سوبرمان 1978


Superman 1978

تقييم الفيلم/

 سوبرمان (كريستوفر ريف) شخصية اسطورية لا تموت و الدرس الدائم في الاخلاق الحميدة و الإخلاص

  • سيناريو:/ ماريو بوزو, و ديفيد نيومان, و ليسلي نيومان, و روبرت بينتن, و طوم مانكيويكز
  • قصة: ماريو بوزو
  • شخصية سوبرمان من ابداع: جيري سيغل و جو شوستر
  • إخراج: ريتشارد دونر
  • بطولة:/

مارلون براندو……… جور آل (والد سوبرمان)

كريستوفر ريف…….. كلارك كنت بالغ سن الرشد / سوبرمان (كلارك كينت يعمل كصحفي في مؤسسة الكوكب اليومي)

جيف إيست…………. كلارك كنت المراهق / الفتى الجبار (سوبرمان المراهق)

جين هاكمان………… ليكس لوثر (العالم المجنون خصم سوبرمان اللدود)

مارغوت كيدر………. لويس لاين (فتاة صحفية شجاعة تعمل في مؤسسة الكوكب اليومي. سوبرمان يقع في الغرام معها)

  • تصوير سينمائي (سينماغرافي): جيوفري انسورث
  • تحرير الفيلم: ستورات بايرد و مايكل إيلس
  • مدة الفيلم: 143 دقيقة (نسخة BrRip)

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

  • لويس لاين: ( لماذا انت في كوكبنا…؟)
  • سوبرمان: ( انا هنا لأناضل من أجل كلمة الحق, و شيوع العدالة بين الناس, و الحفاظ على الولايات المتحدة الامريكية)

سوبرمان بطل مغوار رمز دائم للضعفاء و المظلومين… يضحي بأجمل اوقاته من اجل سلامتهم,  و يندفع إلى مواجهة الكوارث و صد الاعداء الجبابرة من اجل سلامة كوكب الارض حتى لو اقتضت المهمة بإن يضحي بحياته… علاوة على ذلك انه إنسان مسامح كثيرا ما يصفح عن اعدائه بعدما ينتصر عليهم.

يعتبر فيلم (سوبرمان 1978) حجر الاساس للأفلام الابطال الخارقين (افلام سوبرهيرو) التي ذاعت صيتها في الاوساط السينمائية و التلفازية في آخر العشر السنوات الماضية بعدما تطورت التقنيات المرئية و الخدع السينمائية.

في عام 1973 قام المنتج السينمائي (اليا سالكايند) في البحث عن ابرز كتاب السيناريو و المخرجين, و اخبرهم عن رغبته التي لطالما حلم فيها عن إنتاج فيلما سينمائيا عن سوبرمان مبنية على قصصه المصورة الاولى صدرت عام 1938, اخيرا  وافق مع المخرج ريتشارد دونر حول إخراج الفيلم.

الاديب و كاتب السيناريو ماريو بوزو (صاحب رواية العراب Godfather) وافق على  ابتكار قصة (اجراء بعضة التغييرات عن القصة الأصلية) و كتابة السيناريو في مقابل$ 600.000 , و هذه كانت من فكرة المنتج السينمائي الثان (الكسندر سالكايند) مستغلا شهرة ماريو بوزو الواسعة و كذلك استفادة من خبرته في كتابة السيناريو التي تتميز باختزال التفاصيل الزائدة و تحقيق سلاسة و أقتضاب شديد ذو النطاق الكثيف في المعنى و الحوار و الحبكة, فسيناريو فيلم سوبرمان 1978 متكامل على نحو ما نرجوه. (انصح القارئ الكريم في مشاهدة فيلم العراب 1972 الذي يعتبر مرجع في السيناريو).

يحكي فيلم (سوبرمان 1978) عن قدوم سوبرمان حينما كان طفلا رضيعا من كوكبه الأم كريبتون قبل انفجاره بوقت قصير بعثه والده العالم الكبير جور- إل (مارلون براندو) بمركبة صاروخ خاصة إلى كوكب الأرض الذي يبعد عن كريبتون بمئات ألوف سنوات ضوئية. كريبتون ينتمي إلى المجموعة الشمسية الحمراء, و سكان كريبتون بشر عاديين لا يملكون القوى الخارقة إلا في حالة وجودهم في كوكب ما ينتمي إلى المجموعة الشمسية الصفراء.

ملصق فيلم سوبرمان 1978 عليه الشعار ستؤمن بالرجل الجبار يستطيع الطيران

يفتتح الفيلم في المناظر الفلكية و الشمس الحمراء و المجرة البعيدة توجد فيه كوكب كريبتون الذي قطع شوطا كبيرا في مجال العلم و المعرفة و التكنولوجيا.و هناك نجد قرار المحكمة العليا بخصوص نفي المتمردين الجنرال زود و ارسا و نون إلى منطقة الاشباح.

رغم من إن مقامه الرفيع لدى السلطات العليا, لم يستطع جور- إل باقناعها بإن كريبتون سينفجر غضون اسابيع معدودة… ثم اخبر زوجته لارا بإنهما سيبقيان في موطنهما لكن يجب أنقاذ ولدهما الرضيع كال – إل (سوبرمان) بأرساله إلى كوكب الارض, فقام بصناعة مركبة فضائية صغيرة خصيصا لأبنه. بعدما نطق بحزن بعض الجمل الوداعية بالإضافة إلى بعض توصيات, نظر جور- إل و زوجته لارا من نافذة مختبرهما النظرة الاخيرة على ابنهما على متن المركبة الفضائية الصغيرة… ثم انفجر الكوكب و نجا الكريبتوني الوحيد كال – إل (سوبرمان).

هبطت المركبة بسلام على كوكب الارض في حدود بلدة سمالفيل الريفية على جانب الطريق… في نفس الوقت كانت شاحنة السيد و السيدة (كنت) تمر من هناك و قد اوقفا الشاحنة لتبديل العجلة, ثم لاحظا الطفل العاري مبتسما في فجوة سببتها المركبة. قررت السيدة كنت في اخذ الطفل و تبنيه, رفض السيد كنت في البداية كونه رجل يحترم القانون و اقترح بدلا ذلك اخذه إلى مركز رعاية اطفال ايتام, لكنه وافق اخيرا بما انها ليس لديهما اولاد, و اسماه كلارك كنت. لم يعرفا إن الطفل جبار إلا بعدما رفع بيديه العاريتين الشاحنة بينما كان السيد كنت يبدل العجلة.

ترعرع كلارك كنت بتربية اهل الارض من قبل عائلة بسيطة ريفية الطابع السيد و السيدة كنت.  تمر السنون و اصبح كلارك كنت فتى, لكنه خنوع و خجول…  و قد طلب منه والده بإن يكون كذلك حرصا على سلامة المجتمع و حتى لا يكون مصدر الازعاج. صفة الخجل بقيت متلازمة مع كلارك كنت حتى عندما اصبح رجلا ناضجا يعمل كصحفي في مؤسسة الكوكب اليومي في العاصمة بعيدا عن سمالفيل مما جعلته يعيش بأزدواج الشخصية بسرية تامة لا احد يعلم حتى اصدقائه المقربين, احداها خجولة يعمل في الكوكب اليومي (كلارك كنت), و الاخرى شخصية رجل فولاذي جرئ ينقذ الناس (سوبرمان يرتدي بدلة ملونة).

بعد وفاة والده بالتبني, قرر كلارك كنت الذهاب إلى العاصمة… ثم احس بإن هناك واجب يناديه, تذكر هناك كرستالة خضراء وضعها والده الاول ليستخدمها يوما ما بإن يرميها في احدى بحيرات القطب الشمالي حيث تقوم الكريستالة ببناء قلعة سرية له ذاتيا, ثم هناك في وسط القلعة تتجلى صورة وجه والده ينصحه و يرشده كيف يستخدم بحكمة قواه الجبارة المكتسبة من اشعة الشمس الصفراء.

اصبح كلارك كنت رجلا و يضع النظارة الطبية على وجه و يتصرف بغباوة كثيرا لحماية هوية شخصيته الاصلية يبحث عن العمل المناسب له في العاصمة, فأصبح محررا في مؤسسة الكوكب اليومي, و هناك تعرف على رئيس التحرير حاد المزاج بيري وايت, و المحررة الشجاعة الجميلة لويس لاين, و الفتى المصور الصحفي جيمي اولسن. فاصبحوا اقرب اصدقائه, إلا ان لويس احتلت قلبه.

اثناء تواجده في العاصمة, لم يتعرف سكانها على سوبرمان حامي الضعفاء إلا بعد سلسلة عمليات الإنقاذ العديدة و القبض على المجرمين و منع حصول الكوراث الاخرى… فأصبح سوبرمان محور حديث الناس و تسارع محرري و صحفيين المجلات و الجرائد المنافسة في تتبعه, لكن سوبرمان قابل لويس لاين شخصيا ليقول لها من أي كوكب جاء و ما هي مهامه على كوكب الارض. على جوانب الحديث, اخبرها ما رايها عن كلارك كنت, فقالت لها انه لا شئ انه مجرد زميل في العمل.

اثناء ذلك, كان هناك عالم عبقري مجنون, يدعى ليكس لوثر (جين هاكمان), يراقب سوبرمان حاقدا عليه و يتحداه ليثبت أنه الافضل  فيرسم خطط جهنمية لتدمير ولاية كاليفورنيا.  اسس ليكس لوثر مخبأ سري بجانب انفاق المترو و يعيش معه صديقته إيف و خادمه اوتيس.

 

Advertisements

2 تعليقان to “سوبرمان 1978”

  1. وليد بركسية Says:

    I saw this movie many years ago …. I’m waiting the new superman movie because the amazing Diane Lane will play an important rule in it ….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: