اشمئزاز 1965


Repulsion 1965

تقييم الفيلم/  

مشهد من الفيلم, كارول مع صديقها كولن (كاثرين دينيوف تمثل دور كارول التي تعاني من اشمئزاز  من جنس الرجال)

  • سيناريو: ديفيد ستون
  • قصة وفكرة عامة لفيلم: رومان بولانسكي و غيرارد براتش
  • إخراج: رومان بولانسكي
  • بطولة: كاثرين دينوف, يفون فيورنيكس و أيان هيندراي
  • تصوير السينمائي: غيلبرت تايلور
  • مدة الفيلم 105 دقيقة

التعليق النقدي وتلخيص الفيلم

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

          فيلم (Repulsion 1965 ) لمخرج بولانسكي, عبارة عن سيكولوجية مصحوبة بالأثارة, واول جزء من ثلاثية الشقة, apartment trilogy, (الجزء الثاني عنوانه طفل روزماري 1968 والجزء الثالث عنوانه المستأجر 1976).

منظور الفيلم على الشكل الأتي:اولا, انه صِور بالأبيض والأسود مع التقليل في التدرجات الرمادي. وثانيا, ركز الفيلم بصورة مبالغة على بطلة الفيلم وتصوير سلسلة من كوابيسها وهلوساتها نتيجة اشمئزازها من جنس الرجل. لكن الفيلم فكرته سطحية الى حد ما  (رغم جمالية الإخراج), حيث ذروة حبكة الفيلم مبنية على احدى مواضيع الجنس والشباب لتشويق في الاحداث اثناء مرور زمن الفيلم الذي يتحدث عن فتاة مراهقة تدعى كارول ليدوكس (كاثرين دينوف) تعاني من النفور الجنسي والكآبة المزمنة, ولا تتحدث طيلة الفيلم سوى بعض المواقف التي تتطلب الحديث.

تركز الكاميرا  في بعض مشاهد الفيلم على شقوق الجدران والارض, وعلى لحم الارنب المتعفن ,والبطاطا المتعفنة , وعلى شفرة الحلاقة(رمز صارخ للقسوة المتجسدة في الفيلم , القسوة العقلية , عندما ترى فتاة مراهقة كل شيء قاطع جارح مؤلم مثل شفرة الحلاقة ), وكل هذه الاشياء لدلالة الرمزية والمعاني المجازية لمضمون الفيلم, كأنفصام شخصية كارول واحداث الرعب وغير ذلك. واعتقد ان بوستر الفيلم الذي يجسد شفرة الحلاقة, دليل كاف لدلالة رمزية الى مضمون الفيلم المشوق ومثير لجدل.

بوستر فيلم Repulsion

كارول (كاثرين دينوف)  خجولة وصعبة المراس وتتصرف على نحو أخرق مع صديقها يدعى كولن او مع اي رجل. تعيش في شقة صغيرة في مدينة لندن مع اختها الكبرى تدعى هيلين. تعمل كارول في صالون تجميل النساء.

في كل الليلة, تقيم هيلن العلاقة مع صديقها المتزوج يدعى مايكل, وتسمع كارول صرخات هيلين ولا تدعها تنام من شدة الصوت. في صباح اليوم التالي, استيقظت كارول وذهبت الى الحمام لتغتسل ووجدت صديق هيلين, واشمئزت عندما  شاهدته , رغم انه لم يفعل شيئا سوى انه كان يغسل يديه, بعد انتهائه من الغسل, وجدت كأسها الخاص قد وضع فيه فرشته الاسنان وموس الحلاقة, انزعجت من المنظر ورمتهما في القمامة.

قررت هيلين وصديقها الذهاب الى ايطاليا لأستجمام, توسلت كارول الا تتركها في الشقة لوحدها, لكن هيلن رفضت وقالت لها ان وضعت الظرف فيه المال على طاولة في غرفة المعيشة, واوصتها ان تعطيه لصاحب الشقة لدفع الأيجار.

في الكثير من الاحيان, يتشرد ذهن كارول, مما سببت جروح اثناء تقليم الاظافر لأحدى سيدات, طردتها مديرة الصالون من العمل رغم انها سامحتها في المرة الماضية. رجعت كارول الى شقتها ولم تشتكِ تتصرف ما حدث.

لم تذهب الى العمل ولم تدفع الإيجار, اخرجت الارنب المشوي من الثلاجة ووضعته على الطاولة في غرفة المعيشة, لكنها لم تأكل لأن التليفون قد رن فجأة, وبدا انها شاهدت انعكاس الرجل على المرأة عندما ارادت تغيير ملابسها,وكل هذا بداية الكوابيس تحوم حول كارول في كل فترات حتى وان كانت يقظة.

كانت الكآبة المزمنة و اشمئزازها من الجنس ما هما الا بداية لأنفصام الشخصية (عدم التمييز بين الواقع والخيال) وقامت بقتل صديقها يدعى كولن عندما اقتحم باب الشقة خوفا انها قد اصابها مكروه, حيث بقيت في الشقة لعدة ايام ولم تعد تخرج, ووضعت جثته في حوض الحمام

في اليوم التالي, جاء صاحب الشقة, لأنها تأخرت عن دفع الأيجار, تصرف بفظاظة معها واعطت له فورا مال الإيجار, الا انها كانت شبه عارية, فهد من روعه وتصرف بهذب وتحدث معها حديث مطول, بعد هنيهة قال لها انه يريد قبلة بسيطة, وقام بمهاجمتها, وقتلته بشفرة الحلاقة.

فيلم Repulsion  ممتع جدا وقابل لمشاهدة لأنه اعتمد على عنصر التشويق  وجماليات التصوير بالأبيض والاسود, وقد استمتعت بأحداث الفيلم والاساليب الفنية في الاخراج الى درجة كبيرة . من الجدير بالذكر ان هذا اول الفيلم لمخرج بولانسكي الناطق باللغة الانكليزية.

 ملاحظة:

ترجمة حرفية لعنوان  فيلم   Repulsion هي الاشمئزاز او النفور, لكن بطلة الفيلم كارول تكره جنس الرجال, لذلك اخترت عنوان الفيلم كارهة الرجال ليكون مناسبا اكثر

Advertisements

2 تعليقان to “اشمئزاز 1965”

  1. وليد بركسية Says:

    كاترين دونتوف + رومان بولانسكي = فيلم رائع دون شك …
    سأحاول مشاهدة الفيلم , لا أدري سأبحث عنه قد أجده على DVD مع انه قديم لكن أصبح لدي دافع كبير لمشاهدته الآن ..

  2. عبد الرحيم Says:

    فيلم رائع طالما ان مخرجه هو رومن بولنسكي ((شكرا على المقالة**))

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: