انغلوريوس باستردز 2009


Inglorious Bastards 2009

تقييم الفيلم/

السيناريو والاخراج : كوينتن تارانتينو

بطولة: برات بيت, كريستوف والتز,ميلاني لورانت و الي روث.

مدة الفيلم 153 دقيقة

التعليق النقدي

بقلم لاوين ميرخان

2010 / 1 / 10

(انغلوريوس باستردز) هو فيلم انتج في عام 2009, كاتب سيناريو الفيلم واخراجه:- (كوينتن تارانتينو), والفيلم من بطولة براد بيت وايلي روث ومايكل فاسبندر…, هذا الفيلم في قمة ابداع المخرج كوينتم تارانتينو, بنفس نضوج لفيلمه الماستربيس Pulp Fiction 1994 .
المعروف ان هذا المخرج المبدع والمزيج الرائع لمجموعة الهائلة من الافلام التي عشقها اثناء عمله في محل تأجير الافلام الفديو كاسيت , يحب ان يتلاعب في الزمن) العرض الغير خطي لسرد قصة الفيلم)
الكثير من افلامه يعمل كوينتن في تلاعب تخطيط الفيلم مع زيادة الحوارات بين الاشخاص, على سبيل المثال: تقديم نهاية الفيلم الى بداية الفيلم وبالعكس لغرض زيادة تشويق وعدم حصول الملل لمشاهدين…

قد يظن المشاهدين ان استخدام كوينتن للحوارت الطويلة عبارة عن تطويل غير مجدي ,ولكن المخرج كوينتم يقصد من خلال تلك الحورات الطويلة في افلامة .القاء نظرة شاملة لكل عنصر من عناصر الفيلم وهنا اقصد الممثلين . سوف تعرف من خلال تلك الحوار ما كان يقصده فولتير عندما قال : تكلم حتى اعرفك. الشخوص من خلال تلك الحوارات المطولة سوف تكشف عن الكثير من مكنونات الشخصية وسلوكها وحتى اسوء عاداتها . مثل الحوار المطول في بداية فيلم كلاب الخزان . نعم من هو البخيل ومن هو السافل ومن هو المدسوس في وسطهم . قدرة كوينتم رائعة وايضاً تلك الحوارات تعبر شجاعة لا يدخل في هكذا تكنيك مخرج اخر الا بصعوبة .


لان الحوار المطول سوف يجعل المشاهد يدخل في حالة ملل شديد . ولكن كوينتم يطول الحوار بطريقة بارعة يجعلك تتفاعل مع المتحاورين وكانت عنصر مهم في الفيلم سوف تفهم وبشكل سريع ومجمل الكثير عن ابطال الفيلم . وتنسجم مع تلك الحوارات من دون ان تحس باي نوع من التطويل الممل . سوف تكون مصحوب بمعرفة جيدة عن كل شخص من شخوص الفيلم وتتوقع سلوكة في بقية القصة المصورة امامك .قدرة المخرج في ادارة هكذا حوارات مطولة تعني ببساطة استاذية واحترافية في الاخراج .
كذلك استطيع القول ان هذا المخرج عبارة عن المزيج لعديد من المخرجين الذين لهم تأثيرا عليه : دي بالما, سيرجو ليوني, هاوارد هاوكس وسكورسيزي.
الفيلم, هو في الحقيقة قصة خيالية, تقع احداثه في سنوات الحرب العالمية الثانية من القرن الماضي… تخطيط الفيلم مقسم الى حدثين المركزين على جماعتين كلتاها لهما الهدف لتدمير الجماعة الالمانية النازية السياسية القيادية … الجماعة الاولى هي في الحقيقة فتاة يهودية فرنسية صاحبة السينما ( في بداية الفيلم يتم اغتيال عائلتها بواسطة النازية وتهرب هي بمساعدة المشيئة الالهية) , والجماعة الثانية هي الحلف اليهودي مكون من العدد القليل بقيادة الدو رايني (براد بيت).
نهاية الفيلم يتم دعوة العديد الكثير من النازية(كذلك ادولف هتلر) بما فيهم عدد من الحلف اليهودي متنكرين وعاملين نفسهم الضباط الايطالين الى السينما الذي تملكها الفتاة اليهودية وكانت قد سجلت مشهدا لتقوم بتهديهم وركبته في منتصف الفيلم الذي يصورالفيلم الوثائقي لحرب, واتفقت مع الزنجي الذي يعمل عندها ان يذهب خلف ستارة السينما ويقوم بحرق الستارة وفي نفس الفترة اثنان من الحلف اليهودي يقوما بزراعة القنبلة في وسط المشاهدين ويصعدان الى شرفة الطابق العلوي الذي يجلس فيه هتلر … فجأة يظهر وجه الفتاة في منتصف العرض ولم يروق لحاضرين….. مشهد احتراق لم يزول من عقلي وضحكات الفتاة الفرنسية(هاهاهاها) المدوية المسجلة(الذي حضرته منذ الفترة الطويلة) في شريط التي املأت في قاعة السينما… والرعب الذي حصل للحضور… الهلع الذي حصل هو في قمة حبكة…

(لقد كان السيناريو (الذي كتبه كوينتن) جاهزا منذ عام 1998 لكن كوينتم اجل هذا المشروع الى 2008, اثناء هذه الفترة اخرج سلسلة افلام كيل بيل kill bill Vol 1 and 2 (الجزء الثاني اعجبني اكثر من الاول).

الأوسمة:

2 تعليقان to “انغلوريوس باستردز 2009”

  1. الشخصيات الطيبة والشخصيات الشريرة في السينما الأمريكية « مسودة سينمائية Says:

    […] الجنود الأوغاد 2009 […]

  2. الشخصيات الطيبة والشخصيات الشريرة في السينما « مسودة سينمائية Says:

    […] الجنود الأوغاد 2009 […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: