انتاتشبلز 2011


Intouchables 2011

تقييم الفيلم/   

فيليب و دريس

  • سيناريو و إخراج:/

اوليفير ناكاتشي

إيرك تولدانو

  • السيناريو مبني على القصة الحقيقية.
  • بطولة:/

فرانسوا كلوز……….. فيليب

عمر ساي…………… دريس

  • تصوير سينمائي (سينماغرافي): ماثيو فايدبت
  • تحرير الفيلم: رينالد بيرتراند
  • مدة الفيلم: 108 دقيقة

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

بغض النظر عن تقييم الجوانب الفنية السينمائية لفيلم ما, بعض الاحيان نحتاج إلى القصص البسيطة ذات المبادئ و القيم الإنسانية تعبر عن الواقعية المعاصرة, لاسيما الافلام التي تغذي روح المتفرج معنويا و اخلاقيا كفيلم (Intouchables), الذي من الممكن مقارنته مع فيلم (غودباي سولوGoodbye Solo 2008) للمخرج ايراني الاصل(رحمن بحراني) لتشابه بينهما بعض النواحي.

 يتحدث فيلم فرنسي (Intouchables) عن قصة نشوء صداقة من الصعب تصديقه حصوله بين رجل عجوز حزين ثري مصاب بالشلل الرباعي, يدعى فيليب (فرانسوا كلوز), و رجل مبتهج خفيف الظل كبير القلب افريقي الاصل (بالتحديد سينغال) في ثلاثين من عمره, يدعى دريس (عمر ساي), و هو بمثابة الملاك الحارس لفيليب.

يقول العالم العبقري الكبير (داروين) صاحب كتاب (اصل الانواع), بإن الضحك ربما يوجد بمعزل عن التفكير… مما يساعد على ازاحة الهموم بما ان الضحك سيجلب لشخص حزين حالة الرضى و الارتياح, أو على الاقل شعور بالسعادة مؤقتا. هنا فيليب المقعد الذي رغم ثراءه الفاحش نجده تعيس و مكتئب بسبب حالته الصحية المتأزمة, لكن لحسن الحظ اختارت له الطبيعة ( دريس) ليضحكه و قضاء احلى اوقات.

يفتتح الفيلم ببداية اقتحامية عن انطلاق سيارة فيليب بسرعة يقودها دريس بصحبة فيليب في شوارع باريس بالأجواء الليلية. و هذا المشهد تابع لنهاية الفيلم نفسه… تم تقديمه هذا المشهد دلالة على انه مشهد توكيد على مدى اهتمام دريس لفيليب و يراعي شعوره (كما في فيلم الثور الهائج لسكورسيزي عندما يفتتح بمشهد جاك لاموتا كبير السن يروي سيرته الذاتية). ثم يعود بنا الفيلم بخاصية الارتجاع الفني (الذي يحتل القسم الاعظم من الفيلم) لنرى كيف تم لقاء بين هذين الاثنين.

في مكتب قصر فيليب الفخم, حيث نجده جالس مع مساعدته (ماغل) يرشحان شخصا مناسبا من بين عشرات اشخاص يقوم برعاية فيليب و مساعدته في قيام عدة المهام كحلاقة ذقنه و استحمام جسده و اصطحابه في السيارة و غير ذلك. بعد رفض عدة اشخاص, تم اختيار دريس بموافقة من فيليب الذي وجده مميز و يختلف عن انداده.

ملصق فيلم انتاتشبلز 2011

لدريس مشاكل عائلية لا حصر و قد تم طرده من قبل والدته بالتبني من المنزل رغم أنه اعطى لها بيضة ملونة بمناسبة عيد الفصح المجيد. لكن لحسن الحظ تم قبوله كمرافق فيليب من بين عشرات اشخاص, و قد اعطى له غرفة فخمة تكثر فيه لوحات فنية لا تقدر بالثمن. عندما علم دريس لغرفته حمام ملحق فخم ايضا, فرح كثير و ضحك نفس الوقت متذكرا حالته في منزله القديم لم يحس فيه بخصوصيته.

اثناء تطور صداقتهما, انشرح قلب فيليب كثيرا في حضور دريس الذي يضحكه كثيرا ساخرا منه بسخط في العديد من الامور تخص الاغنياء: منها شراء اللوحات المعاصرة (التي تتميز بخربشات و بقع لونية مجردة من المغزى) بثمن مرتفع, و تعجرف الاغنياء,  و حضور الاغنياء في قاعة الاوكسترات,و غير ذلك. في الحقيقة دور عمر ساي (الذي لعب دور دريس) قد رفع من شأن الفيلم كثيرا.

صحيح إن يستهزئ كثيرا من عادات و تقاليد الاغنياء, لكنه صاحب المبادئ و الاخلاق الحميدة, و الدليل على ذلك عندما تم تسريحه من العمل كمرافق فيليب, قام بتنبيه احد الاشخاص بعدم وقف سيارته امام قصر فيليب المكتوب على بوابته (الرجاء عدم وقف السيارات أمام بوابة القصر). قام فيليب بتوظيف شخص اخر مرافقا له, لكنه وجد لا صحبة جميلة بدون صحبة دريس, ولا صداقة كصداقته. فأنتباه الكأبة و الهواجس مرة ثانية, و طلب من كبيرة الخدم يافون بإن تتصل به حالا.

رجع اليه دريس حالا و ضحك بوجهه عندما رأى لحية فيليب و قال له بسخرية: من هذا؟ هل هذا ابراهام لينكولن؟ أو هيغل؟…. فرجعت ابتسامة فيليب مرة ثانية.

بعد فترة قصيرة, في المطعم الفاخر امام شاطئ البحر… جلسا سوية, و اخبره دريس انه سيترك خدمته و ترك البيضة الملونة على الطاولة و اخبره بإن شخص آخر سيتكفل خدمته, و ثم ذهب, لم يفهم فيليب عما يقوله. فجأة ظهر امامه امرأة يحبها, تدعى إليونور. تشير نهاية الفيلم بإن دريس و فيليب بقيا صديقين طبقا للقصة الحقيقية.

Advertisements

3 تعليقات to “انتاتشبلز 2011”

  1. Zeyad Says:

    يا ليت تكتب رأيك ونقدك للفيلم 🙂

  2. نواف Says:

    احيك على هذه المدونة الرائعة وعلى هذا النقد وانا من اشد متابعينك في الافلام مع اني لسة متعرف على هذه المدونة
    لكن الفيلم اللي ذكرتة فيلم تافه وسخيف ومليئ بالاخطاء الاخراجية والسيانريوا عادي جدا والكوميديا مملة ومتكررة كثير ا فيلم ماله أي داع

  3. ahmad Says:

    الفيلم ليس عآدي أبدآ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: