البحث عن فضيحة 1973


Search for scandal 1973

 تقييم الفيلم/  

ادى سمير صبري دور الفتى اللعوب سامي  بأحترافية

  • إخراج :  نيازي مصطفى
  • كاتب القصة والسيناريو : أبو السعود الإبياري
  • بطولة: سمير صبري, عادل إمام,  ميرفت أمين, يوسف وهبي  وميمى شكيب
  • مدة الفيلم : 120

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

واحد صاحبي متعرفوش – سامي ( سمير صبري)

 في كل مرة يعطي له  مواعظ وتجارب اصدقائه في مسائل الخطوبة والزواج. يركز الفيلم على كيفية عمل المكايد من قبل الشابين المعمارين لأيقاع الفتاة في الحب لأحدهما منهما. والمشكلة هذا الاخير هو دميم الشكل بينما الفتاة يحبها عكسه تماما في قمة الجمال والانوثة… وهذا يعني ان الفيلم لا يبحث عن جمال الرجل في مظهره بل في جمال الروح وان يكون المرء لعلى الخلق.

المحور الفيلم متركز على المهندسين المعمارين يعملان في احدى الشركات الحكومية لمقاولات في مدينة القاهرة, احدهما شقي ولعوب يدعى سامي (سمير صبري) وله عدة علاقات مع الفتيات… بالأضافة الى ذلك انه عازب لا يؤيد فكرة الزواج, والاخر يدعى مجدي (عادل امام), ريفي وصعيدي جاء لتوه لمدينة القاهرة لأستلام الوظيفة في شركة المقاولات بعد ان تخرج من جامعته… مجدي شاب مستقيم غايته البحث عن فتاة احلامه وان تكون جميلة لغاية تحسين نسله حسب ما صرحه امام زميله سامي. وجد مجدي ضالته شاهد حنان (ميرفت امين) وحبها من اول نظرة… بعد عدة خطط سامي ولطمات ولكمات التي ذاقها مجدي, وقعت حنان في الحب مع مجدي نظرا لأشفاق عليه… احتفل سامي ومجدي في نخبة نجاح خططهما (في الحقيقة لم تكن خطط سامي سببا رئيسيا في كسب قلب حنان بل كان سببا ثانويا.)

كانت والدة حنان (ميمي شكيب) شخصية قاسية ومستبدة لم توافق على اختيار مجدي عريسا لحنان… بينما والده (يوسف وهبي) لم يكن له اعتراض في زواجهما ولكنه كان يخشى من زوجته. واصرت والدتها ان يكون لوسي عريسا لها (لوسي شاب محب لموسيقى والعزف على الغيتار, لكنه المشكلة ليس له شخصية الرجل وعلاوة على ذلك يتكلم كفتيات).

 صحيح ان سامي شاب لعوب لكنه عمل بما وسعه في ارشاد زميله مجدي في كيفية عمل المكائد لأيقاع الفتاة في حبه بالرغم  من هذه المكايد بائت بفشل ذريع ومصاحبة ايضا بالاضرار ولكمات التي يتعرضها مجدي في بعض الاحيان بذلك نجح مجدي في كسب قلبها عن طريق اشفاقها عليه. في الحقيقة استمتعت بدور سمير صبري في دوره شخصية سامي اللعوب اكثر من اي ادوار في الفيلم, كما سمير صبري يبدو حينها في السبعينات شابا انيقا وهنداما في قمة الرجولة, كذلك طريقته واسلوبه في الفيلم كانا في قمة اللباقة والمرونة.

الشاب ريكو يعشق الفريق بيتلز ومتأثر بحضارة الغرب… شخصيته قابلة لدراسة رغم انه لم يظهر كثيرا في الفيلم

مجدي على عكس سامي تماما, ليس له اصحاب ومعارف في المدينة الواسعة كالقاهرة , فأستغل  سامي من هذه الناحية لكي يكون في دور شخص ناصح ومرشد لزميله مجدي.  سامي على طول قصة الفيلم متمسك بتجارب اصدقائه الذين عرفهم في الماضي, من هذا الجانب استعان المخرج بخاصية الارتجاع الفني في كل مرة يقول سامي: “واحد صاحبي متعرفوش”, تروي لنا خاصية الارتجاع الفني قصص محاولات اصدقاء سامي في الخطوبة والزواج , وانتهت كل هذه القصص بفشل عدا القصة الاخيرة عن شاب مفلس يدعى (فكري) اراد يتزوج بفتاة ميسورة الحال لم يوافق والدها لأنه لا يستطيع ان يجلب لها شقة مفروشة ولا سيارة مرسيدس,بعد ايام قفز خلسة الى بلكون غرفة نوم حبيبته واتفق معها في عمل الفضيحة بأن حامل بسببه  وان يجهران بصوتهما بكل القوة في غرفة نومها ففزع والدها حال ما سمعها ماوراء باب غرفة نوم ابنتهما. فتنازلا ما قال له ووافقا على زواجهما.

احبطت معنويات مجدي عندما رفضت والدة حنان,  فتأجج الحماس في نفس مجدي عندما اخبر قصة فكري عن الفضيحة. يؤكد الفيلم ان الكثير من المواقف والحوادث حدثت من تلقاء نفسها اذا صح التعبير (مثلا وقعت حنان في الغرام مع مجدي الدميم بالاشفاق عليه وليس بالخطط التي اعدها سامي) والمثال الاخر غدا والد حنان (يوسف وهبي) قوي شخصية ولم يعد يسمح امرأته متسلطة عليه وامرها ان تتطيعه وتوافق على زواج مجدي وحنان.

استعان الفيلم بالنجوم الكبار لأداء بعض المشاهد التي يروي سامي لصديقه لأستفادة من خبرات اصدقائه القدامى : عماد حمدي وجورج سيدهم ومحمد عوض… مما ادى تشويق اكثر وجذب الانتباه لمشاهدة الفيلم.

Advertisements

الأوسمة:

رد واحد to “البحث عن فضيحة 1973”

  1. unknown Says:

    الله, هذا من احلى افلام من الزمن الجميل,
    شكرا يا سيد لاوين,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: