نقطة التلاشي 1971


Vanishing Point 1971

تقييم الفيلم / 

أربط حزام مقعدك جيدا يا كوالسكي و أنطلق بأقصى سرعة و لا تتوقف

  • سيناريو: غيوليرمو كاين و باري هال
  • قصة: مالكولم هارت
  • إخراج: ريتشارد سي. سارافيان
  • بطولة:/

باري نيومان….. كوالسكي

كليفون ليتل…… سوبر سول (الروح الخارقة)

دين ياغر……… المنقب (صياد افاعي الصحراء)

  • فيكتوريا ميدلن.. فيرا ثورنتون
  • تصوير سينمائي: جون أي. ألونزو
  • مدة الفيلم: 104 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

فيلم (نقطة التلاشي 1971) مشابه لفيلم (أيزي رايدر 1969) إلى حد بعيد,  و بدلا ً من الموتورسيكلات, تنطلق السيارة دودج الكلاسيكية يقودها كلاوسكي, مسرعة قاطعة مسافات طويلة عبر أحدى الولايات الجنوبية الأمريكية, مصورا لنا مناظر جميلة لمساحات الخالية من الصحراء و الأراضي المهجورة, الصحف و الأذاعات تتحدث عن هذا المشاغب الذي لم يترك مجال لشرطة القاء القبض عليه, بينما يبتسم معه نفسه أبتسامة الرضا تخترق سيارته الأراضي طوليا تاركة ورائها الأدخنة و الاتربة المتطايرة.

الممثل باري نيومان لعب دور كوالسكي العابث (أو بالأحرى غدا شخصا عابثا بعد حرب الفيتنام), يعمل لدى شركة أرغو لخدمة تسليم السيارات في (دينفر), كولورادو. طلب منه إن يسلم سيارة بيضاء, ماركتها دودج موديلها 1970 من طراز سيارة التسابق, إلى سان فرانسيسكو.  أثناء ذلك يراوده ذكرياته الاليمة, بخاصية الأرتجاع الفني يعود بنا إلى الوراء ليعطي لنا تلميحا عن حياته النعيم, حيث إن كلاوسكي  لم يكن هكذا في الماضي, فـ(كلاوسكي) قد نال وسام تقديريا لتطوعه في حرب الفيتنام, و تم تعيينه رسميا ضابط, و كانت هوايته سائق سيارة السباق و موتورسيكل,  أما اليوم [حسب زمن الفيلم الحاضر] فقد خسر كل شئ, خسر وظيفته بعد تورطه في قضية المخدرات, أو ربما قضيته كانت على صلة بعدم قدرته على منع شريكع من أغتصاب الفتاة الشابة.  أعتبر كوالسكي عمله هذا (موظف في شركة أرغو) هو آخر ملاذ له ( أو على الأقل ما يعتقده اليوم), فلم يرضى بواقعه الحالي, فقرر إن يحسم الأمر و ينطلق بسيارته (دودج) البيضاء في الرحلة الرهيبة جذبت أنتباه الناس و الصحافة و الأذاعات و السلطة, مما طاردته الشرطة لأخر نقطة توصل إليها التي غلقها بواسطة الجرافات العملاقة, فشكلت نقطة التلاشي.

يفتتح هذا الفيلم بنهايته, كبداية تشجعية لمشاهدة الأحداث قبل النهاية, حيث نجد مئات من الناس منتظرين قدوم كوالسكي تقف عند النقطة غلقتها الجرافات العملاقة جلبتها الشرطة لتكون عائقا لسيارة كوالسكي, بينما نجد المذيع الزنجي الأعمى ينقل الأخبار لآخر التطورات ( حيث أنه طوال الفيلم يتحدث عن سيارة كوالسكي), و من الجدير بالذكر إن هذا الأعمى هو سبب شهرة كوالسكي. في نهاية الفيلم وصل جنون كوالسكي وصلت إلى أقصى درجة, فهو مجنون صامت أو بالكاد ينطق بضعة كلمات, حيث يرجع بنا الفيلم إلى مشهد أفتتاحيته, تصطدم سيارته بالجرافات العملاقة.

من الممكن أعتبار هذا الفيلم من أوائل افلام تعبر عن ضحايا الجنود الراجعين من حرب الفيتنام, حيث إن هذا الفيلم يصور لنا بطله واحد من ضحايا الحرب, و أقصد هنا كلمة (ضحايا) هنا هو التأثير النفسي المتوتر المزمن.

 ان الحرب لها منطق خاص, ممكن خارج كل منظومة منطقية  المعروفة لنا نحن المدنيين, المدني له منظومة اخرى. من يرجع من الحرب مستحيل ان يكون هو نفس الشخص الذي ذهب بقدميه إليها, ذهب اليها بشكل ارادي او اجباري, من يرجع من الحرب الى المدينة, يبحث عن حرب خاصة, حرب جديدة خاصة ٍ به. في المجال او عدة مجالات, روح المحارب لم تمت من حمل السلاح سوف يكون السلاح شقيقة الى الابد. افلام مع بعد الفيتنام او كما يسميها الامريكان (نام بشكل مختصر جداً) من يرجع من تلك الحرب يخلق حروب جديدة ويكون هو القائد والجندي  والفدائي والشهيد, مثل فيلم (الدم الاول :رامبو في اعظم ادور ضحايا الفيتنام), و فيلم سائق التاكسي ( سكوركيزي  \دي نيرو), و الراكب السهل ( دنيس هوبر و بيتر فوندا) و نقطة التلاشي… نحن بصدد تصوير حياة اشخاص لا يبارحوا ساحة المعركة, كل واحد منهم خلق ساحة معركة جديدة في الوطن. الجندي يدمن الحرب, الحرب مخدر كما هي المقولة ( خزانة الألم The Hurt Locker). الحرب مخدر او عقار هلوسة يجعلك تدمن ساحات الحروب.

لا أستطيع أن أعتبر هذا الفيلم من أفضل افلام تأثير الحرب على الفرد, لأنه مبني على تسلية و تشويق أكثر من أهتمام بالمغزى, بل يمكن أعتبار فيلم عصر يوم قائظ لمخرج سيدني لوميت و فيلم سائق التاكسي لمارتن سكورسيزي من افضل افلام من ذلك الصنف, أي افلام آثار جانبية من قبل حرب الفيتنام.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: