أنف وثلاث عيون 1972


  A Nose and three eyes 1972

 تقييم الفيلم/ 

الدكتور هاشم في قصره مع أمينة, الذان لطالما يترددانه من اجل شرب القهوة ليغوصا معا عالم الاوهام !

  • سيناريو وحوار: مصطفى كامل
  • السيناريو مقتبس من الرواية لـ: إحسان عبدالقدوس (قصة)
  • إخراج: حسين كمال
  • بطولة: ماجدة , محمود ياسين ,ميرفت أمين , صلاح منصور, حمدى أحمد  و جلال عيسى

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان Laween Merkhan

ليس هناك شئ اسمه: الحب .

              يقدم لنا حسين كمال, هنا في هذا الفيلم, نموذجا رائعا عن ازمة الحب بين الشباب في نهاية فترة الستينيات من القرن الماضي,  واصفا بكل دقة حال الفتيات الساذجات اللاتي يسعن وراء اغاني عبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الاطرش, ويضعن انفسهن بين سطور القصص والافلام الغرامية  لكي تكمل اوهامهن وتعلقن اول شاب يلتقن به, سرعان ما يتنافسن بينهن في اختيار شاب جميل… وتحقق غايتهم ويصرخن بالسعادة: لقد وقعنا في الحب.

لنأخذ امينة (ماجدة) نموذجا من هذه مجموعة الفتيات الطائشات… امينة,  فتاة تحب ان تعيش في الاوهام والتخيلات التي من المستحيل الانسان الواعي ان يتصورها, غير مستقرة على الحب الواحد بل تتمارسه من الحين لأخر مع فلانا وفلان وكأن الحب شراب الخمر يعتاد عليه المرء الى حد الادمان, اذ ليس من المنطق ان نقول فلانا وقع في حب الويسكي! لا, بالطبع. فهنا الحب مجرد عادة يقع انسان, سواء أكان رجل او امراة, في الادمان بما انه لم يدرك مطلقا معنى كلمة الحب, لأنه العلاقة بين الرجل والامرأة ستصبح كلعلاقة الرجل مع الويسكي بما ان الحب هنا اصبح معناه العادة الوسواسية يشعر المرء بالفراغ الداخلي ان لم يمارس العادة. هذا ما حصل لأمينة التي دخلت في المنافسة بين صديقاتها الصبيان اللائي يتحدثن عن غرامهن مع عشاقهن… تزوجت امينة من رجل ساذج وطيب يدعى عبد السلام (حمدي احمد) لكن تصرفاته جعلت امينة تشمئز منه الا درجة الابتعاد عنه نهائيا, بالمناسبة, هي لم تدرك تصرفاته المشمئزة الا بعد الزواج حيث انها تسرعت في امور الزواج لكي تثبت انها فضلى من بين صديقاتها.

  لقد نوهت في التعليقاتي النقدية السابقة في ان حسين كمال له حسن اختيار الشخصيات ووضعهم في الادوار التي تلائمهم, اي موازاة شخصيات الفيلم, فكل من الابطال: ماجدة, حمدي احمد, محمود ياسين… قد ناسب دوره لكل واحد منهم,  وحتى ان احدهم شخصيته قابلة لدراسة: حمدي احمد في دور عبد السلام, حيث ان حمدي احمد جسد ببراعة تامة  دور الانسان الساذج الذي لا يحمل احساسا تجاه امرأته رغم انها يحبها وكيف انها تشمئزه من اسلوبه وطريقته في الكلام, بذلك قدم لنا حمدي احمد نموذجا رائعا عن هذه الشخصية (عبد السلام).

حمدي احمد شخصيته في الفيلم قابلة لدراسة

هاشم (محمود ياسين), دكتور شاب, وسيم, جذاب وهندام… كل الفتيات تتحدثن عنه ويا ليت ان تأتي فرصة العمر لجذب نظره, وكانت امينة محظوظة لأنها استطاعت جذب نظره واهتمامه رغم انها لم تكن تطيقه من الكثر الناس تتحدث عنه… “هذا افضل دكتور في مدينتنا” … ” يا الهي, هذا هو الدكتور هاشم في الحفلة”… وهكذا. في الحقيقة, هناك المثل يقول” الطير على اشكالها تقع” لأن هاشم ايضا يعيش في اوهامه الخاصة بقدر ما تعيشه امينة لذلك التقيا لأنها يحملان نفس العادة المزمنة. هناك مشاهد لا تنسى في الفيلم, منها:

1 . بعد ان عملت امينة نفسها مريضة لتستغل فرصة مقابلة الدكتور هاشم, استطاعت كسب قلبه. بعد ايام, صحبها الى قصره, الذي لطالما اصبح المكان المفضل لها, يقول هاشم لأمينة: ” تعرفي انا وحدي ليه في البيت؟ عشان اعمل فيه قهوة, انا احسن واحد اعمل قهوة, يعني انفع دكتور وانفع قهوجي ” .

2 . اكثر مشاهد الفيلم استمتعت بمشاهدتها, المشاهد التي يتواجد بها عبد السلام (حمدي احمد), من اكثر الادوار استمتعت بها في حياتي حيث ان شخصيته قابلة لدراسة لأنه اعطى صورة صادقة مأساة الفرد من المجتمع المصري.

3 . نوهت ان الدكتور هاشم يشبه أمينة في غايتهما, كل واحد منها يعيش في الوهم الزائغ وكلاهما تركا الحب الاول بدون السبب المنطقي: حيث ان أمينة تركت عبد السلام, وهاشم ترك امينة بدوره واحب احدى المريضات عنده. هاشم, والحق يقال, نصح امينة ان تتركه لأنه من الاشخاص غير المؤيدين لفكرة الزواج.

4 . يتعرف الدكتور هاشم على احد فتيات الهبيز (الهبيز:جماعة تعشق المخدرات والحب), وهذه الفتاة مثلت دورها (ميرفت امبن). اعظم مشهد عندما يصحبها الى قصره, تستهزه ميرفت منه ومن اثاث قصره وتقول: ” هاهاهاها… ايه ده؟ متحف اللوفر… وده تمثال توت عنخ امون !!” استطاعت ميرفت امين ان تسلب عقله تماما وكأنها عملت له عملية غسل المخ حيث انه اصبح هبيز مثلها.

5 . في النهاية, يذهب هاشم الى البار ليحستي الويسكي بعد ان خسر كل شئ, يصادف هناك أمينة التي اصبحت عاهرة بسببه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: