بين الأسطورة والواقع


المقالة بقلم زيرك ميرخان

(فيرونيك تنظر الى الكرة البلورية),  مشهد عظيم لفيلم (الحياة المزدوجة لفيرونيك 1991) الذي استطاع فيه المخرج العظيم كريستوف كيشلوفسكي مزج بين الحقيقة والخيال

ما يميز أفلام ( كريستوف كيشلوفسكي) والحق يقال إن عناصر أفلامه أو ميزة أو مميزات افلامه كثيرة, ولكن قابله للحصر بالطبع, معظم  أفلامه : الحضور (الإبطال ) . ليس لهم هدف معين في الحياة , الحياة هي التي تفرض نفسها عليهم , ولا اقصد التخبط بالعكس , حضورهم سلبي بالمرة , يعيشون في الظل أو يحاولون الهروب إلى الظل , ولكن الحياة والأقدار هي تحرك إبطال أفلامه.

مصطلح الكثافة حاضر عند (كريستوف كيشلوفسكي) مصطلح ذكره مرة المخرج الروسي العظيم اندريه تاركوفسكي . واستوحى هذا المصطلح من لوحات عصر النهضة الايطالي , وخصوصاً لوحات رافيائيل وكاربيشو . كثافة المشهد المرسوم على قطعة القماش تلك . مقدرة هولاء فنانين العظام على رسم وببساطة أكثر الأفكار الإنسانية صعوبة وإثارة للجدل . رافاييل عندما رسم العذراء ( السيدة مريم) : غاب عن الكثيريين مغزى لوحة ولكن المغزى واضح جداً , ان السيدة العذراء مرسومة بشكل إنساني, في غاية الانسانية فيه كائن بشري وأم فقط . إنسانية وليس لاهوتية .. ناسوت( المنحى الإنساني ) هو السيد هنا في لوحة رفائيل.

المزج الرائع عن رافاييل بين الخيال والحقيقة . بين الأسطورة والواقع , ولكن في قلب اللوحة بالضبط هناك الحضور الإنساني والموضوعي والواقعي . مع مسحة من الخيال حول الأطر . هكذا هي سينما كريستوف .. مزج رائع وخلط جبار بين الصوت والصورة , تدجين الصورة من اجل إعطاء نبرة عالية جداً ورقيقة أو قاسية للمشهد , توظيف الموسيقي في المشهد هو اختصاص هذا الرجل , كأنه بكل بساطة يرسم لوحة في كل مشهد من مشاهد أفلامه , مزيج رائع بين الصوت وباقتدار رائع وبين الموسيقى من جانب الأخر, الإغراق في المأساة الإنسانية وتموضع الإنسان في هذا العالم من دون إله أو منظومة أخلاقية تقوده . الحنق على كل شيء , مع لمسة إيمانية أو على الأقل لا أدريه تتخبط في فكرة وجود أو عدم وجود فدرة متجاوزة لهذا العالم . بسيطة هي الأفكار التي يؤمن بها كريستوف ولكن يقدمها في إطار جمالي رائع , . كل مشهد من مشاهد أفلامه تحوي لو أخذنا نظرية (جاكبسون ) في الرمزية وإيمانه القاطع إن كل مقطع صوتي أو كلمة أو صورة هي عبارة عن إشارة ومشار إليه , داله ومدلول . والدالة تشير إلى شيء واحد في آن واحد . ولكن مشاهد كريستوف مفتوحة الأفاق ولا تدل على شيء واحد بالمرة . لذلك حار النقاد في في مغزى الكثير من المشاهد , خصوصا في الحياة المزدوجة لفيرونيكا عندما تقع على الرصيف ويقترب منها شخص عجوز ليظهر لها عضوه الذكري الضخم . واضح إن إحدى شطحات المخرجين العظام . الكثيرة هي المشاهد من دون معنى .. هي اقرب إلى العبث الإبداعي منها إلى مشهد منطقي يدل على شيء واحد بالمرة .

عندما اطلق الناقد الايطالي (والفرنسي الجنسية لاحقاً)..منفيستو السينما في عام 1911 ,قال في ذلك المنفيستو او اطلق في ذلك البيان مصطلح الفن السابع على السينما .. فهناك ستة فنون وهي :

1- العمارة
2- الموسيقى
3- فنون الرسم
4- الرقص
5-الشعر
6- النحت

والسينما هي ذلك الطفل الذي صعد على اكتاف تلك الفنون , كان ذلك الفن هو المستفيد من تاريخ عمالقة ممن سبقوه . السينما تحوي الرسم والنحت والعمارة والشعر والرقص والتصوير الفوتوغرافي وحتى الفلسفة ايضاً.

(كريستوف كيشلوفسكي) في كل مشهد من مشاهده الرائعة , يجسد مفهوم الفن الطفل الذي تسلق اكتاف العمالقة وايضاً الحاوية التي جمعت الفنون السابقة له . جسد الفن بشكل : العملاق الذي نهض من تاريخ قديم واستخرج منه الزبدة .. فاصبح مثل ثورة شاملة على الفنون . هي اكثر الفنون يسراً وسهولة للمشاهدة تستطيع ان تشاهد فيلم يكلف نصف بليون دولار (مثل افتار) . وتشاهد فيلم للمخرج بهراني (مخرج ايراني امريكي الجنسية ) لم يكلف اكثر من خمسين الف دولار .. هناك النخبة ولا نخبة هناك العظمة ولا عظمة . هناك البهجة والحزن وكل صور الحياة.

السينما هي محاكاة للواقع مع اضافة لمسة من الرائي والسينما الفرنسية تحبذ مصطلح الرائي على المخرج . لان المخرج هو صاحب الرؤيا بالاول والاخير .

مشاهد (كريستوف كيشلوفسكي) دسمة .. تتطابق مع مصطلح السينما وايضاً تجسده بشكل حقيقي . فهي دسمة وعميقة وجميلة وتعبير رائع لمصطلح الجمال . ما هي وظيفة الجمال غير انها تجسيد للفكرة العبقرية في ذهن الرائي . مشاهد بسيطة , تتصور كان هناك طفل وشيخ خلف الكاميرا يجسد لك مشهد رائع وبسيط ويحمل اطنان من الرموز والافكار ما عليك يا سيدي المشاهد غير ان تأول ما تشاهد . لو لم تحب التأويل فجمالية المشهد تكفي ان تأسر لبك.

(اشكر الشكر الجزيل الى استاذي العزيز زيرك على مقالته الرائعة_ لاوين ميرخان)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: