أناس صارمون 1986


 Ruthless People 1986

 تقييم الفيلم/

سام ستون (داني ديفيتو) وكين كيسلر (جودج رينهولد), والاتصالات الهاتفية تجري بينهما من اجل الفدية مقابل تسليم زوجة ستون الا ان سام نفسه يتجاهل الامر

  • سيناريو: دايل لونير
  • إخراج: جيم ابراهامس, ديفيد زيوكر و جيري زيوكر
  • بطولة: داني ديفيتو, بيتي ميدلر, جودج رينهولد و هيلين سلاتر
  • تصوير سينمائي: جان دي بونت
  • مدة الفيلم 93 دقيقة

تعليق نقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

1999/ 11/ 28

      فيلم جميل من نوع الكوميديا السوداء, الفيلم من اخراج ثلاثة المخرجين, جيم ابراهامس, ديفيد زيوكر و جيري زيوكر, الذين قدموا سلسلة من الافلام الكوميدية التي اضحكت ملايين من الناس, المطار! Airplane 1979, و سري للغاية! Top secret! 1984, والسلاح المجرد Naked Gun 1988.  اما هنا في هذا الفيلم, تجري احداث ونوادر مضحكة من طرف الممثل الكوميدي الظريف داني ديفيتو…

سام ستون (ديفيتو), رجل بدين في منتصف عمره, مليونير, متزوج ليس له اولاد… الا انه يكره زوجته (باربرا) الى درجة انه يريد قتلها وتخلص منها نهائيا, تقوم عصابة بخطف زوجته بدون ان يعلم ذلك لأنه كان مشغول عند صديقته كارول مشتكيا اياها مدى الكره والمقت لزوجته وقال لها انه سيقتلها لا محالة اليوم, حين رجع بمفرده الى قصره استعدادا لقتلها, لم يجدها هناك, اتصلت به العصابة وقالت له انها مسؤولة عن خطف زوجته ان لم يدفع الفدية فستقتل اليوم, واعطت العنوان الذي يجب ان يتواجد لدفع الفدية واغلقت الهاتف. لا استطيع وصف الفرحة التي كان بها سام وسرعان ما جلب  قنينة شامبانيا احتفالا لهذه المناسبة.

سام ستون, رجل الذي ينوي قتل زوجته باربرا,  انسانا جشعا وشره وليس لعلى الخلق, تزوج باربرا من اجل ثروتها, انتظر طويلا ليموت ابيها (الذي هو زعيمه)… لا يكرها لأنها وريثة ستنال الحصة اكثر بل يكرها ايضا بسبب مزاجها وذوقها في اختيار الاثاث والملابس.

العصابة التي خطفت زوجة سام, مكونة من فردين ساذجين: كين (رينهولد) وزوجته ساندي, الذان حاولا ,بدافع اليأس والفقر, الانتقام من سام. سام صنع ثروته لأنه سرق فكرة تصميم الازياء من ساندي, معا مع  زوجها كين خطفا باربرا, وتم حجزها في سرداب منزلهما, ولقد عوملت بألاستحسان من طرف هذين الزوجين المستجدين في ناحية السرقة,  الا ان باربرا أمرأة سليطة وثرثارة الى درجة لا تطاق وسريعة البديهة حيث انها ادركت انهما مستجدين.

تجاهل سام امر الميعاد مع كين, اتصل به كين عدة مرات واجرى التخفيضات من 500.000$ الى 50.000$ وثم الى 10.000$, لم يدرك كين وساندي ما معنى تصرف هذا الرجل, كين ” الا يقدر مصير زوجته…”,  وكم كانت صدمة كبيرة لباربرا لأنها نوهت لمختطيفها انه سيدفع الفدية حالا !  في النهاية اكتشفت بابرا مدى كراهية سام لها. باربرا تعاني من السمنة المفرطة وتتمنى ان يكون لها الجسد المثير والرشيق. لقتل الوقت, عملت التمارين المكثفة للرشاقة متتبعة حركات المدربين في برامج التلفاز وبعد فترة غير قصيرة خسرت 20 رطلا(باوند), وبذلك ساعد المختطفان باربرا بدون علمهما واعتقدت باربرا انهما عملا لها معروفا لا تنساه مدى حياتها, فأنضمت اليها ووعدتهما انها ستساعدهما في الحصول على المبلغ  بسببين : الاول, انها لاحظت سكيجات (مسودات) ساندي في رسم تصاميم الازياء. والثاني والاهم: الانتقام من زوجها.

هذا الفيلم جميل جدا وانا اعتبره افضل عمل قدمه المخرج ديفيد زيوكر ورفيقيه, لأن انا من عشاق الكوميديا السوداء, المصحوب بعبث الحياة والمفارقات, الذي يعتبر من اصعب انواع الافلام. تتطلب  الكوميديا السوداء الى مخرج حذق وفيلسوف نفس الوقت وان لم يكن ذلك, سيصبح مخرجا لأفلام السخرية spoof movie الذي يصعب على الناقد تلخيص مضمونه. الفيلم (أناس صارمين) قد اثبت حقا انه فيلم عبثي وملئ بالمفارقات.

Written by Laween M   

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: