آريتي المستعيرة 2010


The Secret World of Arrietty 2010

تقييم الفيلم

 آريتي [ على يسارالصورة] و شو

  • سيناريو: هاياو ميازاكي و كيكو نيوا
  • رواية المستعيرون من تأليف : ماري نورتن
  • إخراج: هيروماسا يونباياشي
  • بطولة: ميراي شيدا, ريونسوك كاميكي, كيكو تايكسشيتا و كيرين كيكي
  • موسيقى تصويرية: سيسيل كوربيل
  • تصوير سينمائي: آتسوشي أوكوي
  • ستوديو: ستوديو غيبلي
  • مدة الفيلم 92 دقيقة 

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

قال المخرج العظيم مايكل بويل (1905 – 1990) صاحب فيلم (الحذاء الأحمر 1948) مرة عن والت ديزني: (العبقري الوحيد في صناعة الأفلام هو والت ديزني). أما ألان مؤسس ستوديو غيبلي الياباني عبقري بقدر عبقرية والت ديزني نفسه.

فيلم ياباني فانتازي The Secret World of Arrietty 2010 مبني على رواية لأطفال [المستعيرون ] لمؤلفة ماري نورتن. يمكن إن يعتبر هذا الفيلم  افضل عن باقِ سلسلة الافلام عن المستعيورن.

يتحدث هذا الفيلم عن فتاة صغيرة منتمية لأناس صغار طولهم لا يزيد عن عشر سنتيمترات تعيش مع والديها تحت ألواح في أرضية منزل أناس طبيعيين. يركز هذا الفيلم على العلاقة المودة بين فردين لا ينتميان لجنس واحد, احدهما فتى عادي يدعى شو  و الأخرى تدعى آريتي [التي تنتمي إلى أناس صغار] رغم تحذير والديها من نشوء العلاقة مع البشر,  و لم تتكلم معه إلا بعد إن أظهر صدق نوياه و حماية اسرتها من انقراض نسلهم من قبل خادمته العجوز هارو, و كم  ذهلت عندما أخبرها إن عدد سكان كوكب الأرض 6.7 بليون.  لقد كان لقاء شو لآريتي تأثيرا عظيما لرفع معنوياته لاسيما أنه سيجري العملية الجراحية لقلبه, فكانت آريتي بمثابة حافزا له لغريزة البقاء.

 يشير مصطلح [المستعيرون] إلى قيام مجموعة من الأناس الصغار بسرقة المواد الغذائية ليلاً من منزل الأناس العاديين إلى درجة لا تؤثر على قُوتهم, و غير من الأشياء ألاخرى كالكهرباء و آخذ الحيز الصغير تحت ارضية المنزل, كل هذا السرقات لا تؤثر على على استهلاك الأناس العاديين  اليوم, فبالتالي لا تعتبر هذه سرقة بل استعارة,  فيطلقون على انفسهم بـ[المستعيرون].

 إن عدد المستعيرون قليل جدا كما ورد ذلك في مشهد لقاء (شو) مع (آريتي) بينما كان مستلقيا على حديقة المنزل يقرأ كتابا, فتقول (آريتي) أنها ستترك المكان لأن والدها قرر ذلك بما إن واحد من البشر كشفهم, فيتسائل أين سيذهبون و هل هناك اشخاص من أمثالهم, فتجاوبه بالنفي و لا تعرف إن هناك مجموعات من جنسهم سوى سبيلر المتشرد الذي احيانا يعاون والدها.

تقع احداث هذا الفيلم في عام 2010, في كوغاني التابعة لأرياف طوكيو, حيث يصل فتى يدعى (شو) مع والدته في السيارة مرسيدس الكلاسيكية [موديلها يعود إلى فترة السبعينيات] إلى المنزل في الريف الذي كانت تعيش هناك في فترة الطفولة لقضاء بضعة اوقات مع خالته سادكو. شو مصاب بمرض خطير في القلب لا يستطيع إن يلعب و يمارس الأنشطة الرياضية كباقي أنداده, شاهد لجزء من الثانية (آريتي) بين حشائش حديقة المنزل في لحظة نزوله من السيارة المرسيدس, لم يتفاجئ بوجود أناس صغار لأن والدته قالت له إن والدها شاهدهم منذ زمن طويل و بنى لهم بيت العرائس المؤثث يحوي كامل الأدوات المصغرة [نموذج مصغر عن الحجم الكبير] و لكنهم لم يظهروا  له و لم يراهم كثيرا فبقى بيت العرائس خاليا.

بوستر الفيلم

في كل بدايات مقالاتي بعد صورة الفيلم مباشرة, اذكر فيها اسم المخرج و كاتب السيناريو و البطولة و المصور السينمائي و مدة الفيلم دون  ذكر عازف الموسيقى التصويرية, لكني في هذه المقالة ذكرت أسم عازف الموسيقى التصويرية [آتسوشي أوكوي], لأن موسيقاه أثارت اهتمامي كثيرا و أحببتها دفعتني إلى تحميل البوم كامل لهذا الفيلم Soundtracks.

ميزة هذا الفيلم تكمن في أسلوب رسامين  [ستوديو غيبلي ] الرائع و طريقتهم في معالجة الجرافيك بخطوط و تلوين بشكل عميق يعطي احساس بثلاثية الأبعاد, و دقة في التفاصيل كما تبدو في الحقيقة و حتى إن المعالجة الصوتية كانت ممتازة و كل شئ يلائم لشئ معين [ كصوت وقوع الأقدام على اللوحة الخشبية  فرق عن صوت وقوعها على الأرض الطين].  و تكمن في طرح الفكرة الفانتازية البسيطة  تناسب جمع فئات الجمهور المتذوق,  معظم افلام [ستوديو غيبلي ] تدعو إلى رفع المعنويات و التفاؤل.  من الجدير بالذكر إن هذا الستوديو الياباني قدم سلسلة من افلام الرسوم المتحركة الرائعة من عقد الثمانينات من القرن الماضي, مثل فيلم جيراني يدعى توتورو 1988 و مقبرة حشرات اليراعة 1988 و سبيرتيد أوَي 2001 Spirited away .

ملاحظة:     سُمي عنوان هذا الفيلم إلى عدد كثير من العناوين طبقا لدولة, منه (آرِيِتي المستعيرة 2010) و (عالم آرِيِتي المنعزل 2010) و (آرِيِتي 2010). 

 

Advertisements

6 تعليقات to “آريتي المستعيرة 2010”

  1. Yasmin Says:

    كـــتير كـــتير حلو هايدا فلم
    تسلم ايادي

  2. ستائر النسيان Says:

    كم جزء ؟؟

    • لاوين ميرخان Says:

      للفيلم ليس له سوى جزء واحد. لكن القصة تم تحويله إلى اكثر من عمل سينمائي واحد.

      • ستائر النسيان Says:

        وماهي الاعمال ؟؟وهل هي إنمي اقصد الاعمال الاخرى ؟؟

      • لاوين ميرخان Says:

        الافلام التي سأذكرها ليست انمي: هناك فيلم كامل بعنوان The Borrowers 1997, و هناك مسلسل تلفزيوني بريطاني انتجته BBC2 بعنوان The Borrowers 1992, و هناك مسلسل عام 2011 بنفس العنوان, لكن افضلهم اريتي المستعيرة. الجدير بالذكر كل هذه الافلام قصصها مستوحاة من رواية فانتازية بنفس العنوان صدرت عام 1952 من تأليف ماري نورتن (1903 – 1992).

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: