ذا ايفل ديد 1981


The Evil Dead 1981

تقييم الفيلم/  

يتصفح أش وليامز(بروس كامبل) كتاب الاموات القديم الذي سرعان ما جلب لهم اللعنة

  • سيناريو وإخراج: سام رايمي
  • بطولة: بروس كامبل, إيلن ساندويس, هال ديلريتش و ساره يورك
  • تصوير سينمائي: تيم فيلو
  • مدة الفيلم 84 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

فيلم (The Evil Dead 1981), معدوم الحبكة لكنه له قصة بسيطة تحوي التشويق وهدفه جذب الانتباه, يمكن اعتباره احد اهم افلام الرعب نسبة الى اسلوبه المغاير عن الافلام المرعبة الكلاسيكية, ونسبة الى اساليب الخدع السينمائية تجسد الرعب, اهم ما يميز هذا الفيلم حركة الكاميرا بين الغابات تعبيرا عن رؤية الشيطان.

احيانا تعمل الافكار السطحية عجائب في صناعة الافلام, خصوصا اذا كانت لم تحمل معان عميقة في مضمونها لأنها مهتمة  بدرجة رئيسية على التشويق وجذب انتباه المتلقين (سواء النقاد او الجماهير) بالفنون البصرية.

هنا في هذا الفيلم, ينطبق عليه ما ذكرته آنفا,  فعندما انهيت مشاهدته, احسست انه رماني في زاوية ضيقة مظلمة لا استطيع الخروج منها, لأني لا استطيع ان احكم عليه بسوء ولا استطيع ان احكم بأنه فيلم ممتاز, فالفيلم هذا يحاول تجسيد الرعب رغم امكانيات بدائية في عمل الخدع السينمائية حينذاك, وكأن المخرج (سام رايمي) أراد بحسب خياله البحث عن جذور الشر  ومحاولة الوصول الى اصل الشر المقيم  في المنزل المهجور وسط الغابات.

تم إنجاز هذا الفيلم بجراءة كبيرة من ناحيتن: ناحية الخيال, فمخرج الفيلم تعمد على اخفاء وجه الشيطان مكتفيا بحركة الكاميرا السريعة ما بين الغابات لكي يجعل المتلقين يتخيلون,  والناحية الفنية, صور بعدسة الكاميرا 16 مم, ومن الجدير بالذكر ان هذه الكاميرا كانت مثبتة على لوح خشبي ثقيل يحمله طاقم الفريق لتصوير مشاهد اختراقات سريعة بين اشجار الغابات التي تمثل رؤية الشيطان.

لقد احببت مشهدين هذا الفيلم, المشهد الاول يتعلق بحركة الكاميرا السريعة  في الظلام الحالك بين الغابات ليصل الى المنزل المهجور الذي من المفترض ان يقضي الشباب فترة الاستجمام, ان هذه الحركة السريعة تمثل رؤية الشر الذي يريد ان يحاصر المنزل,

المشهد الثان, يتعلق بأحدى غرف المنزل المهجور حيث الفتاة تدعى تشيرل وليامز (شقيقة أش) ترسم الساعة الجدراية بقلم رصاص على احدى صفحات دفتر رسم, وبصورة غير ارادية, ثمة هناك قوة وقفت عقارب الساعة واجبرت تشيرل على رسم شكل مربع بشدة على دفترها ولم تستطيع الإفلات منها, وسرعان ان تتركها هذه القوة وترجع الامور على مجراها. كانت تشيرل ضحية اولى ا في المجموعة  لطالما حذرتهم من هذا المنزل الملعون الا انهم لم يصدقونها.

قصة الفيلم عن رحلة لفترة الاستجمام والراحة اثنين من الشباب برفقة ثلاث فتيات الى منزل مهجور ما بين الغابات بعيد عن مدينة, وبالخطأ يستدعي احدهم الشيطان  بفتح  كتاب قديم العهد وتشغيل الشرائط لعلماء الأثار التي تردد الجمل السحرية المبعث لنشاطه ,وهكذا ينبعث الشيطان من قمقمه.

أش وليامز (بروس كامبل) الناجي الوحيد (تقريبا) من ضمن الابطال الخمسة في الفيلم , حيث يتحولون الى امساخ وتصبح أعينهم كلها بيضاء اللون, ضحكاتهم مخيفة جدا, تصرفاتهم تكون مضحكة احيانا.

استمعت بأحداث الفيلم الذي قد يكون من نوع الحداثة في افلام الرعب, بميزانية قليلة ,  معبر جدا في تجسيد الرعب الذي يدعو الى التشويق والاثارة.

اعتقد ان الجزء الثاني (عنوانه the evil II 1987) الذي ظهر بعد الجزء الاول بست سنوات , افضل منه بكثير لا سيما التعديلات في السيناريو والمنطقية في خلق المشاهد والاحداث وتحسين استعمال الخدع السينمائية, بالرغم انه قصته لا يفرق عن الجزء الاول.

Advertisements

4 تعليقات to “ذا ايفل ديد 1981”

  1. gost Says:

    ( تم مسح الرد بواسطة صاحب المدونة بسبب استخدام كلمات الاهانة والشتم من قبل صاحب الرد الذي تنكر تحت اسم (gost). خلال بريده الالكتروني الواجب وضعه في الخانة المطلوبة و رقم ip, تم كشف اسمه الحقيقي الذي هو (جابر العثمان) و كذلك صفحته الفيس بوك في محل الموقع الوهمي الذي وضعه صاحب الرد.)
    بريده الالكتروني: j-barty3@hotmail.com
    صفحته الفيس بوك: http://www.facebook.com/profile.php?id=1716537406
    رقم آي بي: 94.97.81.74
    (نحمد الله على وجود موقع الفيس بوك (رغم اني لست من مستخدميها كثيرا) الذي مكنناايجاد اشخاص يسؤون إلى اصحاب المدونات بدون مبرر.
    لا حول ولا قوة إلا بالله و حسب الله و نعم الوكيل, اتعرض انا للاهانات بدون مبرر. عجبي … حسب الله و نعم الوكيل. لاوين ميرخان)

  2. سعد Says:

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يسعدني بالتحدث عن هذه السلسله المثيره والرعب الحقيقي الذي اعجبني من الصغر الفيلم مهما تكلمنا عنه فيظل بسيط لانه في مخيلتنا لاننساه
    احببناه واحببنا الممثل واعجبني رعبه االذي كنت ولاول مره اراه في عمر يناهز الخمس االسنوات وادخلني في حال رعب والله لكن كبرنا وازداد
    تشوقنا له اكثر فاكثر انا بالنسبه لي احسن افلام امريكا احب هذه السلسله من الافلام لكن طالما انتضرنا الجديد بس الحمدلله انهم ماتركوه وفاجأونا بالجديد ايفل ديد اتمنا ماتنقطع ابدا هذه السلسله لان الانتضار من سنة 1992 كثير جدا. واسف عل الاطاله بس الجديد حلوووووو مره الصراحه مشوق

  3. المريب Says:

    السلام عليكم ..
    الحقيقة هذا الفلم هو أول فلم رعب رأيته في حياتي وسبحان الله كان أكثر فلم أرعبني لليوم والوحيد الذي أقنعني … الفلم من وجهة نظري من أروع ما قدمت السينما الأمريكية والعالمية .. الفلم فيه مميزات كثيرة أولا مكانه منعزل عن المدينة والناس وهذه نقطة إجابية ثانيا الفكرة فالشياطين والارواح الشريرة تكاد تكون أكثر شيء يخيف في الدنيا .. ثالثا الأداء والإخراج فيه جدية كبيرة في الإفزاع من قبل المخرج والممثلين … رابعا المسيقى التصويرية والتي بحد
    ذاتها قضية رعب .. هذا بالنسبة للجزء الأول
    الجزء الثاني ممتاز بكل شيء الا أنه أقل رعبا من الأول ودخلت فيه الكوميديا في مواضع معينة
    بالنسبة للجزء الثالث أعتقد بأن الفلم أصبح كوميدي بشكل واضح ومقصود من قبل المخرج وربما قصد بأنه ينقل القصة من الرعب الصرف إلى الكوميديا مرورا بحالة وسطية بين الإثنين.

    بمفردها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: