لورنس العرب 1962


Lawrence of Arabia 1962 

بيتر اوتول في دور تي. أي. لورنس

  • سيناريو: روبرت بولت و مايكل ويلسن
  • إخراج: ديفيد لين
  • بطولة: بيتر اوتول, عمر شريف, انطوني كوين, الك غونيس و جاك هاوكنس
  • تصوير سينمائي: أف. أي. يونغ
  • مدة الفيلم 216 دقيقة

 التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

           يرادف اسم فيلم (لورنس العرب) معنى سلسلة طويلة من الرحلات في الصحراء, أو رحلة يمتد بها الامد, تتخللها المخاطرات و المجازفات, وفي مضمونها معان الانسانية كثيرة.

ان فيلم (لورنس العرب 1962) اكثر من كونه فيلم عظيم, لأنه يعتبر فيلم منهجي قابل لدراسة من ناحية التصوير السينمائي والأخراج وتخطيط الفيلم, وشخوص الفيلم قابلة لدراسة ايضا الذين حققوا توازن مدهش في تعبير عن المجتمعات البدوية والمجتمعات الاجنبية, اعتقد ان دور الممثل ( بيتر اوتول) في شخصية (تي. أي. لورنس) من اعظم ادوار رأيتها في حياتي, ناهيك عن دور عمر شريف في شخصية (شريف علي) وانطوني كوين في شخصية (عودا ابو طاي) الذان كان لهما دورا بارزا في رفع جودة هذا الفيلم.

الكثير من المخرجين (مثل: ستيفن سبيلبيرغ ومارتن سكورسيزي وجورج لوكاس…)  تأثروا بهذا الفيلم من ناحية التصوير السينمائي بشكل رئيسي, ووصفوا هذا الفيلم  بأنه فيلم متكامل.

فيلم (لورنس العرب 1962) لمخرج ديفيد لين, فيلم ملحمي غائي وحيادي, يحمل كل سمات الافلام الملحمية, فهناك هدف مشترك لمجموعات بشرية تتصارع ما بينها من اجله, ما يميز هذا الفيلم دخول شخص غريب الى احدى المجموعات المتصارعة وهو يعرف تاريخهم بشكل جيد واستطاع ان يذوب في تلك المجموعة لا سيما انهم من البدو الرحل الذين من الصعب ان يتقبلوا يأي شخص غريب, لكن من الجدير بالذكر ان انتماء الى  هذه المجموعة البدوية تتطلب ثلاث شروط: الشجاعة المطلقة, الكرم, الحس القيادي.

 كل هذه الصفات انطبقت على لورنس العرب في عدة المشاهد الفيلم, مثل: كرمه عندما وافق على تبني الولدين العربيين اليتيمين عديمي الاصل (يعتبر انعدام الاصل عار ما بعده عار عند القبائل العربية), يضحي بحياته من اجل انقاذ غسان احد افراد القافلة الذي سقط في الصحراء, تتجلى شجاعته عندما اجتاز الصحراء الجزيرة العربية , الى خليج العقبة , وهي صحراء خطيرة جداً, والهدف هو : تطويق القوات التركيه . وايضاً ملكة القيادة عندما قتل احد افراد الذين تحت قيادتة من اجل اطفاء نار الفتنة بين قبيلتين… حاز بكل جدارة كسب ود قبائل بدوية من الصعب ارضاءها والانتماء إليها… اسطورة شقراء وسط ارض السمر.

لعرب مقولة مشهورة خصوصا عند البدو: (كل شئ مكتوب), وقد قال شريف علي (عمر شريف) لزميله لوررنس (بيتر اوتول) اثناء رحلتهما لمنعه من إنقاذ قاسم الذي سقط من على جمله لأنه سيموت بمشيئة الله ولا احد يقدر ان يغير الاقدار, فرد لورنس مشيرا الى رأسه: (ان كل شئ مكتوب هنا) وقد غضب شريف علي غضبا شديدا, وفعلا استطاع ان ينقذ قاسم (او قد يلفظ اسمه بغاسيم Gasim), لكن في احدى الليالي عندما كانوا تحت رعاية القائد عودا طاي (انطوني الكوين) الذي اراد محاربة الجيش التركي, صرح لورنس انه سيعدم القاتل بعد ان امسكته القبيلة واصطدم عندما رأى وجه قاسم فقتله لتطبيق شريعة القبائل.

 شجاعة لورنس الفائقة وحبه للمغامرة جسد مقولة الفيلسوف الالماني نيتشه: ان الرجل خلق من اجل ان يمشي في طريق مليء بالاحجار والعقبات . ليس هناك مجال للانثى في فيلم ديفيد لين . الفيلم ذكوري صارخ في ارض لا تعرف غير القوى منهجاً وسبيلاً . لان بقية مقولة نيتشه ان الانثى تنشر ذلك العطر الذي يغطي الاجواء من اجل ترطيبها وجعلها اكثر هدوء ووداعة . فيلم ذكوري ملحمي قاسي جداً . سيرة حياة شجعان امنوا بحلم ان يكونوا دولة وتحريرهم من العثمانيين . طبق ديفيد لين مبدء القسوة هذا على كل كادر الفيلم . طوال سنتين لم يحظى الممثلون او الكادر باي شكل من اشكال الترفية: العيش في الصحراء بعيد عن كل المكيفات والتسليه .. جبل كادره على القسوة لان ما سوف يخلق او سوف يصور وينحت على شريط الفيلم هو بيئة قاسية لا تعرف اي نوع من الرحمة. ولقد اشتكى اكثر من مرة عمر الشريف وكذلك بيتر اوتول من قسوة التصوير والظروف التي تحطيه . ولكن اي تحفة فنية خرجت. اي مصداقية طبعت في اذهان عشاق السينما ولحد الان بعد اكثر من خمسين سنة من تصوير الفيلم.

Advertisements

رد واحد to “لورنس العرب 1962”

  1. عبدالحميد طاحون Says:

    أعتقد أن الفيلم أكثر ثراءا من الزوايا التي ناقشتها أستاذي العزيز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: