الغواصة الصفراء 1968


Yellow Submarine 1968

تقييم الفيلم/ 

جون لينون يودع لوسي داخل جمجمة الإنسان  في نهاية مشهد ( لوسي في السماء مع الماسات Lucy In The Sky With Diamonds )

  • إخراج: جورج دونغ و دنيس أبي
  • سيناريو: جون لينون, باول مكارثي, جورج هاريسن, رينغو ستار, لي مينوف, أل بروداكس و إيرتش سيغال
  • أغاني: فريق البيتلز, و جورج مارتين
  • بطولة:/باول أنجليز……….. رينغو/ شيف بلو ميني/ جورج, رينغو ستار……….. رينغو ستار (أغاني فقط), جون كليف………… جون لينون, جون, لينون……….. جون لينون (أغاني فقط), ديك إيمري………… جيرمي هيلاري بوب (ناوهير مان)/ لورد ماير/ ماكس, جيوفري هيوغس… باول مكارتني, باول مكارتني……… باول مكارتني(أغاني فقط)
  • تصوير سينمائي: جون وليامز
  • مدة الفيلم 88 دقيقة
  • تحرير الفيلم: براين جاي. بيشوب

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

                  (الغواصة الصفراء) فيلم رسوم متحركة يمثل  تيار مع بعد  الحداثة ,بعيدا عن القيود الكلاسيكية. التجريد هو السائد طوال الفيلم لصالح جوهر المعنى ,بالإضافة إلى كونه فيلم غنائي مبني على القصائد الغنائية التي كتبها فريق البيتلز لكِلا من ألبومي الغنائين: ألبوم (الغواصة الصفراء Yellow Submarine), و ألبوم (سيرجنت بيبر لونلي هارتز كلاب باند Sgt. Pepper’s Lonely Hearts Club Band).

ألبوم غنائي (سيرجنت بيبرز لونلي هارتز كلاب باند Sgt. Pepper’s Lonely Hearts Club Band)

العمل الأبداعي أحيانا يكون غير متوقع, خصوصا إذا ما كان هذا العمل السينمائي مبني على الطرح الجديد من نوعه, الذي عبارة عن الجرافيك الحداثي مع اشكال غريبة المظهر متعدد المفاهيم و المغزى. و أشهد إن هذا الفيلم من أفضل افلام غنائية بعد فيلم (الغناء تحت المطر 1952) شاهدتها في حياتي.

هنا الفيلم العظيم الثاني لفريق البيتلز,  في الفيلم في قمة  الفن و الجراءة لا مثيل لها, يمزج بين الجنون و المنطق, لاسيما إن معظم الأغاني كتبها البيتلز في حالة اللاوعي, إي عندما يتعاطون المخدرات و LSD.

في الحقيقة, فيلم (الغواصة الصفراء) عمل سينمائي عظيم بفضل براعة مصممي الجرافيك و رسامي, و أختيارهم لموضوع كان مناسب لأغاني البيتلز لكل من البومين:.  حيث أسلوب رسامي الفني قد جاء على شكل وظيفي مع السيناريو الذي يتطلب نوع جديد من طرح السرد.

هناك مشهد راسخا في ذهني عندما يذهب الفريق إلى اراضي بعيدة عن عالم الحقيقة, فيترك جون لينون [ 1940 – 1980] الفريق و يغني اغنية ( لوسي في السماء مع الماسات) و التي إذا ما أخُذت الحروف ألاولى بالأنجليزية من كل كلمة منها عدا الحروف الجر, تصبح LSD , وهي مادة عبارة عن عقار الهلوسة, يتعاطوها المدمونون. بينما يغني جون ليون في الأرض التي تكثر فيها تماثيل رؤوس البشر على شكل المقطع الطولي حيث تعبر عن خيالات الإنسان و مرسومة في داخلها عدة اشكال, مها: كلمات مرسومة (الحقيقة, يمكن, نعم, أبدا…), و معادلة إنشتاين E= mc², و رسم الوردة, و الفتاة لوسي بعدة الأشكال (احيانا تركب حصانا, و أحيانا شقراء, و أحيانا شكلا آخر ترقص… الخ), و أشجار يوسيفي, و قوس القزح.

المقطع الطولي لرؤوس البشر يعبر عن خيالاتهم من كل الالوان

و لكن جون لينون أنكر إن الهامه في كتابة هذه الأغنية تلميحا إلى المادة المخدرة LSD, و يقول إن رسم أبنه في الروضة الهمه في كتابة الأغنية. قال باول مكارتني (عضو في البيتلز) قبل بضعة سنين في مقابلة مع رولينغ ستون بإن الاغنية تلميحا إلى المادة المخدرة.

يفتتح هذا الفيلم بمونولوج (حوار داخلي) ويبدء  المتحدث: (حدث ذات مرة أو مرتين) و قد وضعت الخط تحت كلمة (مرتين) لأنه جعلني أتسائل مع نفسي لمَ قال راوي الفيلم ذلك. ثم يدخل بنا إلى عالم شبيه بالجنة, تسمى بيبرلاند, حيث المروج الخضراء و قوس القزح وتكثر فيها التماثيل و النصب تعبر عن السلام و المحبة و الأمان, و نشاهد أناس فرحين و يرقصون بينما فريق سيرجنت بيبر لونلي هارتز يحميهم عن طريق عزف الموسيقى. و في الجانب الآخر توجد الغواصة الصفراء على المبنى شبيه بالزقورة القديمة, و تحيط هذه الجنة بالجبال الزرقاء.

و في ناحية هذه الجبال, يقوم مجموعة من الكائنات الزرقاء, تطلق على نفسها بلو مينيز, كارهة الموسيقى بالمهاجمة على الجنة و الناس و تحطيم المصادر الموسيقية و التماثيل و الكثير من الاشياء, ففزعت الناس لكن مع الأسف تحولت إلى التماثيل الحجرية بواسطة الاشعاعات التي تقذفها الكائنات الزرقاء! و قامت بحبس الفريق داخل الفقاعة الشفافة ضد التفرقع, مما جعلت هذه الجنة الدافئة باردة و ساكنة لا حياة فيها. من الجدير بالذكر إن هذه الكائنات الزرقاء لديها ست أصابع في كِلا الكفين.

بلو مينيز: كارهي الموسيقى و الطرب

لحسن الحظ بقى فرد واحد من بيبرلاند, بحار يدعى أولد فريد الذي يفر نحو الزقورة ليركب الغواصة الصفراء من في الأمل الحصول على النجدة,  فيغادر نحو مدينة ليفربول (موطن فريق البيتلز), و عندما وصل المدينة, قامت غواصتع بتتبع رينغو (طبال فريق البيتلز) إلى إن وصلت مقر الفريق, حيث هناك مئات أبواب و أبواب داخل المبنى (و باب يرمز إلى دخول إلى عالم), فنجد وحش فرانكشتاين تحول إلى جون لينون, و خروج باول مكارتني من أحد أبواب, و في باب أخر حيث جورج هاريسن في معبد هندوسي, فيقول البحار لهم بإن سكان بيبرلاند بحاجة إلى المساعدة و حذرهم من بلو مينيز, فوافقوا بدون أكتراث. فركبوا الغواصة التي تطير في السماء.

أثناء الرحلة إلى بيبرلاند, حيث الطريق إليها مكون من العوالم المختلفة لا يمكن وصفها, و مكونة من بحور, أهما:

  1. بحر الوقت: عندما يمرون بجوار بحر الوقت يجدون شخوص و اشياء متوازية, أي الغواصة الصفراء و فريق البيتلز و بحار أولد في الجهة و المقابلة, ثم يجدون نفسهم صغارهم في السن و ثم يكبرون سن الشيخوخة, فيغني باول مكارتني أغنية (عندما أكون في السادسة و الاربعين When I’m Sixty-Four)

  2. بحر العلوم:  يغني فريق البيتلز أغنية ( أونلي ا نورثيرن سونغ).

  3. بحر الوحوش: حيث هناك وحوش كثيرة مشوه الخِلقة, وأهما وحش ( فاكيوم كلينر بيست), يمتص الاشياء و الناس, ثم أمتص العالم كله و حتى نفسه, ثم يحررهم في الفراغ و العدم.

  4. بحر العدم: في الفراغ المطلق يلتقي فريق البيتلز بكائن مفيد و مساعد (ناوهير مان) يدعى جيرمي هيلاري بوب Ph.D, و يغنون أغنية (ناوهير مان) مشيرة إلى هذه الكائن.

  5. بحر الرؤس: و قد ذكرت هذا العالم في بداية مقالتي حيث يغني جون لينون أغنية (لوسي في السماء مع الماسات).

  6. بحر الثقوب: و هنا يُختطف ناوهير مان من قبل أحد كائنات زرقاء (بلو مينيز), و هذا يعني إن الفريق و البحار على مقربة من بحور خضراء إي بيبرلاند.

وصل أخيرا فريق البيتلز مع رفيقانهما إلى بيبرلاند, و ترجع الالوان الدافئة  و تدب الحياة في السكان المتحجرين و تتحطم الكائنات الزرقاء كارهة الموسيقى  بعد إن غنى فريق البيتلز عدة أغاني منها: سيرجينت بيبر لونلي هارتس كلاب باند Sgt. Pepper’s Lonely Hearts Club Band, و كل ما نحتاجه هو الحب All You Need is Love. وترجع بيبرلاند إلى سابق عهدها.

أنا أحب افلام ذات افكار مجنونة, فالجرأة الفنية مطلوبة في وسائط الفن, على شرط إن تكون منطقية ذات مغزى. أقرأ تعليقي النقدي لفيلم الكوكب الخيالي 1973 من ناحية الجرافيك و الجرأة الفنية المشابهتان تقريبا لهذا الفيلم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: