اساتذة الكوميديا


Comedian Teachers

بقلم زيرك ميرخان Zirak Merkhan

المقدمة

شارلي شابلن. باستر كيتون . الاخوه ماركس (كل افلاهم اربعة اخوة في قمة العبقرية والاتقان ويجعلوني افرط من الضحك). وهناك شاب من تكساس اسمة جيم بارسون (يمثل في مسلسل الانفجار الكبير). يجعلني ابكي بجد من الضحك . عربياً (سمير غانم فقط هو الملك وبقية اتابع) سمير عظيم ومثفف ورائع لحد الالوهه.

على سبيل المثال, شيلدن (جيم بارسون) في مسلسل نظرية الانفجار الكبير .بالطبع اقصد الطويل الذي يشبه فرس النبي…

1)

من الهائل الذي في وقت من الاوقات اطاح بشارلي شابلن من عرشة ؟. باستر كيتون . بملاح حادة جداً , كئيب على طول الخط , لا تصدق ان كل هذه الكوميديا تنبع من قلب غارق لحد الثمالة بالتراجيديا , ولكن حسب نقاد الادب والفن . ان التراجيديا هي ام الكوميديا , جوهر التراجيديا ينبع كل الضحك . الضحك على الخارج عن المألؤف والغير صحيح , فلسفة برغسون وحكمة سقراط عن : ان الحياة كوميديا لمفكر والتراجيديا لمن يشعر . باستر كيتون يضج اصبعة على الوجع الانساني ويجعلك تضحك . الرجل مقبرة إنسانية متحركة . وصل الى الكمال الانساني . اضحك فقط اضحك. لا يوجد غير الضحك . الحكيم يضحك , والالهة ترقص ولا كيف تتحمل هكذا عالم بشع.

مشهد الملاكمة : رائع وجميل جداً. واحد من قواعد الكوميديا هو الخلاف . الاختلاف عن الشائع . رجل بهكذ جسم يريد ان يدخل حلبة الملاكمة ويربح .مؤلم لان الخسارة منطقياً مؤكدة . ولكن رشه عطر رائع في الجو . يقول لك هذه هي الحياة صراع بين قوة غير متكأفة وبشكل غير اخلاقي . عكس الشائع . تدخل الحكم من باب الرأفة بباستر كيوتن. ايضاً قمة الجمال والضحك. واصغاء باستر له ايضاً مهلك من الضحك . هل هو وقت تعلم اسس الملاكمة .مشهد عبقري. ولهذا المشهد اخ تؤام من قبل شارلي الذي يدخل الحلبة من اجل المال لصديقتة التي لا تعرفة لانها عمياء. نبل انساني ممزوج بالم انساني.رحم الرب الاثنين لقد كانوا بقمة الروعة…

2)

شارلي مجهول الاب , ام مخبولة , جائع بشكل مزمن . لم يعرف الفن شخص وجع بهذا الشكل المؤلم .الالم جعله يعرف العالم من جهة اخرى , انت تعرف الاشياء بالنقائض , عندما نعجز عن تعريف شيء نبحث عن النقيص, لان النقيض يساعدنا في فهم جوهو المعرف , نحن نعرف الظلمة بالنور , نعرف الشبع بعد معرفة الجوع, نعرف العدل بعد ان نذوق سياط الجور .
جعل الظلم والجوع والفقر من شارلي عبارة عن موشور ضوئي يفصل الالوان الاساسية لحزمة الضوء , عندما شاهد هتلر اول مرة عرف ان العالم في خطر , في مشهد جبار , مشهد الكرة الارضية وضع لنا شارلي شابلن , جسد وعقل الدكتاتور على طاولة التشريح , في دقيقتين قال لنا من هو الطاغية وكيف يفكر وكم هو مجنون بالعظمة وكم هي نهايتة واضحة : ضعيف هو ضعيف , ضعف الطفولة . يبكي وينتكس بثمار جنونه .
لا اطيل عليكم هذا هو شارلي شابلن او كما يحلو لي في مرات كثيرة اقول : هكذا مثل شارلي شابلن (على وزن هكذا تكلم زرادشت).

3)

تقسيمات الكوميديا , هناك عنصر مهم والا وهو التهريج , التهريج من تخصص الاخوة ماركس , رافد مهم في سينما الكوميديا , اذا كانت الكوميديا نابعة من العقل , في مرحلة من مراحل تصل الكوميديا الى مرحلة اشراك الجسد مع الفعل الكوميدي , الاخوة الماركس في افهوم التهريج , يطلقوا سراح الكوميديا من العقل والجسد والفعل في المشهد يكون متضوع بسحر الكوميديا , كل شيء في قمة التهريج كل شيء يضحك , كل شيء خارج عن المألوف وهنا سحر التهريج .

في مشهد من فيلم حساء البط, عندما يعلن رئيس الدولة الغير واعي بمنصبة ,ان هناك حرب قادمة , يتم اعلان الحرب وهي ابشع فعل انساني على الاطلاق بشكل كوميدي تهريجي صارخ , مع غناء مصاحب للاعلان. 

الاخوة ماركس من فيلم حساء البط duck soup 1933, زائد التهريج استخدم الاخوة ماركس , الكوميديا الفوضوية , المقتبسة من السيرك وايضاً فرق الجوالة المسرحية , وتسمى (Anarchic comedy ) الكوميديا الفوضوية , وهي كوميديا تمثل على شكل مشاهد غير منطقية بالمرة , قلب الواقع الى واقع تهريجي صرف , ولكن لا يعني بالمرة انها عديمة المنطق وليس لها غاية بالعكس غايتها قلب الواقع واخراج كل الاخطاء التي في داخله ولكن بشكل غير معقول بالمرة…

4)

الفنان القدير سمير غانم, صاحب كوميديا الفارس Farce (مسرحية هزلية), المنهج الذي يسير عليه حبيب قلبي سمير غانم, الجسد شريك فعلي وحاضر في كوميديا سمير غانم خصوصاً الاعين والجذع وبالطبع مع سحر المشهد والكلام الرائع الذي يخرج من فمه . سمير له كم هائل من الادوات وايضاً رافد ثقافي وذوقي رائع , من باب قلب الحقائق , يستطيع ان يقلب اغنية في قمة العاطفية الى تهريج لا يقاوم ومن دون ان يخدش حياء اي شخص , قنبلة كوميدية ولكن المحظورات كثيرة , ولكن تظهر من حين للاخر على شكل قفشه رائع.


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: