بيدازلد 1967


Bedazzled 1967

تقييم الفيلم /  

مارغريت و ستانلي و خلفهما جورج ( ذا ديفل)

  • سيناريو: بيتر كوك
  • قصة: بيتر كوك و دودلي مور
  • إخراج: ستانلي دونين
  • بطولة:/

دودلي مور……. ستانلي مون

بيتر كوك……… جورج سبيغوت / الشيطان / سيد الاماني / ذا ديفل

مارغريت…….. إلينور برون

راكويل ويلتش… الشهوة

باري هامفريس.. الحسد

  • تصويرسينمائي: اوستن ديمبستر
  • تحرير الفيلم: ريتشارد ماردن
  • مدة الفيلم 104 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

انه فيلم جرئ و ذكي فكرته مُستحدثة و اجواءه مثيرة تدعو إلى مشاهدته, و تم معالجة المصادفات و الطرائف بصورة ناضجة على خلاف الافلام المقلدة له (النسخة الامريكية : بيدازلد 2000, و النسخة المصرية: طير انت 2009) التي على نحو ما غبية سواء في معالجة القصة أو صنع المصادفات الظريفة, بالإضافة انها لا تشبه الفيلم الاصلي كثيرا. قصة هذا الفيلم  مبنية على اسطورة فاوست Faust بصورة هزلية, و تم تصويره في بعض مواقع لندن.

يتحدث فيلم بريطاني (بيدازلد 1967) عن قصة الصراع بين الإنسان (ستانلي مون) تنقصه الشجاعة الادبية يتضرع في الكنيسة إلى الله لرفع معنوياته ليتمكن التحدث مع الفتاة يحبها, و بين الشيطان (بيتر كوك) متجسد بهيئة الرجل الذي كان يراقبه من النافذة المزينة. ستانلي مون (دودلي مور) شاب غيرسعيد بحاله منطوي على نفسه كثير الكلام مع نفسه يعمل كطاهي في كافتريا (ويمبي), معجب بالنادلة مارغريت تعمل نفس الكافتريا لكنه لم يصارحها في خصوص اعجابه بها. لأنه لم يفتنها بشكل مطلوب في محاولة يائسة, قرر إن يشنق نفسه في شقته… لكن الشيطان / السيد جورج سبيغوت قاطعه اكمال الانتحار, ثم تدريجيا هون عليه و فتح المناقشة معه ليغريه بلمذات الحياة. لاوين ميرخان

غدا جورج و ستانلي صديقين, و اخذا يتبادلا اسرارهما الشخصية.  صحبه إلى مقره النادي الترفيهي في ضاحبة لندن يشوبها القوضى و الخراب… و اخبره عليه إن يوقع على وثيقة لتسليم كيانه بعد تحقيق سبع اماني. اثناء تحقيق الاماني, سلوك اخلاقي جورج تجاه ستانلي  لم يكن لائق, فقد اقترف بعض الخطايا السبع المميتة, من الجدير بالذكر إن حراسه في الملهى متمثلين    صفات الشيطان كالشهوة (الممثلة راكويل ويلتش) و الغضب و الحسد (باري هامفريس).

معظم احداث الفيلم مبني على حوارت ستانلي و جورج/الشيطان المطولة المكونة من العديد من التساؤلات و الغايات الانانية و غير ذلك من نقد سبب فشل اماني ستانلي. من الممكن الملاحظة طريقة مونتاج هذا الفيلم و تحريره في توقيت المشاهد و قفز إلى مشهد بشكل فجائي.

ملصق فيلم فيلم بيدازلد 1967

يحاول جورج سبيغوت الحصول على 100 بليون روح ليتمكن الدخول إلى النعيم, و على اساس ذلك, يقدم خدماته لستانلي في اعطاء سبع اماني مقابل كيانه. توقع ستانلي بإن هذه الاماني سوف تحل مشاكله الشخصية نحو الافضل, لكن بعد نفذت جميعها وجدها انه قادته نحو الأسوإ, فقرر حل مشاكله بطريقته هو, بدون الاعتماد على الشيطان. لاوين ميرخان

تمنى ستانلي امنيات مختلفة, و يحققها لها جورج فورا على حدة… منها جعله شخصية لبقة تجيد الكلام, و الامنية الثانية جعله فاحش الثراء, و الامنية الثالثة جعله مغني روك. الامنية الرابعة جعله ذبابة في مكان يحفظ فيه جثث موتى (ترك ستانلي رسالة سبب انتحاره في الشقة و ذكر اسم مارغريت), حيث يقوم المفتش بالبحث عن جثمان ستانلي بأستعانة مارغريت. الامنية الخامسة تمنى ستانلي إن يكون لديه حياة هادئة في الارياف بعيد عن ضوضاء المدن. الامنية السادسة تمنى لو ان جورج لا يحطم الامنية, فقد اختار الطريق الرهبانية و اعتكاف الحياة, لكن ستانلي لم يحدد الاختيار, فحوله جورج إلى الاخت لونا. اخيرا الامنية السابعة سبقت استخدامها, لأن في البداية اراد ستانلي برهان يثبت إن جورج شيطانا, و طلب منه بوظة غليسن راسبيري, فنقله فورا إلى محل المرطبات في احدى شوارع لندن.

انه فيلم ممتع جدا و مفيد يحوى على مغزى تم سرده بشكل مبسط, فالإنسان يجب إن يؤمن بمقدرته و استنتاجاته لا بأس إن يستشر من بعض الناس ذاقوا تجربة الحياة, بالإضافة إلى توكيد لمسته هو و طريقته, حين ذلك يستذوق طعم السعادة من ثمرة جهوده, دون تقليد آخرين, كما يقول الكاتب اللبناني سالم الجسر: التقليد هو نوع من الكسل في عدم القدرة على اختراع الاشياء الجديدة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: