الرجل الجاد 2009


A Serious Man 2009

تقييم الفيلم:/  زيرك ميرخان  /   

الجدال الغير منتهي بين لاري وساي

سيناريو:/ الاخوان كوين.

إخراج:/ الاخوان كوين.

بطولة:/مايكل ستوبارك, فرد ميلميد, ريتشارد كيند, ساري لينيك.

مدة الفيلم 106 دقيقة

التعليق النقدي:

بقلم زيرك ميرخان  

نزلاء بيتي و إمائي يحسبونني أجنبيا صرت في أعينهم غريبا– سفر أيوب 19\15

منذ عام 1984 مع َ فيلم (Blood Simple) يتحفنا الأخوين (كوين) بسلسلة من الأفلام,  التي ترتكز على الكوميديا السوداء, وكم هائل من العبث والعدمية التي أخذها مرجعاً لكل أفلامهم  .. وما الكوميديا إلا نظرة راقية جداً, لما يدور من حولنا في هذه الحياة . فهي ارتقاء فوق المشكلة والاستهزاء منها,  وكأنك قائد أوقع الهزيمة بالجيش المحارب لك, وقبض على اعدائة , وهم إمامة يرتجفون يتوقعون ملايين الأفعال ضدهم فهو المنتصر الضاحك ..

البروفيسور في الفيزياء الكمية (‘Larry’ Gopni) يهودي ملتزم جداً ,فهو يرسل ابنه وابنته إلى مدرسة عبرية من اجل تعلم العبرية ( معاَ إشكالية إن ابنه يفضل سماع فريق الروك (جيفرسون بلان) واغنية (أحدا ما أحبه Somebody to love). على الدروس الرتيبة في اللغة العبرية ) وابنته (التي تسرق منه المال وهو نائم) وزوجته التي تحب صديقة المخلص (Sy Ableman) وتخطط لطلاق منه والزواج بها  وطرده من  المنزل الذي لا يزال يدفع إقساطه للبنك ..وخال أطفاله (عبقري في الرياضيات : ولكن يستخدم تلك النظريات الرياضية في كسب المال عن طريق لعب القمار وأيضا له ميول مثلية شاذة فهو زبون دائم لمقاهي الشاذين).. مع مشكلة اصغر ان طالباُ كوريا ً دفع له رشوه من اجل اجتيازه في مادة الفيزياء( مع َ تهديد والد الشاب الكوري ان المال الذي وضع على طاولته هو رشوه ولكن لو أفصح لاري عنها فهو تشهير بالطالب الكوري ولو قبل بها فهي رشوه ( كأنها أحجية كاتش 22) لا يوجد حل لحياة لاري بالمرة فهي أزمة هائلة وعاصفة لا بداية ولا نهاية لها .قبل تعميد ابنه بعد أسبوعين تنهار كل حياته .

لان لاري يهودي مخلص يلجئ إلى الحاخام (هم ثلاثة مصنفين على شكل  طبقي حسب خبرتهم في الحياة ) .. لا يوجد أي حل بالمرة .. خصوصاً الحاخام الثاني الذي تكلم عن يهودي مخلص يعمل طبيب أسنان : وهو يعالج مسيحي من تسوس أسنانه وعمل قالب جديد له , فعليه إن يأخذ عينة على شكل قالب جبسي لفم المريض المسيحي فوجد في القالب عبارات مكتوبة بالعبرية وتعني : ساعدني. بالعبرية .. فيظن إن هناك خطاً ما . ويراجع كل قوالب التي صنعها طوال حياته فلم يجد عبارة (رسائل الرب للمخلص اليهودي صانع الأسنان ).. فيجزم الطبيب أنها رسالة له من الله .. ويستعين بكتاب الكابلاه والزوهار ,من اجل حل الأحجية ويستخرج من العبارة (أرقام ..بالضبط سبعة أرقام ) وكأنها رقم تلفون ..يقوم اليهودي الصالح بالاتصال بالرقم فيظهر إن الرقم يخص سوبر ماركت عملاق ؟؟؟؟؟؟. كل هذه القصة ولاري مؤمن أن الحاخام سوف يقول له حكمة واحدة تنهي كل هذه العذابات وهو في قمة الإصغاء والتوتر, نعم القصة سوف تحل حياتي ؟. فصرخ بوجه الحاخام وما حصل بعد إن ذهب إلى السوبر ماركت ؟. رد عليه الحاخام :لا شيء تابع طبيب الأسنان حياته إلا تعلم بعض الأحيان الرب غير مفهوم بالمرة ؟.

لاري الناقم على هذه المعضلة التي لا يجد لها حل ؟. خال أطفاله الذي حسبه عبقري مجنون لا يفقهه احد . وظهر ما ظهر منة . صديقه  سال الذي اخذ منه زوجته وطرده من المنزل وعاش مع ابن عمة في سكن بسيط على الطريق .. تبدأ الحياة كأنها معضلة من معضلات نظرية لا يقين في فيزياء الكمية ( من الممكن إن تكون هنا وأيضا هنا .. ولا يوجد يقين لحالة الجسيم ما دون الذري .. ممكن إن تكون العلة هي المعلول في آن واحد ). تبدأ الحياة تضحك له .. يموت سال في حادث سيارة يرجع إلى بينة .. ويحضر إلى حفل تعميد ابنه والذي دخل على الحاخام الأكبر الذي عجز والده على مقابلته ليقول له في حوار رائع : عندما تخلق  الحقائق لكي تكون أكاذيب ,عندما تموت كل البهجة في داخلك .. إلا تشتاق إن تجد شخصاً تحبه .

الأخوين كوين في هذه التحفة السينمائية التي ترشحت لجائزتي اوسكار (ولم ينال الفلم اي واحدة منها) .. يرسمان طريق بدءه شارلي شابلن في فلم الرائع (الأزمنة الحديثة) والذي اعتبره ورشه عمل من اجل خلق إلف فيلم وأكثر .. فلسفة الضحك والتي تنبع من رحم المأساة .. الحياة التي نعيشها نكته يجب الضحك عليها وفضحك هو سيف تسلطه على هذت الحياة وتقتص منها قبل إن تقتص منك .

Advertisements

الأوسمة:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: