فرانسوا تروفو


فرانسوا تروفو François Truffaut

سيرة حياة المخرج فرانسو تروفو و رحلته مع الموجة الجديدة

المخرج فرانسو تروفو و منظوره السينمائي الخاص من خلال مستطيل يداه…

  • تاريخ ميلاده: 6 شباط 1932 باريس, فرنسا
  • تاريخ وفاته: 21 أكتوبر 1984 (52 سنة) نيولي سور سين, هايوتس دي سين, فرنسا
  • سبب الوفاة: ورم خبيث في الدماغ

سيرة حياته

بقلم لاوين ميرخان

بدأت ميول فرانسو الإخراجية منذ طفولته, حيث لقد كان على اطلاع كثيرا لكن لم يكن تلميذا مواظبا على دروسه, فترك المدرسة عندما أصبح في الرابع والعشر من عمره, وبدأ في العمل.  وبعد مرور سنة, أسس نادي عشاق السينما و قد أتاحت له فرصة مقابلة الناقد الفرنسي (أندريه بازين) الذي أعطى له الرؤية العميقة لسينما, بغض النظر عن مساعدته في الكثير من الأمور الشخصية, و واحدة منها كان فرانسوا على وشك دخول السجن بسبب غيابه عن التدريب العسكري الإلزامي.

في عام 1953, نشر أول مجلة له عننقد الأفلام بعنوان (Les Cahiers du Cinema), تضمن سلسلة مقالات سينمائية نقدية عن افلام, بمساعدة زملائه المتحمسين بقدر حماسه في السينما.

أراد فرانسو ان يجرب إخراج سينمائي في عام 1954, فأخرج فيلما قصيرا. وبعد سنتين, اصبح مساعدا لمخرج (روبرتو روسيليني) في بعض افلام.

عام 1957, كانت سنة مهمة له, لأنها كانت بمثابة مفصل حياته وتغيير نحو الأفضل… حيث انه تزوج من أبنة مدير شركة توزيع الافلام,  تدعى  (مادلين مورغينستيرن), مما تكلفت هذه الشركة مصاريف وميزانية افلامه.

أخرج فرانسو فيلما بعنوان (الصناع الفوضيون The Mischief Makers) في نفس السنة, فكان هذا الفيلم خطوة تقدمية نحو أحترافية صناعة الفيلم, وفي عام 1958 قام بإخراج فيلما بعنوان A story of water  بتعاون مشترك مع المخرج جان لوك غودارد.

في عام 1959, إخراج فرانسو فيلما بعنوان ( أربعمئة ضربة The 400 blows )الذي حقق له نجاح كبيرا من كِلا ناحيتين: إيرادات و إقناع الجمهور والنقاد. لقد كان هذا الفيلم مهم جدا لأنه رفع من شأن الموجة الجديدة ظهرت في فرنسا أسسها مجموعة من المخرجين الشباب فرانسوا و غودارد و رفاقهم, وكان هدف الموجة هو صناعة الفيلم بطرق جديد لإخراج فيلما بمزانية بسيطة و نبذ افكار الافلام الكلاسيكية. لقد تأثرت الموجة الجديدة بمجموعة من المخرجين الامريكين: أورسن ويلس, نيكولاس ري, جون فورد, ألفرد هيتشكوك و روبرت التريتش. اما الافلام المرجعية التي اتخذوها لهم: المواطن كين 1941, متمرد بلا قضية 1955, النافذة الخلفية 1954, و قبلني بإفراط 1955,  لمسة الشيطان 1958, مركبة السفر 1939 و عناقيد الغضب 1941. من الجدير بالملاحظة ان تأسيس  نادي الموجة الجديدة صادف ولادة أبنة فرانسو     تدعى لورا ترافو في عام 1959.

مع َ مجموعة من عشاق السينما من الشباب مثل غودرا وشابرول,أسس فرانسو فكرة ثورية في السينما وهي سينما المؤلف, السينما التي  لا تتطلب ميزانيات ضخمة وتعطي حرية كبيرة جداً للمخرج,من بدايات السينما لم تكن تعرف مصطلح المخرج بالمرة, الاعمال كانت اقرب الى العفوية والكارد التنفيذي في الفيلم له اليد الطولى , من مصمم الديكور والمصور وكاتب السياريو وغيرهم, فكرة المخرج ولدت على يد ايزنشتين وغريفيت على طرفي المحيط, الروسي والامريكي, ولكن مع نفس علات الافلام القديمة , الميزانية المتكلفه وطغيان المنتج وشركة الانتاج وشركات التوزيع, مع هذه الثلة تم تكريس مصطلح سينما المؤلف, حيث المخرج هو صاحب الرؤيا وليس الموجه حسب المصطلح السينمائي الفرنسي او حتى الروسي حيث وظيفة المخرج هي:لا وظيفة فهو  لا يعمل شيئاً بالمرة غير المراقبة والتوجيه, وهو مثل قمة جبل الثلج, البقية تحت الماء وهو الربع الظاهر, في سينما المؤلف اصبح المخرج يحمل الكاميرا ومدعوم  بميزانية بسيطة(في فرنسا كانت وزارة الثقافة هي من تدعم حوالي نصف ميزانية الفيلم )وحتى بمعلومات بسيطة في التصوير والاخراج ,ويبدء المخرج بخلق   عالمة الذي سوف يطبع على الفيلم في النهاية ( السويلود), سينما بسيطة ثورية ولا تحتاج الى ميزانيات عملاقة (حتى نعرف مقدار التكلفة فيلم غريفت الموسوم (التعصب) كلف في سنة 1916 مليوني دولار بقيمة النقد في ذلك الوقت ولعمري فهو مبلغ هائل يكاد ان يضرب برقم سبعين في وقتنا الحالي اي يعادل ميزانيات افلام كريستوفر والن الحالية مثل فيلم عودة الرجل الخفاش وغيرها).

بالمناسبة, لم تدم الموجة الجديدة سوى بضع سنوات وأنتهت, ولكنها ذات الافق الواسع و عظيمة التأثير على المخرجين من غير الاقطار, مثل: روبرت ألتمان, ستيفن سبيلبرغ, فيم فيندر, راينر فيرنر فاسيبندر, مارتن سكورسيزي و جيم جامروستش.

مقولاته

  • ·        هل السينما أهم من الحياة نفسها؟

  • ·        أرغب دائما عكس مفاهيم الحياة رأسا على عقب

  • ·        عشاق السينما هم مرضى نفسيا بدون ريب

  • ·        يأتي يوما ما أجعل كل النقاد السينمائين يمدح أحدى افلامي عندما أرغب تبذير أموالي..!

  • ·         عندما أنهيت مشاهدة فيلم مواطن كين, شعرت بأني أحب هذا الفيلم أكثر من أي شخص أحببته في حياتي.

  • ·        السينما هي تحسين نوعية الحياة

  • ·        المخرج مايكل-أنجلو أنطونيو هو الوحيد من المخرجين الممتازين الذي يضجرني حقا, لأنه كئيب جدا لا يملك حس الفكاهة مع الممثلين.

  • ·        في الحقيقة, انا لا احبذ أسلوب المخرج جون فورد,

فيلموغرافي (إعمال فرانسو تروفو):

الإخراج

سنة الإنتاج

عنوان الفيلم

1955

 زيارة A Visit

1957

الصناع الفوضيون The Mischief Makers

1958

حكايةواتر ofWaterA story

1959

أربعمئة ضربة The 400 Blows (400 ضربة)

1960

نوتة عازف البيانو Shoot the Piano Player

1961

Tire-au-flanc 62

1962

جول و جيم Jules and Jim

1962

أنطونيو و كوليت Antoine and Colette

1964

البشرة الناعمة The Soft Skin

1966

451 فهرنهايتي  Fahrenheit 451

1968

العروسة المرهقة The Bride Wore Black

1968

القبلات المسروقة Stolen Kisses

1969

عروس بحر مسيسبي Mississippi Mermaid

1970

الطفل الهائج The Wild Child

1970

سرير و لوح Bed and Board

1971

فتاتان إنكليزيتان Two English Girls

1972

يا له من الفتى الرائع يشبهني ! Such a Gorgeous Kid Like Me

1973

النهار لأجل ليلة اليوم Day for Night

1975

حكاية أديل أتش The Story of Adele H.

1976

التغيير البسيط Small Change

1977

الرجل الذي أحب أمرأة The Man Who Loved Women

1978

الصالة الخضراء The Green Room

1979

Love on the Run

1980

المترو الأخير The Last Metro

1981

جَارَتَي The Woman Next Door

1983

دعه تحت تصرفك سراً Confidentially Yours

كتابة السيناريو

سنة الإنتاج

عنوان الفيلم

إخراج

1960

الأنفاس الأخيرة Breathless

جان لوك غودارد

1988

اللص الصغير The Little Thief

كلاود ميلر

1995

بيلي إبوك Belle Époque

غافين ميلار

التمثيل

سنة الإنتاج

عنوان الفيلم

الدور

ملاحظات

1970

الطفل الهائج The Wild Child

دكتور جان إتارد

1970

سرير و لوح Bed and Board

بائع الصحف

1973

النهار لأجل ليلة اليوم Day for Night

المخرج فيراند

1975

حكاية أديل أتش The Story of Adele H.

الضابط

1976

التغيير البسيط Small Change

والد مارتين

1977

المناوشات القريبة من النوع الثالث Close Encounters of the Third Kind

كلاود لاكومب

إخراج ستيفن سبيلبرغ

1978

الصالة الخضراء The Green Room

جولين دافين

1981

جَارَتَي The Woman Next Door

الإنتاج

سنة الإنتاج

عنوان الفيلم

إخراج

1958

انا الطيبة Good Anna

هاري كيومل

1960

ميثاق أورفيوس Testament of Orpheus

جان كوكتي

1961

ذا غولد بغ The Gold Bug

روبرت لاشاني

1968

الطفولة المجردة Naked Childhood

مايورس بيلات

بعض الحقائق عن فرانسو

  • ·        أخرج فرانسو فيلمي ترشحت فيهما بطلتا الى أكاديمية الاوسكار: افضل ممثلة مساعدة, فالنتينا كورتيس في فيلم النهار لأجل ليلة اليوم Day for Night لعام 1973, افضل ممثلة, إيزابيل أدجاني في فيلم حكاية أديل أتش The Story of Adele H. لعام 1975.

  • ·        كان فرانسو, منذ ان كان شابا, من أشد معجبي بالمخرج ألفرد هيتشكوك و أعتبره أستاذه.

  • ·        في عام 1967, أقترح عليه الفنان الأمريكي وارن بيتي ان يخرج سيناريو فيلم بوني وكلايد Bonnie and Clyde, لكن فرنسو رفض.

  • ·        أنهى علاقته مع المخرج جان لوك غودارد مجرد ان أكتشف انه يعمل لصالحه فقط, ويحبط أعمال سينمائية للأخرين.

  • ·        ترأس لجنة (مهرجان كان السينمائي) في عام 1962.

  • ·        تزوج مادلين مورغينستيرن في 29 أكتوبر 1957 , و أنجبت له أبنتان, وطلق زوجته في عام 1965.

  • ·        تُوُفيَ فرانسو قبل يومين من وفاة الممثل أوسكار فيرنر, الذي ظهر في فيليمي لمخرج فرانسو: جول و جيم 1962Jules and Jimو 451 فهرنهايتي Fahrenheit 451 1966. و كان عمر فرانسو 52 سنة و عمر أوسكار فيرنر 62 سنة.

Laween Merkhan

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


%d مدونون معجبون بهذه: