نوسفيراتو مصاص الدماء 1979


Nosferatu the Vampyre 1979

تقييم الفيلم/

كلاوس كينسكي في دور نوسفيراتو قادما إلى مدينة فيزمار جالبا معه الوباء و الموت لأهل المدينة…

  • سيناريو و إخراج: فيرنر هيرزوغ
  • رواية: (دراكولا) من تأليف برام ستوكر
  • بطولة:/

كلاوس كينسكي………. الكونت دراكولا

أزابيل أدياني………….. لوسي هاركر

برونو غانز……………. جوناثان هاركر

والتر لادنغاست……….. الدكتور أبراهام فان هيلسينغ

  • تصوير سينمائي: يورغ ستشمبدت ريتوين
  • موسيقى تصويرية: بوبل فوه
  • مدة الفيلم: 106 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان  Laween Merkhan

              هذا الفيلم نسخة اعادة لنسخة القديمة التي انتجت في عام 1922, تحت أسم (نوسفيراتو: سيمفونية رعب), من اخراج أف. دبليو. ميورناو. الذي أستمد من رواية دراكولا الشهيرة. هيرزوغ أعتبر هذا الفيلم الصامت من أعظم افلام في تاريخ السينما, فقرر اعادة أخراجه في عام 1979 تقديريا لنسخة القديمة. تقع أحداث هذا الفيلم في القرن التاسع عشر في مدينة فيزمار, ألمانيا. بقلم لاوين ميرخان  Laween Merkhan

لقد شاهدت كِلا النسختين, 1922 و 1979, و الحق يقال أنهما بنفس القوة أو بالأحرى متعادلان, فأستطيع القول إن لا يمكن مشاهدة النسخة القديمة بدون الثانية و لا بالعكس, و هذا بفضل المخرج العبقري فيرنر هيرزوغ ذو نظرة عمقية و بعيدة الأفق, عندما شاهدت هذا الفيلم أحسست أني أتناغم مع سيمفونية الرعب في كل حركة نوسفيراتو (كلاوس كينسكي) و كل خطوة مشيته. بقلم لاوين ميرخان  Laween Merkhan

هناك مشهد في هذا الفيلم راسخا في ذهني لا يزول منه في مشهد قدوم نوسفيراتو (كلاوس كينسكي) في أحدى الليالي إلى المدينة, فتصور الكاميرا من بعيد سيره السريع بينما معطفه تتراقص مع الهواء متوافقة مع سيمفونية الرعب. دور كلاوس كينسكي كان بارعا جدا لاسيما إن يليق عليه في مثل هذه الأدوار  بما إن ملامحه المعبرة تدل على الشر و القساوة, أو بالأحرى وجهه فني إذا صح التعبير. لقد كان هذا الممثل صديقا لمخرح هيرزوغ, حيث أنه ظهر في خمس من أفلامه. 

يفتتح الفيلم بسلسلة من التلميحات السريعة مع الموسيقى تبعث الرعب في نفس المتلقي: مجموعة من المومياوات في أحدى المقابر, قطط في المطبخ, ثم أخيرا كابوس لوسي هاركر (أزابيل أدياني) عن وطواط مصاص الدماء في النافذة, و هذا الكابوس بداية لنذير الشؤم لها و لمدينتها, فتستيقظ مفزوعة جاحظة العينين.  

زوجها جوناثان (برونو غانز) موظف لأدارة الممتلكات في مدينة فيزمار, ألمانيا. أخبره صاحب عمله إن رجل نبيل يدعى الكونت دراكولا يريد إن يشتري مليكة في فيزمار, فعيين هاركر لزيارة الكونت في قصره  لعقد الصفقة المربحة, فترك زوجته لوسي في فيزمار, و أستغرق رحلته أربعة اسابيع إلى ترانسيلفانيا حيث هناك قصر الكونت دراكولا, وصل هاركر مساءا هناك رغم رفض أهل القرى توصيله.

في المساء ألتقى أخيرا الكونت دراكولا (كلاوس كينسكي), شكله شاذ عن بقية الناس الأعتيادين, بشرته ناصعة البياض, أصلع, شاحب الوجه, شبيه بكائنات القوارض, أذنيه كبيران, يبرز سِنان بشكل واضح في مقدمة فمه, أظافر يديه طويلة و بارزة. رغم صفاته هذه, لم يخشى هاركر منه بل باشر في عقد الصفقة على طاولة الطعام, بينما يقدم له الكونت الفواكه و النبيذ. ما إن سمع صوت الذئاب, قال الكونت: أصغِ إليهم, أنهم أطفال الليل, يالصوت الذي ينبع منهم…! بالصدفة جرح هاركر أبهامه أثناء تقطيع الخبز بالسكين, فنظر الكونت إلى الدم الخارج نظرة الإنسان الجائع. 

مكث هاركر في قصر الكونت, في أحدى الليالي جاء إلى غرفة النوم, و نظر إليه هاركر و لم يدافع عن نغسه بل غدا خاضعا تحت رحمته, فقام بمص الدم من عنقه و فجأة جائت له صورة زوجة هاركر, فتركه تدريجيا و ظل ينظر مبحلقا و كأنه يرى زوجته الجميلة أمامه, فحبس هاركر و قرر الذهاب إليها بوضع نفسه في أحدى التوابيت التي تنقل بواسطة السفينة الشراعية العملاقة إلى فيزمار, و بالتالي جلب مع الطاعون و مع العدد الكبير من القوارض.

ظل نوسفيراتو يتجول ليلا في الشوارع و كأنه يتراقص مع سيمفونية الرعب, ينظر هنا و هناك باحثا عن لوسي هاركر (أزابيل أدياني), التي بدورها تنتظره بفارغ الصبر. في الجهة الثانية يحاول هاركر الخروج من الغرفة لأنقاذ زوجته و محاول بقدر الإمكان ألحاق الكونت, الذي سرعان يصبح خليفته قريبا بعد ممات نوسفيراتو. أشهد إن هذا الفيلم من أعظم أفلام الرعب شاهدتها في حياتي.

نوسفيراتو ( كلاوس كينسكي) يتجول و كأنه يتراقص مع جناح الظلام  في مدينة فيزمار

بقلم لاوين ميرخان  Laween Merkhan

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: