا هو بيت القصيدة, أو محور الفيلم ايانا يطرحه.

هذا الفيلم يجعلك تشارك ابطاله في الحدث, و ضمن نطاق عائلة جورج فقط, و تتبع تحركات جورج يحاول كشف هوية المزعج الذي يراقبهم عن كثب بدون إن تدري عائلة جورج. هذا الفيلم ذكي في عناصر التشويق و خلق اجواء دراماتيكية لا مثيل لها اثناء مشاهدتك هذا الفيلم.

جورج لاورنت مقدم برنامج تلفزيون ناجح عن نقد الأدب الفرنسي, يعيش مع زوجته ناشرة الكتب آن (جوليت بينوتش) و ولدهما الصغير بيرروت يذهب إلى المدرسة الابتدائية. على عتبة باب منزلهم شريط كاسيت لم يلاحظ احد من وضعه هناك… في افتتاحية الفيلم نجد السيد جورج و زوجته يشاهدان ذلك الشريط الذي عبارة عن تسجيل خروجهما من المنزل من خلال كاميرا مراقبة موضوعة في الشارع. في البداية اعتقد جورج إن شخص ما يمازحه و إن هذا لا يشكل إي تهديد له, لكن لاحقا تم إلحاق مع شرائط فيديو كاسيت رسومات طفولية مقززة تعبر عن شخص يخرج الدم من حنجرته أو لطخة الدم الكبيرة, و إن هذا شئ يخص طفولة جورج مع شخص جزائري الاصل يدعى ماجد (الذي حينما كان طفلا قام بذبح الديك امام جورج). لأن هذه شرائط الفيديو كاسيت لا تحوي رسائل التهديد, رفض مركز الشرطة حماية عائلة جورج لاورنت.

ملصق فيلم Caché

احدى شرائط الفيديو كاسيت قادت جورح إلى شقة ماجد (موريس بينيتش) جزائري الاصل كان والديه قبل مقتلهما في مذبحة باريس عام 1961 يعملان لدى والدي جورج. بقى ماجد اليتيم في منزل والدي جورج بعدما قررا في تبنيه. الان, جورج يواجه ماجد و تحدث معه بخصوص الاشرطة المراقبة و رسومات طفولية عن شخص يخرج منه الدم, لكن ماجد ينكر ذلك تماما. في مشهد الارتجاع الفني,  نجد جورج الصغير  يتظر إلى ماجد يفصل رأس الديك تطافر الدم على وجهه بينما جسد الديك بدون الرأس ما زال يتحرك, و ينظر إلى جورج نظرة التهديد, و قد اخبر والديه ما فعله ماجد, فأرسلا إلى دار الايتام.

بعد فترة, استلم جورج شريط فيديو كاسيت مسجل لقاءه مع ماجد, الذي بكى كثيرا حينما خرج جورج من شقته. في احد الايام لم يعود بيرروت إلى منزل, اعتقد جورج و آن بإن ماجد ما وراء ذلك, و قد جلب معهم الشرطة إلى شقة ماجد و لم يجدوا هناك سوى ابن ماجد الذي صرح هو و والده حول عدم المعرفة حول اختطاف ولده, لكن الشرطة القت الفبض عليهما, و قد تم اطلاق سراحهما عندما رجع بيرروت الذي قضى تلك الليلة مع صديقه بدون إن يخبر والديه.

قام ماجد بدعوة جورج  إلى شقته ليصرح بعدم صلته بخصوص مراقبته, و من اجل اثبات صحة اقواله  سيجعله يرى ما سيفعله الان… فقتل نفسه بقطع حنجرته امام جورج, و بعد فترة حمل عليه ابن ماجد المسؤولية حيال انتحار والده.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: