كويرل 1982


Querelle 1982

تقييم الفيلم / 

كويرل (براد دافيس 1949 – 1991)

  • سيناريو: بيورخاد دريست و راينر فيرنر فاسبندر
  • السيناريو مقتبس من الرواية لـ: جين غينيت
  • إخراج: راينر فيرنر فاسبندر
  • بطولة: براد دافيس, فرانكو نيرو, جيني ميريو, لورينت ماليت و روجر باتالي
  • تصوير السينمائي: اكسافر شوارزنبيرغر
  • مدة الفيلم 108 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

طرفين نقيض في جدال اخلاقي

فيلم فلسفي (كويرل 1982) يعبر عن تجسيد الشر في مكنونات الإنسان الداخلية ضمن الأجواء الضيقة أشبه بالأجواء المسرحية, بالإضافة إلى كونها رحلة البحث عن الذات أتخذه بطل الفيلم: كويرل (براد دافيس) منهج التغريب و الخروج من كل اعراف المجتمع, فهو يحب إن يدان و يستحقر من قبل المجتمع الذي يكره, إن ذروة كراهيته لذلك المجتمع بإن يكون مدانا اخلاقيا.  انه فيلم ذو طابع مسرحي و هيبة سينمائية, فني من ناحية تصميم الاجواء الداخلية و اداء الممثلين فيها و محاكاته مع الأجواء المسرحية بما إن مواقعه محدودة (الموانئ – الحانة – السفينة) بأعتماد على القصة المبنية على الرواية يتجلى مغزاه و حكمته من خلال حوارات ابطال الفيلم و تطورات الحدث.

تمتاز افلام المخرج راينر فيرنر فاسبندر صاحب افلام عظيمة (الدموع الكاذبة لبترا فون كنت 1972) و (علي, اخشَ على روحك 1974)  و(زواج ماريا برون 1979), بذاتية مطلقة بأبطاله ضمن معالمهم الضيقة والفضاءات انسانيتهم الواسعة, مما يجعل المتلقي يبحر في حواراتهم الطويلة الأخاذة, والميزة الثانية ان ابطال الفيلم يجعلوننا نعتقد في البداية بأنهم لهم طموحات في تغير ذاتيتهم نحو الافضل الا ان الحياة تخذلهم في نهاية.

عادة مواقع تصوير افلام المخرج (راينر فيرنر فاسبندر) تتركز في الفضاءات المغلقة مثل شقة صغيرة, ارصفة الموانئ او حتى في بعض الحالات مدينة صغيرة. الا ان ثراء اسلوب المخرج فاسبندر يكمن في  ادارة الحوارات المطولة, مع ازدياد عمق الفيلم  نجد ان حوارات ابطاله ستكشف مكنوناتهم وجوانب مظلمة ما وراء شخصياتهم وأزاحة القناع عن الكثير من سلوكياتهم الغريبة.

هذه الميزة, واقصد بها الاجواء الضيقة والحوارات المطولة,  تجعل المتفرج يشعر بتركيز عالي بالحبكة السينمائية وعدم تشتيت…  نعم ان الاماكن المغلقة والفضاءات الانسانية مفتوحة لحيلولة دون  زيادة شخوص واستخدام توازي سرد زمني القصة ومواقع التصوير التي تؤدي الى تشتت المتلقي.

في هذا الفيلم, يجرد المخرج فاسبندر المكنونات الباطنة من أبطال الفيلم, ففي هذه المرة اختار شخصية اللص والمجرم, وجعله من سلوكه الغريب محور لفيلمه, حيث استطاع ان يجرده بأحترافية. حيث من الممكن ان تكون افلامه مدرسة نفسية التي تحرر أبطاله الفيلم من كبدهم وجعلهم يتصرفون بسجيتهم ضمن الادوار التي تناسبهم. ليس من السهل توظيف الممثل في الدور المناسب لأن ذلك يتطلب مهارة المخرج في انتقاء‏ عشرات الشخصيات وتوظيف احدهم في اداء الدور. موسيقى تصويرية هذا الفيلم تطابق تماما مع موضوعه, و ما زال راسخا في ذهني.

مشهد عظيم من الفيلم… (الصراع الاخوي بين كويرل “براد دافيس” وشقيقه روبرت). استعان المخرج راينار فيرنر فاسبندر بأسلوب مسرحي في أنتاج هذا الفيلم, الذي يعد من اصعب انواع اخراج الفيلم.

يروي هذا الفيلم قصة البحار الوسيم يدعى جوجيس كويرل (براد دافيس), بينما تصل السفينة (فينغوير) التي يعمل على متنها الى مدينة بريست, يذهب كويرل الى المبنى (فيريا) المكون من حانة وماخور مخصص للبحارة الذين يتسارعون اليها عندما تصطف سفنهم في الموانئ,   وان صاحبة هذا المبنى تعدى المدام لايسين الغارقة في الغرام مع حبيبها روبرت شقيق كويرلي. زوج المدام لايسين يدعى نانو, يدير حانتها ويسكب لزبائن الخمر والعصائر, ويعاونه صديقه الشرطي الكابتن ماريو في حفظ امن الحانة.

على جدران ونوافذ الحانة, رسومات اغريقية قديمة ولوحات تملئ القاعة, بعض من الرسومات تدل على الشهوات و الرغبات الجنسية من خلال مواضع الجنس المختلفة لرجل وأمراة. والبعض الاخر, رسومات تجريدية لعضو الذكري المزين بزهور واوراق النبات ويقع على العمود الايوني (احد انواع الاعمدة الاغريقية).

لدى كويرل علاقة مشبوبة بين الحب والكراهية مع اخيه روبرت, فعندما جاءه كويرل في الحانة فيرلي, تعانقا لكن في نفس الوقت,  يلكم احدهما بالأخر بلطف ومحبة. لكن ينشأ صراع ما بينهم بسبب عدم رغبة روبرت مشاهدته على ما هو عليه.

يعقد كويرل صفقة مع نانو من اجل ترويج بيع المخدرات, و قد قام كويرل بقتل شريكه يدعى (فيك) بعد استلام  الشحنة, وقرر ان يقيم العلاقة مع زوجته المدام لايسين زوجة نانو.

ملصق فيلم كويرل 1982

ادرك ان ذلك يعني الدخول في المراهنة مع نانو, الذي يمتاز بمهارة في لعب القمار مع الزبائن الذين وقعوا في الغرام مع زوجته… اذا خسر نانو, يسمح لزبونه أقامة علاقة مع ( المدام لايسين) لليلة واحدة, وفي حالة خسارة زبون الرهان , يجب عليه أقامة علاقة مثلية مع نانو.

ان  الديكور الداخلي plateau وتجسيد المكنونات الداخلية لفيلم والإخراج الفني art direction, كلها يجب اخذها بعين الاعتبار, لأنها تمثل اجزاء مهمة في خطة الفيلم وعناصر رئيسية له, حيث زادت من جمال الفيلم بأستعانة الاضاءة الاصطناعية والرسومات الجدارية (التي تمثل قبة السماء مثل ما هو موضح في الصورة في مقدمة المقالة). ان قرارات المخرج فاسبندر الجريئة في إتخاذ مواضع الفيلم وتخطيط السيناريو واختيار الممثلين لأدوار المناسبة لهم, كفيلة في اعطاء اللمسة الاحترافية لجميع اافلامه.ان الفضاءات الداخلية  والخارجية ضمن فلسفة  اخراج فاسبندر  والاخراج الفني اعطيان الجمالية اكثر لفيلم و اعطاء زخما قويا من اجل تدعيم فكرته في مضمون الفيلم

المخرج فاسبندر مات شابا بعد انهائه مباشرة لفيلمه هذا, السبب هو انهيار القلب من كثرة شرب المشروبات الروحية و كثرة تعاطى المخدرات. من الجدير بالملاحظة ان هذا الفيلم مهدى الى روح صديقه المغربي (الهادي بن سالم مبارك محمد مصطفى) ظهر في بعض افلامه, ومنها : . و قد مات هو ايضا في بداية عام 1982, حيث انتحر في زنزانته.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: