نو وير بوي 2009


Nowhere Boy 2009

تقييم الفيلم/  

جون لينون (آرون جونسن)

  • سيناريو: مات غرينهالغ
  • السيناريو مبني على سيرة ذاتية جون لينون بعنوان [Imagine This: Growing Up With My Brother John Lennon ]  من تأليف اخته غير الشقيقة: جوليا باريت
  • إخراج: سام تايلور وود
  • بطولة:/

آرون جونسن…………….. جون لينون

كريستين سكوت طوماس…. ميمي سميث

آن ماري دوف……………. جوليا لينون

ديفيد ثريلفال……………… جورج تووغود سميث

طوماس برودي سانغستر… بول مكارتني

سام بيل ………………….. جورج هاريسن

  • تصوير سينمائي (سينماغرافي): سيموس ماكغارفي
  • تحرير الفيلم: ليزا غوننيغ
  • مدة الفيلم: 94 دقيقة 

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

يتحدث الفيلم عن الحياة الشخصية لمؤسس فريق البيتلز: جون لينون في فترة طفولته و فترة مراهقته من سنة 1955 إلى 1960, و يتحدث بصورة عميقة عن علاقنه العائلية المضطربة تحت حكم أمرأتين: خالته (ميمي) و والدته (جوليا), الاولى قامت بتربيته و شغلت معظم حياته, و الثانية  فتحت له افاق الموسيقى عندما اصبح مراهقا. والده (زوج جوليا الاول) كان في البحرية, حصل الشجار مع زوجته وتركها عندما كان لينون عمره 4 سنوات و ذهب إلى نيوزيلندا.

احداث الفيلم مشوقة جدا معظمها تقع في فترة الخمسينيات, حيث جون لينون مراهق كثير المزاح مرح مشاغب عاشق للحياة مشغول بأمور اخرى إلى درجة عدم مبالاة بدوام المدرسة التي احيانا لم يذهب إليها لعدة ايام. استطاع جون لينون إن يعزف الجيتار في اول محاولة له, و قد تأثر كثيرا بملك الغناء (الفيس بريسلي) إلى درجة الهامه…عندما كان جون مفلسا سرق اسطوانات عديدة من محل بيع الاسطونات الغنائية لسماع اغاني الفيس بريسلي.

في احدى المصادر الموثوقة, يقول جون لينون: (قبل الفيس لم يكن هناك اي شئ…).

كان جون لينون (1940 – 1980) يعيش في ليفربول, بريطانيا. العديد من العوامل ساعدته على تكوين موهبته الغنائية الفذة… منها: زوج خالته جورج اهدى له هارمونيكا, و لوالدته (جوليا) ذائقة غنائية واسعة و لها دائرة معارف واسعة حول اساليب الغناء (مثل روك اند رول, و الجاز, بلو…) تلقيها على مسامع ابنها جون, بالإضافة إنها علمته على عزف الجيتار.

هذا الفيلم مهم لعشاق البيتلز يصف لنا كيف تم تأسيس تلك الفرقة من قبل جون لينون الذي بسبب عشقه الزائد للغناء و الموسيقى قرر شراء الجيتار (خالته ساعدته على ذلك) و قام بتأسيس فرقة غنائية تحت اسم (ذي كواريمين). يبين لنا هذا الفيلم اول لقاء له مع بول مكارتني يعزف الجيتار بيده اليسرى ويجيد الغناء و العزف بأحترافية بقدر جون لينون, و قد طلب الانضمام إلى فرقته. و لاحقا دعا بول مكارتني عازف الجيتار الآخر جورج هاريسن لانضمام إلى الفرقة, سرعان ما تطورت علاقتهم و الصحبة الغنائية ليكونوا فيما بعد اعظم فريق غنائي في العالم: البيتلز. (الفيلم لم يوضح لنا لقائهم مع الطبال/ العضو الرابع: رينغو ستار).

يقول جون لينون في احدى مقابلاته: ( في حياتي كلها عملت اكتشافان مهمان جدا: بول مكارتني و يوكو ون. اعتقد إن هذا الاختيار كان صائبا بكل معنى كلمة.)

جون لينون لم يتعلم الغناء و العزف على الجيتار و تأليف الموسيقى من المعاهد الغنائية و لا بيد المغنين الآخرين, بل بعدما تأثر بألفيس بريسلي عمل على تطوير خلفيته الغنائية بالتدريبات المستفيضة بيد والدته من الجهة, و من الجهة الاخرى مع صحبته الغنائية, خصوصا مع بول مكارتني, قبل تأسيس فرقة البيتلز الغنائية.

من المحتمل عنوان هذا الفيلم (ولد لا مكان بترجمة حرفية) مؤخوذ من عنوان اغنية (نووير مان) من البوم البيتلز الغنائي (ريفولفر Revolver), أو احتمال العنوان نابع من حالة جون لينون عندما لامه مدير المدرسة على طيشه قائلا: بما انك تسير على غير هدى, ستكون محظوظاً في إيجار فرصة عمل في  أحواض السفن. …هنا في بنك (كورن) عموماً لا مكان. فيرد جون عليه: هل (لا مكان) ممتلى بالعباقرة يا سيدي؟ .حيث انني من المحتمل أنتمي إلى ذلك مكان.

تعذب كثيرا جون لينون في حياته الشخصية بسبب كونه معدما و غير مستقر, احيانا ينام في منزل خالته التي قامت بتربيته و احيانا ينام في منزل والدته المتزوجة من الرجل الآخر, و الضربة القاضية عندما توفيت والدته بحادث السيارة, لكن رغم ذلك استطاع إن يشق طريقه نحو النجاح و الشهرة لا حدود, بل اصبحت اغاني و البومات فرقته الغنائية (البيتلز) مرجعية و قابلة للدارسة.

جون لينون الحقيقي في اغنيته إيماجن Imagine

سيناريو هذا الفيلم مقتضب و سلس, بالإضافة إلى احداثه مسلية جدا تجعلك تتحسس بفترة الخمسينيات التي اخٌترعت فيه عدة اساليب غنائية و ظهور اعظم مغنين و مؤلفي الموسيقى: مثل جوك بيري و ذا بلاتز و الفيس بريسلي و جيري لي لويس و جوني كاش… الخ.

عندما سمع جون نبأ وفاة الفيس بريسلي في عام 1977, قال: ( الملك قد مات)

في مجموعتي افلام قابلة للدراسة, فيلمان عن البيتلز: اهارد ديز نايت 1964 , والغواصة الصفراء  1968 .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: